الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 04:39 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من قاعة الملتقى

المؤتمر نت –جميل الجعدبي: -
العلماء يؤيدون إجراءات الدولة للقضاء على تمرد الحوثي ويدينون المساس بالوحدة

أعلن علماء ومشائخ ووجهاء اليمن في لقاء لهم عقد اليوم بالعاصمة صنعاء عن وقوفهم إلى جانب الدولة وأبناء القوات المسلحة ضد أعمال التمرد ورفع السلاح بوجه الدولة في بعض مديريات صعدة من قبل عصابة الحوثي مطالبين الدولة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنهاء هذه الفتنة وبما يفوت الفرصة على أعداء اليمن،مؤكدين تمسكهم بوحدة البلاد.


وعبر المشاركون في الملتقى عن إدانتهم لأي دعوات انفصالية أو أي مبادرة تؤدي إلى تمزيق البلاد أ وتمهد لتدخلات استعمارية أجنبية، مؤكدين كذلك وقوفهم مع المطالب الحقوقية المشروعة والحفاظ على مصالح البلد وتغليب المصالح العليا للوطن.


وطرح نقاش حول موضوع أعمال التمرد في صعدة من قبل مشاركين في الملتقى أبرزهم الشيخ /حسين بن عبدالله الأحمر الذي أصر على ضرورة تحديد الملتقى لموقف واضح من أعمال التمرد مؤكداً " لا بد للملتقى من التوضيح هل نحن مع الدولة أم مع الحوثي؟!" وهو ما دفع بالشيخ عبدالمجيد الزنداني – والذي انتخب بالإجماع رئيساً للملتقى – لطرح مقترح الشيخ حسين الأحمر للتصويت حيث صوتت القاعة بالأغلبية وقوفها إلى جانب الدولة وتضمين ذلك في البيان الصادر عن الملتقى.


جانب من القاعة


 النائب الدكتور منصور الزنداني شدد في مداخلة له على ضرورة التزام الملتقى بضوابط شرعية ودستورية ممثلة بالديمقراطية والوحدة اليمنية أرضاً وإنساناً وضابط الثورة اليمنية ممثلة بالنظام الجمهوري.مشيراً إلى أن من خرج عن هذه الضوابط فإنما يخالف إرادة الشعب اليمني.


 أحد المشاركين في الملتقى شدد على ضرورة إعطاء أبناء القوات المسلحة والأمن المرابطين في جبال صعدة حقهم من التقدير قائلاً: " لولا هم لما اجتمعنا في هذا المكان، ولما كان هناك استقرار في الوطن، ولا كان هناك مشترك و لامؤتمر" مشيراً إلى أبناء القوات المسلحة المرابطين في الجبال ينتظرون من علماء الأمة كلمة نصرة.


 وطالب المشاركون كذلك بمضاعفة الجهود للإفراج عن المعتقلين اليمنيين بجوانتانامو والإفراج عن الشيخ المؤيد ورفيقه. وعبر المشاركون عن إدانتهم لمطالب اعتقال الرئيس السوداني عمر حسين البشير مستغربين تجاهل المحكمة الجنائية جرائم الحرب والإبادة التي يتعرض لها المسلمين.


الشيخ حسين الاحمر خلال مناقشته موقف الملتقى من فتنة صعدة


وأعلن العلماء والمشائخ ووجهاء اليمن تضامنهم الكامل مع السودان الشقيق مطالبين الأمة العربية والإسلامية بالوقوف إلى جانب السودان. وأدان الملتقى الصمت العربي الإسلامي إزاء ما يتعرض له قطاع غزة وما يتعرض له الشعب العربي في فلسطين والعراق.


 ولو حظ حضور غفير لمشائخ دين وعلماء ينتمون لحزب الإصلاح مقابل تغيب قيادات أخرى في الهيئة العليا لتجمع الإصلاح . وطالب المشاركون في الملتقى الذي أقر تغيير اسمه إلى " ملتقى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بإغلاق ما قالوا إنها مراكز ثبت فيها ممارسة الرذيلة مثل " بيع الخمور والفنادق التي تبث قنوات إباحية مشددين على أهمية تفعيل مؤسسات الدولة المعنية بمحاربة الرذيلة والتنسيق والتعاون مع أجهزة الدولة وتفعيل دور جمعية علماء اليمن والعمل على إعادة هيكلة الجمعية".


 وأشار حمود الذارحي إلى دور العلماء في مواجهة الاستعمار وإسهامهم في الحفاظ على الثورة ومقاومة الاستبداد. وقال:( فلا غرابة أن يدعو علماء اليمن لهذا الملتقى معتبراً المسألة تكاملية بين العلماء والصحافة لمواجهة المرض قبل استفحاله )حد قوله. وأرجع الشيخ حمود الذارحي أسباب انتشار مرض الإيدز إلى انتشار الدعارة.


الشيخ حمود الذارحي في مقدمة الحضور


وفي مؤتمر صحفي عقد عقب انتهاء الملتقى قال الشيخ عبدالمجيد الزنداني إن عمل ملتقى الفضيلة سيكون غير تنفيذي بل توجيهي وانتقد عدم تفعيل الدولة لأجهزة مكافحة الرذيلة كشرطة الآداب وما اسماها بإدارة الحسبة بوزارة الأوقاف والنيابة العامة.


 وانتخب الشيخ عبدالمجيد الزنداني رئيساً للملتقى والشيخ صادق عبدالله الأحمر نائباً لرئيس الملتقى. كما انتخب مقررين ولجنة لصياغة البيان الختامي وقرر العلماء والمشائخ والوجهاء عقد الملتقى سنوياً وتسميته بـ"ملتقى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وشكلت لجنة من العلماء لمتابعة مضامين البيان الختامي الصادرة عن الملتقى.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024