الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 12:55 ص - آخر تحديث: 12:12 ص (12: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المؤتمرنت-مبنى حكومي دمره المتمردون في صعدة

المؤتمرنت -
الحكومة تمهل الوزارات أسبوعين للبدء بإجراءات إعادة اعمار صعدة
عقدت اللجنة الوزارية العليا المشتركة لمعالجة الآثار والتداعيات الناتجة عن أحداث الفتنة في محافظة صعدة اجتماعها الخامس برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء.

وقد كرس الاجتماع لمراجعة وتقييم الوضع الراهن للأنشطة والمشاريع الحكومية بمحافظة صعدة .. بالإضافة إلى المشاريع الخدمية والتنموية المعتمدة للمحافظة في البرنامج الاستثماري والموازنة العامة للدولة للعام الجاري 2008م.

وأقرت اللجنة تكليف جميع الوزارات الخدمية باتخاذ الإجراءات التنفيذية السريعة لمباشرة الإجراءات التنفيذية للمشاريع المعتمدة في موازنة العام الجاري خلال أسبوعين، ورفع التقارير اللازمة بالإجراءات المتخذة والمتطلبات والاحتياجات الضرورية للتشغيل خلال عشرة أيام.

كما اتخذت اللجنة العديد من القرارات والإجراءات اللازمة لتحريك عجلة التنمية في المحافظة، ومعالجة الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ وإنجاز برامج التنمية ومشاريع الخدمات الأساسية والبنية التحتية في المحافظة، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق منها بالطرق والكهرباء والمياه والصحة والتربية والتعليم.

حيث أكدت اللجنة على وزارة الأشغال العامة والطرق بضرورة الاستفادة القصوى من مبلغ الـ(5) مليار ريال المعتمدة لمشاريع الطرق بمحافظة صعدة بموجب التوجيهات السابقة لرئيس الجمهورية لإستكمال تنفيذ مشاريع الطرق الجاري العمل بها في المحافظة البالغ عددها (22) مشروعاً مع التركيز وإعطاء الأولوية للانتهاء من تنفيذ المشاريع التي بلغ مستوى التنفيذ فيها ما يزيد عن (50) في المائة .

وكلفت اللجنة وزارة الكهرباء والطاقة بإعداد الوثائق الخاصة بمناقصة شبكات النقل التي تكفل وصول التيار الكهربائي لأكبر عدد من المحافظات والإعلان عنها بأسرع وقت وذلك بعد ان تم إنزال مناقصة إنشاء محطة توليد بقدرة 15 ميجاوات في المحافظة بموجب التوجيهات السابقة .

ووجهت اللجنة الوزارية العليا وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف باستئناف العمل في تنفيذ كافة المشاريع المعتمدة للمحافظة في مجال المياه والصرف الصحي وإعطاء الأولوية للمشاريع المتعثرة والتي توقف العمل فيها مع إجراء المناقلات اللازمة لضمان ذلك.

كما تم تكليف وزيري المالية والمياه والبيئة بوضع المعالجات اللازمة لتنفيذ مشروع مياه ومجاري مدينة صعدة ورفع تقرير بذلك خلال عشرة أيام .

وأكدت اللجنة على منح الأولوية المطلقة لتشغيل كافة المستشفيات القائمة في المحافظة وتوفير المستلزمات والمتطلبات المادية والبشرية اللازمة لذلك مع ضرورة إنزال المناقصات للمشاريع المعتمدة في أسرع وقت ممكن .

كما وجهت اللجنة وزارة الشباب والرياضة بإنزال المناقصة الخاصة بالإستاد الرياضي لمحافظة صعدة خلال فترة أسبوعين.

ووجهت اللجنة وزارة الأوقاف والإرشاد بحصر المساجد المهدمة والمتضررة بالمحافظة وتقدير تكاليف الترميم والتأهيل والبدء بالتنفيذ خلال أسبوعين ..

مؤكدة على ضرورة إعطاء خطباء المساجد عناية خاصة والإسراع في توزيع الكتب والمطبوعات الإرشادية التي يتم الانتهاء من طباعتها اولا بأول .

وأقرت اللجنة تخصيص 250 منحة سنويا لأبناء محافظة صعدة في مجال الدراسة الجامعية داخليا وخارجيا، وتكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برصد المخصصات اللازمة لدراسة إنشاء معهد زراعي عالي وكلية علوم شرعية كخطوة اولى لإنشاء جامعة في محافظة صعدة .

