الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 01:58 م - آخر تحديث: 01:54 م (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور طيلة مسيرته السياسية باليمن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
التوتر السياسي يلغي مباراة كرة قدم كانت مقررة بين مصر وإيران
أعلن رئيس اتحاد الكرة المصري سمير زاهر، الجمعة 18-7-2008، إلغاء المباراة الودية التي كانت مقررة بين مصر وإيران، في 20 أغسطس/آب المقبل؛ لأسباب سياسية، بعد توتر العلاقات بين البلدين بسبب فيلم إيراني عن الرئيس المصري السابق أنور السادات.

وأكد زاهر لوكالة فرانس برس "كنت على اتصال دائم بوزارة الخارجية طوال الأيام العشرة الأخيرة لمتابعة تطورات الموقف إلى أن تم حسم الأمر بإلغاء المباراة حتى لا تكون, بشكل أو بآخر, سببا في زيادة التوتر بين البلدين".


وزاد التوتر بين البلدين أخيرا، بعدما أذاع التلفزيون الإيراني فيلما وثائقيا بعنوان "الاغتيال الثوري للرئيس المصري الخائن على يد الشهيد خالد الإسلامبولي"، يمجّد المتهم الرئيس في اغتيال السادات، الذي حوكم وأعدم في مصر عام 1982.

وهو ما دفع وزارة الخارجية المصرية لاستدعاء أرفع دبلوماسي إيراني في القاهرة، لتحذيره من توتير العلاقات بين البلدين وإمكانية أن يلحقها الضرر بسبب فيلم إيراني عن اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

وأشار بيان للوزارة أن مساعد وزير الخارجية للشؤون الأسيوية تامر خليل أبلغ السفير سيد حسين رجبي رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة بأن الفيلم الإيراني "إعدام الفرعون"؛ الذي ذكرت الصحف المصرية أنه يصف السادات بالخائن ويمجد قتلته "يسيء للعلاقات بين البلدين".

وردا على الفيلم الإيراني، قال رئيس تحرير جريدة "الوطني اليوم" لسان حال الحزب الوطني الحاكم في مصر، إنه بدأ مشروع فيلمه الجديد "الخمينى إمام الدم"؛ كرد مباشر على الإساءة الإيرانية لمصر في فيلم "إعدام فرعون"، والطعن في وطنية السادات الذي يمثل لكل المصريين رمزا للوطنية في الحرب والسلام.

وامتدت أزمة "إعدام الفرعون" إلى مجلس الشورى المصري، الذي طالب السلطات الإيرانية بمنع عرضه كنوع من إبداء حسن النية لإعادة العلاقات مع مصر، وطالب المجلس وزارة الخارجية المصرية باستمرار تحركاتها للتعامل مع هذا العمل المسيء للشعب المصري ورموزه.

وتتسم علاقات القاهرة وطهران بالتوتر بشكل عام، منذ أن قطعت إيران علاقاتها الدبلوماسية مع مصر عام 1980، بعد الثورة الإيرانية العام 1979. ومنذ ذلك الحين أصبحت العلاقات بين البلدين على مستوى مكاتب رعاية المصالح.

*الفرنسية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024