الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:08 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - طالب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية رئيس صندوق صون سقطرى الدكتور عبدالكريم الإرياني الحكومة تنفيذ قرارها بان يكون لأرخبيل سقطرى كادرا إدارياً مميزاً ومتوائما مع إستراتيجية الحفاظ عليها مرتبطاً مباشرة برئاسة الوزراء.
وقال في الحفل الذي نظمته وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة بمناسبة انضمام أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث العالمي:"
المؤتمرنت -
الإرياني :ضم سقطرى للتراث العالمي يحملنا أعباء كبيرة
طالب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية رئيس صندوق صون سقطرى الدكتور عبدالكريم الإرياني الحكومة تنفيذ قرارها بان يكون لأرخبيل سقطرى كادرا إدارياً مميزاً ومتوائما مع إستراتيجية الحفاظ عليها مرتبطاً مباشرة برئاسة الوزراء.

وقال في الحفل الذي نظمته وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة بمناسبة انضمام أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث العالمي:" تلك هي الوسيلة المهمة والأساسية التي نستطيع أن نواصل فيها هذا العمل العظيم ونحافظ على هذا الأرخبيل ونعلن للعالم أننا نستحق هذا التقدير الذي حصلت عليه اليمن بإضافة سقطرى إلى ثلاثة مواقع أخرى سابقة في قائمة التراث العالمي".

واضاف : ان ضم أرخبيل سقطرى لقائمة التراث العالمي تضع علينا أعباء كبيره لا بد أن نتحملها في هذا الجيل والأجيال القادمة .

وأعتبر الدكتور الإرياني ان انضمام الجزيرة إلى قائمة التراث العالمي يمثل نجاحاً لوزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة التي عملت على إيصال صورة توضح البيئة الفريدة والتنوع الحيوي والحيواني الفريد في الجزيرة للعالم الخارجي، مثمناً دور المنظمات الدولية التي ساعدت في جعل الجزيرة من أهم مواقع التراث العالمي.

وأشار إلى ان المكانة التي باتت تتمتع بها الجزيرة اليوم تعزز مسئولية الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في الحفاظ على بيئة الجزيرة وتنوعها الحيوي الفريد، كما تشكل مسئولية على عاتق الأجيال القادمة في سبيل الحفاظ عليها.

وأشاد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية بالجهود التي بذلت في سبيل ضم أرخبيل سقطرى لقائمة التراث الطبيعي العالمي سواء الجهود الحكومية او المنظمات المدنية و الدولية .. مشيراً الى ان تلك الجهود لم تبدأ قبل 12 عاما ولكنها بدأت قبل ما يقرب من 100 عام عندما قام الباحث النباتي بثور من حديقة النباتية الملكية البريطانية واكتشف كنوز سقطرى النباتية والحيوانية.
معتبرا يوم إعلان ضم أرخبيل سقطرى لقائمة التراث الطبيعي العالمي الـ7 من يوليو 2008 هو يوم الانجاز العظيم الذي تحقق في صون وتنمية أرخبيل سقطرى على أسس علمية دقيقة حتى أصبحت جزءً من التراث العالمي.

من جانبه أكد وزير الثقافة الدكتور محمد أبوبكر المفلحي أهمية هذه الفعالية التي جاءت بمناسبة عظيمة تتمثل في ضم جزيرة سقطرى إلى قائمة التراث العالمي.
وثمن دور المنظمات الدولية التي أسهمت في تحقيق ذلك. منوهاً بالدور الكبير الذي قامت به وزارة المياه و البيئة والهيئة العامة لحماية البيئة.
أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو الدكتور محمد عبدالباري القدسي اعتبر جزيرة سقطرى وجهة السياحة الإيكولوجية اليمنية في المحافل الدولية.. مشدداً على ضرورة نشر الوعي بين سكان الجزيرة و الأجهزة المختصة بأهمية انضمام أرخبيل سقطرى إلى قائمة التراث العالمي وما يترتب عليه من حفاظ على التنوع النباتي والحيواني واستغلال الثروات التي تكتنزها الجزيرة الاستغلال الأمثل.
واستعرض القدسي أهمية انضمام الجزيرة إلى قائمة التراث العالمي مقدما شرحا موجزاً عن مفهوم التراث العالمي. مشيراً إلى ان عدد المواقع المدرجة في القائمة حتى عام 2008م 878 موقعاً منها 679 موقعاً ثقافياً و174 موقعاً طبيعياً و25 موقعاً يدخل ضمن الصنفين في 145 دولة من الدول الأعضاء.
وقدم رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس محمود محمد شديوه شرحاً عن المراحل والخطوات التي مرت بها عملية انضمام الجزيرة إلى قائمة التراث العالمي. والدور الذي يقوم به فرع الهيئة بالجزيرة وصندوق صون سقطرى.
فيما أشاد ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي بصنعاء السيد سيلفيا مهرشان ببرنامج حماية التنوع الحيوي في سقطرى و الذي ينفذ من قبل فرع الهيئة العامة لحماية البيئة في الجزيرة.
ودعا إلى تظافر جهود المنظمات الدولية لحماية الموروث الطبيعي العالمي لجزيرة سقطرى لما يمثله من أهمية على مستوى اليمن والعالم.
وأثنى على ما تقوم به الحكومة اليمنية من جهود في الحفاظ على التنوع الحيوي والإيفاء بمتطلبات إعلان جزيرة سقطرى كموقع تراث طبيعي عالمي في كافة مراحل التحضير للإعلان من توفير معلومات تفصيلية عن محتويات الجزيرة النباتية والحيوانية والكائنات البحرية وإسقاطها على خرائط تفصيلية، وكذا التحضير للإطار المؤسسي والتشريعي للحفاظ على التنوع الحيوي في أرخبيل سقطرى.
وطالب مدير فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بأرخبيل سقطرى سالم داهق الحكومة إلى الإسراع في تشكيل لجنة فنية متخصصة لإعداد خطة إدارية لأرخبيل سقطرى تنسجم مع تنفيذ ومتابعة خطتي التنمية والحماية اللتين تتطلبان صلاحيات واسعة لتطبيقهما على الواقع و تحقق أهداف الحماية للتنوع الحيوي في المحميات البرية والبحرية وإحداث تنمية متوازنة شاملة ومستدام للسكان مع تفادي الازدواجية.
وثمن داهق الدور الذي تقوم به الدول الصديقة والمنظمات الدولية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الذين ساهموا وقدموا الدعم الممكن لتأسيس و تنفيذ برامج وأنشطة بيئية متعددة ومشاريع تنموية صغيرة في أرخبيل سقطرى خلال الفترة الماضية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024