الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:08 ص - آخر تحديث: 03:33 ص (33: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
وكالة الأنباء اليمنية سبأ -
اللجان الاصلية تبدأ اليوم باستقبال طلبات الترشيح للانتخابات النيابية
بدأت اللجان الاصلية للانتخابات في عموم الدوائر النيابية بأمانة العاصمة وجميع محافظات الجمهورية اليوم فتح باب الترشيح أمام الناخبين للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في السابع والعشرين من ابريل المقبل.
ويحق لكل ناخب لا يقل سنه عن خمسة وعشرين عاما أن يرشح نفسه لعضوية مجلس النواب في الدائرة التي يقع بها موطنه الانتخابي شريطة أن يكون مجيداً للقراءة والكتابة وأن يكون مستقيم الخلق والسلوك مؤدياً للفرائض الدينية وأن لا يكون قد صدر ضده حكم قضائي بات في قضية مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
وقال الاخ عبده محمد الجندي رئيس قطاع الاعلام والتوعية الانتخابية باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء لوكالة الانباء اليمنية /سبأ/ إن اللجان الاصلية شرعت اليوم في تسليم الناخبين والناخبات الراغبين بالترشيح لعضوية مجلس النواب نماذج طلب الترشيح التي يتعين عليهم تعبئة بياناتها وفقا لشروط وإجراءات الترشيح المنصوص عليها في قانون الانتخابات العامة والاستفتاء ومنظومة اللوائح والادلة المنظمة للعملية الانتخابية.
وأوضح الجندي أن طلب الترشيح يقدم كتابة على نموذج معد لذلك إلى اللجنة الأصلية على أن يتم كتابة استمارة طلب الترشيح من قبل المرشح نفسه أمام اللجنة للتأكد من توفر شرط إجادة القراءة والكتابة.
واشار الى أنه يلزم لقبول الترشيح باسم أي حزب أو تنظيم سياسي أن يعتمد ذلك الترشيح من قبل رئيس الحزب أو التنظيم السياسي المعني أو أمينه العام أو من ينوب عن أي منهما رسمياً.
وقال الجندي إن قانون الانتخابات العامة والاستفتاء إشترط لقبول ترشيح المستقل لعضوية مجلس النواب أن يتم تزكيته من مجموعة من الناخبين لا يقل عددهم عن ثلاثمائة ناخب يمثلون أغلب مراكز الدائرة الانتخابية بحيث يكون المزكون من المقيدين في جدول الناخبين للدائرة الانتخابية و أن لا يتكرر تزكية الناخب الواحد لأكثر من مرشح واحد.
وأفاد أن نموذج طلب الترشيح يتضمن بيانات تشتمل على اسم المرشح رباعياً ومكان وتاريخ الميلاد والمستوى التعليمي والانتماء السياسي( إن وجد ) والمهنة أو الوظيفة (إن كان موظفاً) والدائرة والمركز الانتخابي المقيد فيه المرشح ضمن جداول الناخبين وعنوانه بالاضافة الى الرمز الخاص بالمرشح أو الحزب أو التنظيم السياسي الذي ينتمي اليه.
وبحسب قانون الانتخابات العامة والاستفتاء يختار كل حزب أو تنظيم سياسي رمزاً واحداً بالتنسيق مع اللجنة العليا لجميع مرشحيه في كافة الدوائر، ولا يجوز لأي حزب أو تنظيم سياسي أن يختار رمزاً مماثلاً أو مشابهاً لرمز قد سبق اختياره لحزب أو تنظيم آخر.
وتضع اللجنة العليا عدداً من الرموز الانتخابية للمرشحين المستقلين، بحيث يختار المرشح أحد الرموز المعتمدة.
وذكر الدكتور/ عبد المؤمن شجاع الدين رئيس القطاع القانوني والأفتاء باللجنه العليا للأنتخابات لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن اللجنة أعدت ثلاثين رمزا انتخابيا للمرشحين المستقلين بحيث يختار المرشح المستقل احد الرموز المعتمدة ويمنع استعماله من قبل المتنافسين.
وقال " تعطى الأولوية في اختيار الرمز بحسب تقديم طلبات الترشيح المستوفية للشروط القانونية".
وأكد ان اللجنه تجنبت عند إعدادها للرموز الانتخابية إستخدام الرموز الوطنية والمعالم اليمنية باعتبارها رموزا للجميع وللوطن وليس لمرشح معين.
ونوه الدكتور شجاع الدين الى انه ليس هناك اي تشابه أو تماثل في قائمة الرموز الأنتخابية سواء كانت تلك الخاصة بالمستقلين او بالاحزاب و التنظيمات السياسية تفاديا لأن يقع الناخب الأمي في الغموض والألتباس.
وقال رئيس قطاع الشؤن القانونية والأفتاء :أن اللجان الأصلية في كل دائرة انتخابية لها الصلاحية في قبول طلبات الترشيح والمستوفاه قانونيا والبت في هذه الطلبات بقبولها أو رفضها واصدار قرار بذلك.
تجدر الاشارة الى إن عملية استقبال طلبات الترشيح سوف تستمر حتي الثالث من ابريل القادم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024