الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:09 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نظم المؤتمر الشعبي العام بمديرية الشيخ عثمان محافظة عدن في إطار فعالياته الأسبوعية عصر أمس ندوة قانونية إستضاف خلالها المستشار القانوني المحامي أريد مصطفى عبدالله عضو المجلس المحلي بالمديرية.والذي تناول في مداخلته أهمية التعديلات التي يجري مناقشتها حالياً في مجلس الشورى لإقرارها والمصادقة عليها بصورتها النهائية.
المؤتمرنت -
ندوة: التعديلات الدستورية توسع المشاركة الشعبية في إدارة الشأن المحلي
نظم المؤتمر الشعبي العام بمديرية الشيخ عثمان محافظة عدن في إطار فعالياته الأسبوعية عصر أمس ندوة قانونية إستضاف خلالها المستشار القانوني المحامي أريد مصطفى عبدالله عضو المجلس المحلي بالمديرية.والذي تناول في مداخلته أهمية التعديلات التي يجري مناقشتها حالياً في مجلس الشورى لإقرارها والمصادقة عليها بصورتها النهائية.

واوضح المحامي مصطفى أن الهدف من التعديلات الدستورية توسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشأن المحلي وإعطاء الوحدات الإدارية على مستوى المحافظات والمديريات صلاحيات أوسع لتعزيز دور السلطة المحلية مشيراً إلى أن التعديلات الدستورية المقترحة بشأن قانون السلطة المحلية قد مست بعض المواد الهامة من الدستور وليس جميعها ومن أهمها المادة (62)والتي تتحدث عن السلطة التشريعية والتي تم تعديلها لتشمل مجلس الأمة(مجلس النواب والشورى)بدلاً من مجلس النواب.

ونوه في مداخلته بأن التعديل في تلك المادة منح مجلس الشورى الحق في مناقشة وسن القوانين النافدة وتعديلها إلى جانب السلطة التشريعية التي يتمتع بها مجلس النواب وذلك بإجماع مشترك للمجلسين معاً يسمى (مجلس الأمة)كما منحت التعديلات الحق لمجلس الشورى بمناقشة الموازنة العامة للدولة والحسابات الختامية ولم يعط مجلس الشورى الحق في مراقبة آداء الحكومة ومحاسبتها إلا بقانون.

موضحاً ان التعديلات أضافت شروط ومعايير نوعية في من يترشح لعضوية مجلس الشورى منها عنصر الكفاءة (الخبرة الطويلة أو المؤهل الجامعي)وألا يقل عمره عن 40عاماً بحيث يتم انتخاب هذا المجلس من قبل الهيئات الناخبة في المحافظات وبنسب متساوية مع إعطاء هامش تعيين بنسبة25%بدلاً من تعيين مجلس الشورى بالكامل.

وفيما يرتبط بالسلطة المحلية أضاف المحامي أريد مصطفى في مداخلته بأن هناك مواداً تم إقتراح تعديلها لتعزيز دور المجالس المحلية في الوحدات الإدارية سواءً في المحافظات أو المديريات منها ما يتعلق بأن يكون رئيس الوحدة الإدارية منتخباً بدلاً من التعيين.إضافة إلى تحديد الموارد المالية المحلية وذلك بقانون يسمى قانون الموارد المحلية والمخصص لتمويل الخطط والبرامج للمشاريع الإستثمارية بالمديريات وإضافة مادة تتعلق بمنح الوحدات الإدارية سلطة التوظيف وإدارة الموارد البشرية في المديريات إضافة إلى إنشاء إدارات تنفيذية تعمل تحت إشراف المجالس المحلية إنشاء المجالس المحلية وإنشاء شرطة محلية تتبع المجالس المحلية .

وقد افتتح حلقة النقاش ياسين عبدالحميد الشعبي رئيس فرع المؤتمر الشعبي بالشيخ عثمان بكلمة ترحيبية رحب في مستهلها بالضيف ومؤكداً فيها على أهمية التعديلات الدستورية المقترحة في تعزيز دور السلطة المحلية ومنحها الصلاحيات الواسعة لادارة شؤونها بنفسها، مشيراً إلى أن هذه العملية الديمقراطية تكسب كل يوم تراكماً في اليمن بما يعزز العملية الديمقراطية في بلادنا .

وأضاف إن انتقال اليمن من نظام الغرفة التشريعية الواحدة إلى نظام الغرفتين التشريعتين (مجلسي النواب والشورى)إنما يدل على توسيع دور المشاركة الشعبية في المجتمع بما يترجم البرنامج الإنتخابي للرئيس/علي عبدالله صالح.

حضر حلقة النقاش محمد حسين الحميقاني رئيس فرع المؤتمر بالمديرية وأعضاء المجلس المحلي بالمديرية وعد من الأدباء والمثقفين ورجال الاعلام والصحافة والشخصيات الاجتماعية بالمديرية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024