الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 05:25 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت حورية مشهور نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة أن مشروع الكوتا النسائية لن تقف أمامه أي قوة في إشارة منها إلى الفتوى التي أطلقتها هيئة (الأمر والنهي) بتحريم الكوتا .وقالت حورية مشهور إن اللجنة الوطنية للمرأة ترفض الفتوى التي أطلقتها هذه الهيئة بشأن الكوتا . واللجنة الوطنية للمرأة هي لجنة حكومية تابعة لمجلس الوزراء في اليمن

المؤتمرنت -
تصاعد ردود الفعل الرافضة لفتوى تحريم الكوتا
أكدت حورية مشهور نائب رئيس اللجنة الوطنية للمرأة أن مشروع الكوتا النسائية لن تقف أمامه أي قوة في إشارة منها إلى الفتوى التي أطلقتها هيئة (الأمر والنهي) بتحريم الكوتا .

وقالت حورية مشهور إن اللجنة الوطنية للمرأة ترفض الفتوى التي أطلقتها هذه الهيئة بشأن الكوتا .

واللجنة الوطنية للمرأة هي لجنة حكومية تابعة لمجلس الوزراء في اليمن وتعنى بدعم المرأة اليمنية على مختلف الأصعدة وتتبنى عدد من البرامج الخاص بتأهيل وتطوير قدرات المرأة ومحاربة الظواهر السلبية التي تؤثر على المرأة اليمنية.
وأضافت: إن الكوتا جاءت باعتراف ومباركة القيادة السياسية والحكومة وتضمنها برنامج المؤتمر الشعبي العام وبرامج الكثير من القوى السياسية .موضحة في سياق حديثها ان الكوتا النسائية لا تتعارض مع الفضيلة وان مشاركة النساء في مجالات الصحة والتعليم والاقتصاد وغيرها من المجالات من اكبر الفضائل التي تلبي احتياجات المرأة والتنمية في اليمن .

وأعربت حورية مشهور عن أسفها من الفتوى المحرمة للكوتا. قائلة ان الذين أطلقوا تلك الفتوى غير مدركين لخطورتها .

وأكدت بالقول موقفنا ثابت وسنمضي نحو الكوتا لأنها سياسية الحكومة والتي عبرت عنها في أكثر من مناسبة و التي رسمتها للتعبير عن مطالب النساء وتلبية احتياجات المرأة .مثمنة جهود اتحاد نساء اليمن في التأكيد على مسألة الكوتا، والتحرك ضد تلك الفتوى وتنظيم الأنشطة والفعاليات مع مؤسسات المجتمع المدني لمناصرة المرأة والدفاع عن حقوقها المشروعة والإنسانية.

وكانت رمزية الارياني رئيسة اتحاد نساء اليمن قالت :إن وفداً يمثل نساء اليمن تقدم ببيان لمجلس النواب يعبر عن استيائهن من تصريحات علماء هيئة الفضيلة حول مشاركة المرأة اليمنية ومطالب بتشريع قانوني لتثبيت الكوتا النسائية في الانتخابات البرلمانية القادمة والمحددة بـ(15%).

وكان ملتقى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أسسه مجموعة من العلماء والمشائخ المنتمين لحزب التجمع اليمني للإصلاح "الإخوان المسلمين في اليمن" وزع كتيباً خلال إشهار الملتقى الأسبوع الماضي تضمن فتاوى بتحريم كوتا المرأة.

وأضافت رمزية الارياني الأمينة العام للاتحاد النسائي العربي ورئيس اتحاد نساء اليمن في تصريح ل سابق للمؤتمرنت إنها سلمت رئيس مجلس النواب يحي الراعي الثلاثاء بياناً باسم نساء اليمن يتضمن مطالب بإقرار برلماني للتشريعات التي تخص المرأة و هي مستمدة من الشريعة الإسلامية، ومقترحات تقدمت بها اتحاد نساء اليمن لمواد دستورية تتعلق بالمرأة في إطار النقاش الذي يجريه مجلس الشورى حول مشروع التعديلات الدستورية المقدمة من الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية .

وأكدت الارياني أن البيان:" حمل استياء نسائي من تصريحات صدرت عن ملتقى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين نعتبرهم القدوة في حياتنا اليومية ".

وأوضحت أن البيان حمل تخوفات على مكتسبات الثورة والجمهورية والوحدة التي كفلت للمرأة اليمنية مشاركة سياسية واقتصادية واجتماعية فاعلة ، وتأكيد ما جاء في البرنامج الانتخابي للرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية حول تعزيز أدوار المرأة اليمنية ومشاركتها في مختلف المجالات".

وقالت رئيسة اتحاد النساء :" قدمنا رد على بيان الملتقى فيما يخص تعليم المرأة وحقوقها وعملها مسنوداً بالآيات والأحاديث النبوية الصحيحة ، معتبرةً أن ما تضمنه كتاب وزعه الملتقى حول المرأة يتنافى مع كثير من الآيات الصريحة التي ساوت بين الرجل والمرأة في التعليم والعمل وكافة المناشط الحياتية ".

وعن أثر تلك التصريحات على العمل النسوي قالت رمزية الارياني :" لمسنا قلقاً نسائياً كبيراً في الساحة لكنه تراجع بعد أن تبَين تأكيد القيادة السياسية لمشاركة المرأة وتعزيز حضورها في مناحي الحياة العلمية والعملية ووجدنا تجاوب كل الفئات الشعبية ، التي اعتبرت أن ما جاء لا يعبر عن وجهة نظر علماء أفاضل ".

وقالت :"ناقشنا هذه التصريحات مع عدد من العلماء وتوصلنا إلى وجهات نظر متطابقة تستند للشريعة الإسلامية التي حددت واجبات وحقوق النساء والأمثال كثيرة لمشاركة النساء في الإسلام ".

وأوضحت أن العلماء أكدوا أن المرأة اليمنية تتمتع بالقدرة الكافية في تحمل المسئولية العلمية والعملية والحفاظ على شرفها وكرامتها ".

وعن موقف المؤتمر من الكوتا أكدت رمزية الارياني عضو الجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام التزامه بـ(15%) في الانتخابات البرلمانية القادمة ، مبدية ًتخوفها من تنصل الأحزاب الأخرى ووقوفها عائقاً أمام مشاركة المرأة اليمنية ونيلها حقوقها ".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024