وأقرت اللجنة إنشاء وتشغيل وتجهيز محطة إرسال إذاعي بموجة متوسطة في المحافظة وتوفير التمويل اللازم للتنفيذ خلال النصف الثاني من هذا العام .

وأكدت اللجنة على ضرورة وضع السياسات والآليات اللازمة لدعم صندوق إعمار صعدة وتوفير التمويلات اللازمة لتمكينه من القيام بالدور المطلوب منه، وكلفت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وإدارة الصندوق بإعداد المقترحات والآليات المناسبة لتوفير مصادر التمويل وتقديمها لاجتماع اللجنة القادم .

وكان مجلس الوزراء شكل الثلاثاء لجنة ميدانية برئاسة وزير الإدارة المحلية وعضوية وكلاء الوزارات الخدمية ورئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والمدير التنفيذي لصندوق التشجيع الزراعي والسمكي ورئيس الهيئة العامة للتنمية الريفية للمحافظات الشمالية ورئيس قطاع كهرباء الريف ومدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية للنزول الميداني الى محافظة صعدة لحصر وتحديد الأضرار والاحتياجات والمتطلبات في كافة المجالات بالمحافظة وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، مع رفع تقرير شامل يتضمن الاليات والمعالجات المقترحة وتحديد أولويات التنفيذ .

من جانبه قال عبدالقادر علي هلال - وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة الوزارية: ان عمل اللجنة سيتركز على سرعة إعادة الخدمات للمواطنين من (مياه وكهرباء وخدمات صحية وطرق ..الخ..) وعودة النازحين وإيصال إعمال الإغاثة وإحلال الاستقرار التنموي والخدمي في المناطق المتضررة وبوتيرة عالية من خلال عمل مؤسسي بعيداً عن العشوائية ويعطى فيه للجانب التخطيطي والفني بعده الهام والضروري.

مشيراً إلى انه سيستمر العمل وفق برنامج وخطة زمنية ستقدم لمجلس الوزراء في القريب العاجل آخذة في الاعتبار ملاحظات قيادات السلطة المحلية وأعضاء المجالس المحلية بالمحافظة والمديريات وأعضاء مجلس النواب وكافة الشرائح والاتجاهات والحريصين على السلام والأمن والوئام الاجتماعي من أبناء محافظة صعدة التي وصفها الرئيس بمحافظة السلام وهي كذلك محافظة سلام ايضاً ولرجالها من التاريخ النضالي ما لا يخفى على أحد.


ونوه وزير الإدارة المحلية إلى إن هنالك عدة عوامل نجاح لعمل هذه اللجنة، ويأتي أبرزها القرار السياسي بإعلان الرئيس انتهاء الحرب وإحلال السلام وهذا هو نهجه على الدوام، وكذا ايضاً حماية هذا القرار من خلال تكاتف جهود أبناء القوات المسلحة والأمن وتعاون أبناء المناطق المستفيدين من هذا القرار ومحبي السلام ايضاً، والدعم اللامحدود من قبل الحكومة كون الأعمار بحاجة إلى موارد وقد صدر قرار بإنشاء صندوق اعمار صعدة وسيرفد من خزينة الدولة، وقيام الجهات المعنية بدورها ودقة خطة الأعمار إلى جانب مصداقية وحياد الخبر والرسالة الإعلامية الحكومية والحزبية والمستقلة فنحن أمام مهمة وطنية تهم كل أبناء اليمن.

ونقلت «26سبتمبر» عن هلال إلى انه سيتم إشراك كل الخيرين والمتعاونين والمختصين من أعضاء المحليات، وكذا الاستفادة من آراء وتقارير اللجان السابقة، مؤكداً إلى إن إشراك المجالس المحلية يأتي تنفيذاً لرؤية القيادة السياسية بأن تضطلع المجالس المحلية بدورها والتي هي أقرب ما يمكن إلى الناس.

وقال هلال إن اللجنة ستقوم بتنفيذ الأعمال الموكلة إليها بتعاون كل المخلصين والرعاية الكريمة والإشراف المباشر من الرئيس والدعم من قبل رئيس الوزراء ونوابه ومشاركة وتفاعل كل الوزراء.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024