الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 01:11 ص - آخر تحديث: 01:04 ص (04: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الخليج -
فشل محادثات المعبر بين مصر وحماس
عاد وفد حركة حماس إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية أمس، من دون تحقيق اختراق على صعيد ملف فتح معبر رفح البري بين مصر والقطاع، وفي ظل تحذير أطلقته حماس من مغبة استمرار “إسرائيل” في خرق التهدئة والتنصل من التزاماتها، ما يضع التهدئة في مهب الريح، فيما توجه وفد قيادي من الحركة برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل إلى صنعاء والتقى الرئيس اليمني علي صالح، وبحث معه الوضع الفلسطيني الداخلي وملف الحوار المعلق، ودعا مشعل إلى استئناف الجهود اليمنية لإنجاح المصالحة الفلسطينية، فيما توقع الرئيس اليمني أن تستضيف قطر الحوار الفلسطيني، على غرار استقبالها الفرقاء اللبنانيين في حوار الدوحة.

وأكد القيادي في حركة “حماس” النائب خليل الحية أن وفد الحركة الذي أجرى مباحثات مع الجانب المصري لم يتوصل إلى “اختراق حقيقي” في قضية معبر رفح. وقال الحية إن “مصر تتمسك باتفاقية ،2005 بينما يتحفظ الطرف الأوروبي على بعض البنود التي رفعتها حماس”. وأشار إلى أن “حماس” ستتخذ موقفاً عقب عودة وفدها القيادي إلى القطاع بعد زيارة اليمن.

وقال الحية إن وفد “حماس” أطلع القيادة المصرية على الخروق “الإسرائيلية” المتكررة للتهدئة، خصوصاً مواصلة إغلاق المعابر، وأشار إلى أن الطرف المصري أبدى تفهمه للأمر ووعد بالضغط على الجانب “الإسرائيلي” للتقيد بالتهدئة.

وحذر من أن التهدئة ستكون في “مهب الريح” إذا لم يلتزم الطرف “الإسرائيلي” بها، داعياً جميع الأطراف إلى الضغط على الاحتلال للجم عدوانه في الضفة، وفتح معابر القطاع.

من جهته اعتبر رئيس اللجنة القيادية لحركة فتح في القطاع زكريا الأغا أن حماس تتعامل بازدواجية في موضوع التهدئة، فيما يخص إطلاق صواريخ المقاومة، وأكد أن التهدئة هشة، وأن الفلسطينيين لم يشعروا بالتغيير منذ دخولها حيز التنفيذ.

وذكرت مصادر رسمية وإغاثية أن الاحتلال ما زال يرتكب خروقاً بحق اتفاق التهدئة، من جهة عدم التزامه بفتح المعابر وإدخال البضائع إلى القطاع، وأكدت أن هذا النهج يقود إلى المزيد من الإحباط في صفوف الفلسطينيين.

وعلى صعيد مباحثات الحركة في اليمن، قال مشعل إن حماس تدعم إجراء محادثات من أجل استئناف الحوار الفلسطيني على أساس المبادرة اليمنية بهدف إعادة الوضع في غزة والضفة الغربية إلى ما كان عليه، وأضاف “نحن نؤيد المصالحة”. وقال الرئيس اليمني إن قطر قد تستضيف محادثات في المستقبل لمصالحة الفلسطينيين كما فعلت بنجاح مع الساسة اللبنانيين، وأضاف أنه يأمل في أن يحالف الحظ الجميع.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024