الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 12:34 ص - آخر تحديث: 12:34 ص (34: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
بيلوسي: بوش فشل كامل
وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الخميس، الرئيس جورج بوش بكونه "فشلا كاملا" في تصريحات تعدّ الأعنف في المعسكر الديمقراطي إزاء الرئيس الأمريكي.

وقالت بيلوسي في تصريحات لـCNN "ليحفظه الله وليحفظ قلبه...رئيس الولايات المتحدة فشل كامل حيث فقد كل مصداقية مع الشعب الأمريكي فيما يتعلق بالاقتصاد والحرب والطاقة "

وتأتي التعليقات بعد يومين من انتقاد وجهه الرئيس بوش إلى الكونغرس بشأن ما وصفه "تقاعسا نسبيا" في الفترة النيابية.

وقال بوش في مؤتمر صحفي الأربعاء بالبيت الأبيض إنه "يتعين على الكونغرس أن يمرر موازنة الإنفاق كل يوم آخر حتى يكون قد قام بعمله الأساسي."

وأضاف "هذا ليس سجلا يمكن الافتخار به وأعتقد أنّ الشعب الأمريكي يستحق الأفضل."

وقالت بيلوسي لـCNN إن الرئيس بوش "ليس في موقع يسمح له بانتقاد الكونغرس" معتبرة أنّ تصريحاته "ليست شيئا يمكن الحديث عنه لأنّه لا يعرف شيئا."

وأضافت "بالنسبة إليه فإنّ تحدي الكونغرس في الوقت الذي نحاول فيه إعادة البناء بعد فوضاه المتكررة-في النهاية سيكون الكونغرس تجاوز مسؤولياته في تمرير التشريعات."

غير أنّ تصريحات بيلوسي تأتي في وقت تظهر فيه نتائج استطلاع رأي قامت به مؤسسة غالوب أسوأ دعم من الأمريكيين لعمل الكونغرس طيلة 30 عاما.

وأظهر الاستطلاع أنّ 14 بالمائة فقط يدعمون عمل الكونغرس مقابل 70 بالمائة قالوا إنهم غير راضين.


وأضافت قائلة "كل شيء أراه يقول إنّ الأمر يتعلق بإنهاء الحرب...أنا لست راضية على أداء الكونغرس بشأن إنهاء الحرب. وفي مجلس النواب، نحن بالطبع قمنا عدة مرات، في خمس أو ستّ مناسبات، بإرسال تشريع إلى مجلس الشيوخ لخفض أو سحب القوات من العراق وإعادة قواتنا إلى الديار بسلام وبشرف وقريبا. لم نكن قادرين على تمرير ذلك في مجلس الشيوخ ولدى رئيس الولايات المتحدة."

وخلصت إلى القول "لذلك واستنادا إلى هذه المعطيات، اعتبروني من ضمن السبعين بالمائة التي تزيد قليلا. ولكن هذا أمر. والأمر الآخر هو أنني أكثر اهتماما بالحديث عن آرائهم في الديمقراطيين. أي من الذي تفضلون لقيادة البلاد في هذه الأمور. وهنا سيكون لنا عدد من رقمين في أي استطلاع تقومون به."

وفي هذا الحديث الذي تبثه CNN الأحد في برنامج Late Edition لوولف بليتزر، أعادت رئيسة مجلس النواب تأكيدها على معارضتها رفع الحظر على التنقيب في البحر وكذلك فتح مناطق أخرى مثل مركز الحياة البرية في ألاسكا أمام استكشاف الطاقة، مع ممارسة بوش والأعضاء الجمهوريين في المجلس ضغوطا لتغيير سياسة الطاقة.

وتعدّ بيلوسي واحدة من أشدّ المعارضين للتنقيب في البحر، تماما مثل الكاليفورنيين الذين يخشون من تداعيات بيئية مدمرة على السواحل المحيطة بهم.

غير أنّ استطلاعا حديثا للرأي قامت به CNN أظهر أنّ 73 بالمائة من الأمريكيين يوافقون على رفع الحظر المفروض منذ 1981، زيادة على أنّ هذا الإجراء يحظى أيضا بقبول الكثير من أعضاء حزب بيلوزي نفسها مع استمرار زيادة أسعار البنزين.

واعتبرت بيلوسي أنّ صناعة الطاقة لا تقوم بواجبها عبر استثمار الكثير من المناطق المسموح لها بالعمل فيها بما فيها 33 مليون فدان في البحر و68 مليون فدان أخرى عبر مختلف مناطق تقع في 48 ولاية.

كما كانت وراء تشريع يدعو شركات النقط إلى زيادة الإنتاج في هذه المناطق قبل أن يسمح لها بالتنقل إلى التنقيب في البحر.

كما دعت الرئيس إلى "تسريح" 10 بالمائة من احتياطي الطاقة في البلاد الذي يعدّ 700 مليون برميل، قائلة "نحن نقول: سيدي الرئيس سرّح لنا نفطنا من الاحتياطي الذي تمّ دفع ثمنه من قبل دافعي الضرائب الأمريكيين، واستخدمه في السوق لزيادة المعروض وبالتالي تخفيض الأسعار، وعندما تنخفض تلك الأسعار، يمكننا شراء النفط بأسعار منخفضة وبالتالي إعادته إلى احتياطي الطاقة."

غير أنّ تصريحاتها قوبلت بانتقاد شديد من زعيم الجمهوريين في المجلس جون بوهنر الذي اعتبر أنّ رؤيتها لا تستجيب للمشكل بكيفية ملائمة، متهما إياها بأنّها تتزعم أقلية داخل حزبها لمنع أي رفع للحظر على التنقيب في البحر.


لكن بيلوسي ردّت بالقول "ليس لكون جون بوهنر، الذي هو صديقي، يحظى باحترامي فإنّ ما يقوله سيحظى بالاحترام كذلك" مجددة تصميمها على معارضة أي تشريع يرفع الحظر عن التنقيب في البحر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024