السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 03:58 م - آخر تحديث: 03:06 م (06: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - وقع اليوم في العاصمة صنعاء على  أربعة مشاريع جديدة دفعةً واحدة، من قبل كلٍ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و وزارة التخطيط و التعاون الدولي و بعض الجهات ذات العلاقة. و تنضوي تلك المشاريع الأربعة و التي تتمحور حول مجالاتٍ تنمويةٍ مختلفة، تحت نطاق عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

المؤتمرنت -
(UNDP)يقدم اربعة مشاريع جديدةلليمن بـ( 10 )ملايين $
وقع اليوم في العاصمة صنعاء على أربعة مشاريع جديدة دفعةً واحدة، من قبل كلٍ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و وزارة التخطيط و التعاون الدولي و بعض الجهات ذات العلاقة. و تنضوي تلك المشاريع الأربعة و التي تتمحور حول مجالاتٍ تنمويةٍ مختلفة، تحت نطاق عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

المشروع الأول هو مساعدةٌ مشتركةٌ للعمل الانتخابي، مقدمةٌ من قبل المفوضية الأوروبية و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للأعوام (2008 – 2010). و بحسب المشروع، فإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و المفوضية الأوروبية سيقدمان مساعدةٌ فنّية لتنمية قدرات المؤسسات الانتخابية في اليمن، بما فيها اللجنة العليا للانتخابات و الاستفتاء.

وقال باغ صحفي تلقاه المؤتمرنت ان المشروع يهدف إلى الرفع من قدرات اللجنة كي تتمكن من إدارة المراحل المتعددة للعملية الانتخابية. كما يهدف على المدى الطويل إلى مساعدة اليمن كي تجري انتخاباتٍ حرةٍ و نزيهة في الجولات الانتخابية القادمة، بحيث تعكس نتائجها إرادة الشعب. و تجدر الإشارة أن أحد أهم مكونات هذا المشروع هو دعم مشاركة المرأة في العملية الانتخابية.

الميزانية الإجمالية للمشروع هي 5.7 مليون دولار (حوالي 3.7) مليون يورو. تقدم منها المفوضية الأوروبية مبلغاً و قدره خمسة ملايين دولار (3.2 مليون يورو)، كما يقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 700،000 دولار أمريكي.

وقع وثيقة المشروع كلٌ من: / عبد الكريم اسماعيل الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير التخطيط و التعاون الدولي، السيد/ شايف الحسيني أمين عام اللجنة العليا للانتخابات و الاستفتاء و الدكتور/ سيلفا راماشاندران الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة. حضر حفل التوقيع السيد/ ميكيلي سيرفون دروسو القائم بأعمال المفوضية الأوروبية بصنعاء.

على صعيدٍ آخر، يساهم المشروع الثاني في تحقيق هدف إيجاد طرق تنميةٍ مستدامة و منتظمة بشكلٍ جيد لأرخبيل سقطرى، لضمان حماية تنوعها الحيوي الفريد. و يهدف المشروع إلى دعم و توجيه أنماط الإدارة الحيوية في العملية الحالية المسماة (لامركزية الحكم من أجل التنمية) في أرخبيل سقطرى. كما يهدف أيضاً على المدى الطويل إلى: دعم الحكم المحلي، أدوات التوجيه (Mainstreaming tools)، و تدعيم دور منظمات المجتمع المدني، تدعيم العمل الترويجي، و استغلال فوائد المحافظة على التنوع الحيوي لصالح أنماط الحياة المحلية.

ويذكرأن هذا المشروع يأتي في وقتٍ "تجري فيه الاستعدادات للإعلان عن إدراج جزيرة سقطرى في قائمة التراث العالمي خلال اجتماع اليونيسكو (منظمة الأمم المتحدة للعلوم و الثقافة و التراث) و الذي سيعقد هذا الشهر في كندا" حسب ما أوردة صحيفة اليمن تايمز في عددها الصادر في 23 يونيو 2008:

الميزانية الإجمالية للمشروع تقدر بمليوني دولار أمريكي، حيث يساهم كلٌ من المرفق العالمي للبيئة (GEF) و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمليون دولارٍ أمريكي لكلٍ منهما


وقع الاتفاقية كلٌ من: عبد الكريم اسماعيل الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير التخطيط و التعاون الدولي، و الدكتور/ سيلفا راماشاندران الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة.

و يرم المشروع الثالث إلى تشجيع النمو الاقتصادي لصالح الفقراء في البلد، بحيث يسعى إلى خلق تحالفٍ قويٍ من خلال عملية تنمويةٍ أقدر على دعم البنية التحتية لقطاع الإقراض الأصغر في اليمن. فمن خلال الشراكة المباشرة مع صندوق التنمية الاجتماعي، سيعمل هذا المشروع على وضع أول شبكةٍ وطنيةٍ للإقراض الأصغر، بحيث ستكون مخزناً للمعلومات في هذا القطاع، كما ستسهل من عملية تبادل المعلومات و تحسين معايير الإقراض الصغير و معايير التنمية بين أعضائها. و سيساهم كذلك في استخدام الموارد بشكلٍ أنجع و مستدام من أجل خلق فرص عمل و تنمية الإقراض الأصغر، و بذلك، فإنه سيرفع من فرص الحصول على خدمات ماليةٍ أكثر فاعلية و أفضل جودةً و أسهل من حيث طرق الحصول عليها للفقراء في اليمن، خاصةً النساء و الشباب.

الميزانية الإجمالية للمشروع هي مليون و نصف المليون دولار أمريكي، بحيث يتشارك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و صندوق التنمية الاجتماعي بالمبلغ مناصفةً.

وقع الاتفاقية كلٌ من: / عبد الكريم اسماعيل الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير التخطيط و التعاون الدولي – المدير التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية و الدكتور/ سيلفا راماشاندران الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة.

أما المشروع الرابع، فهود يهدف إلى تدعيم قدرات الإعلام و منظمات المجتمع المدني في الترويج لمبدأ الشفافية الإدارية. و يقدم المشروع مساعدةً فنّية للفئتين آنفتي الذكر لمساعدتهما على التشبيك و الرفع من سقف المعايير على المستوى المحلي من أجل تبادل المعلومات الموضوعية المستقلة المرتبطة بالشفافية و المحاسبة. و عليه، فإن أحد أكبر مكونات هذا المشروع هو دورات تدريبية للصحفيين، من الإعلام المكتوب (الجرائد و المجلات) لتدعيم قدراتهم بطريقةً أكثر مهنية و أكبر فاعلية. كما يهدف أيضاً إلى الرفع من مستوى وعي المنظمات غير الحكومية في اليمن في مفهوم الوصول إلى المعلومات و بناء قدراتهم في الموارد العامة لتقنيات الرقابة المحلية.

الميزانية الإجمالية للمشروع هي 400،000 دولار أمريكي. يقدم منها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من موارده الأساسية، مبلغ 200،000 دولار، بينما يقدم الصندوق الاستئماني المخصص للحكم الديمقراطي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقية المبلغ.

هذا و قد حضر حفل التوقيع كلٌ من: سعادة الأستاذ/ هشام شرف، وكيل وزارة التخطيط و التعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي، و سعادة الأستاذ/ مطهر العباسي وكيل وزارة التخطيط و التعاون الدولي لقطاع التخطيط، و السيدة/ دينا عسّاف، نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للبرامج، و مسئولون من الوزارات ذات العلاقة، و ممثلو منظمات المجتمع المدني و ممثلو المانحين و آخرون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024