الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 05:25 م - آخر تحديث: 04:42 م (42: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - المؤتمرنت-معلبات فاسدة

المؤتمرنت-جميل الجعدبي -
تجار الجشع يستعدون لرمضان بالمنتجات الفاسدة
ضبطت لجان حكومية مكلفة بمراقبة الوضع التمويني واستقرار السلع أكثر من 3 أطنان من المعلبات والمواد الغذائية الفاسدة في عدد من مديريات محافظة صنعاء.

وقالت مصادر رسمية بمكتب التجارة والصناعة بمحافظة صنعاء للمؤتمرنت إنهم ضبطوا اليوم الاثنين قرابة طن من المعلبات المنتهية الصلاحية، يتورط عدد من التجار في جلبها من دول خارجية بغرض إغراق السوق في اليمن بهذه المنتجات قبيل شهر رمضان المبارك.

ووفقاً لتقرير رسمي -رُفع لمحافظ صنعاء ، حصل المؤتمرنت على نسخة منه- فقد اشتملت المعلبات المضبوطة بمديرية أرحب على معلبات شرائح "أناناس" متنوعة، ومعلبات خوخ أصفر، ومعلبات (زوان/ لحم بقر/ لحم دجاج)؛ بالإضافة إلى كوكتيل الفاكهة الاستوائية.

وفي مديرية سنحان أكدت المصادر ضبط شاحنة نقل (دينا) تابعة لشركة تجارية على متنها شحنة مشروبات منتهية الصلاحية من مشروب الطاقة وبيبسي (إس كولا) وذلك قبيل توزيعها على الأسواق في أمانة العاصمة.

وذكر عاملون في اللجان الميدانية المكلفة بمراقبة الاستقرار التمويني إنهم تلقوا بلاغات عدة تشير إلى وجود منتجات لسلعة "البسكويت" ومشروبات (فِرش البرتقال) منتهية الصلاحية اشتكى مواطنون في بلاغات متشابهة انتشار تلك السلع في الأسواق بكميات كبيرة.

وعقب فحص اللجان المختصة لعينات من تلك المعلبات اتضح مسح تاريخ إنتاجها باليد وعدم تدوينه في المكان المخصص على اللاصق.

وفي سياق متصل رصدت اللجان الميدانية بمكتب صناعة وتجارة صنعاء اليوم الاثنين مخزناً ممتلئاً بالعصيرات منتهية الصلاحية تتبع التاجر (م. ع. الشرماني) بمنطقة "الجرداء". منوهة إلى أنها عثرت في وقت سابق على نحو طنين من العصيرات الفاسدة في مخزن آخر لنفس التاجر.
مشيرة- كذلك- إلى ضبط كميات كبيرة من مادة الزيوت الخاصة بالسيارات والمركبات منتهية الصلاحية، وذلك بمديرية خولان منطقة جمانة.

هذا وكان رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور كلف وزارة الصناعة والتجارة بوضع خطة استثنائية لزيادة الرقابة على السلع المعروضة خلال الفترة القادمة, وخاصة في شهر رمضان المبارك، من حيث الجودة والسعر، ومنع حدوث أية أختلالات سعرية.

وأكد الدكتور مجور خلال اجتماع موسع عقد اليوم الاثنين بوزارة الصناعة والتجارة, , على أهمية الأدوار التكاملية لكافة الجهات سواء الحكومية او الخاصة لحماية المستهلك من كافة أشكال الخداع والتضليل والتدليس.

وشدد رئيس الوزراء في الاجتماع الذي ناقش الأوضاع التموينية والسعرية، في الأسواق المحلية، بمشاركة رؤوسا الغرف التجارية والصناعية وكبار التجار والمستوردين للسلع الغذائية الأساسية- شدد على ضرورة اضطلاع المجالس التموينية في المحافظات والمديريات بدورها ومسؤوليتها في الحفاظ على الاستقرار التمويني والسعري.

وأضاف الدكتور مجور" يجب تشديد الرقابة والمتابعة في كل الأسواق المحلية ومراكز البيع بهدف الحفاظ على الاستقرار في الأسعار وخصوصاً قبيل دخول الشهر الكريم شهر رمضان المبارك لمنع استغلال بعض ضعاف النفوس لهذا الشهر في التلاعب بالأسعار او احتكار بعض السلع الأساسية التي يحتاجها المستهلك".

وأشار إلى أن الحكومة تعمل بالشراكة مع القطاع الخاص على ضمان استمرار التدفق السلعي وتوفر المواد الغذائية الأساسية مع العناية بالاحتفاظ بمخزون استراتيجي مناسب خاصة من المواد والسلع الغذائية الأساسية.

وخلال الاجتماع دعا رئيس الوزراء مستوردي السلع الأساسية إلى إستيعاب انخفاضات أسعار القمح الأخيرة عالميا في السوق المحلية، باعتماد متوسطات سعرية تضمن حصول المستهلك على السلعة بأسعار معقولة ومتوافقة مع الأسعار في الأسواق العالمية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024