الجمعة, 03-أبريل-2020 الساعة: 02:18 م - آخر تحديث: 02:21 ص (21: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
مجتمع مدني
المؤتمر نت -  ينظم مركز سبأ للدراسات الإستراتجية خلال الفترة 20-21 سبتمبر بفندق موفنبيك صنعاء ، مؤتمراً دولياً حول (سياسات إيران الداخلية والخارجية وآثارها على دول المنطقة )
المؤتمرنت -
سياسات إيران الداخلية والخارجية وأثرها على دول المنطقة في مؤتمر دولي لمركز سبأ
ينظم مركز سبأ للدراسات الإستراتجية خلال الفترة 20-21 سبتمبر بفندق موفنبيك صنعاء ، مؤتمراً دولياً حول (سياسات إيران الداخلية والخارجية وآثارها على دول المنطقة ) يناقش فيه خبراء وباحثون وأكاديميون مختصون عرباً وأجانب عدداً من المواضيع الرامية إلى رصد واقع السياسات الإيرانية واستشراف آفاقها المستقبلية على ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة .


وحول أهمية المؤتمر قال المدير التنفيذي للمركز الدكتور / أحمد عبد الكريم سيف المصعبي في بلاغ صحفي – تلقى المؤتمرنت نسخة منه – ان إيران كانت ولا تزال، تمثل أحد أهم اللاعبين الإقليميين في المنطقة، ولكن قدراتها تضاعفت بعد غزو أفغانستان والعراق. وأصبحت مع تركيا وإسرائيل أهم ثلاث دول في منطقة الشرق الأدنى، مشيرا الى ان ذلك على حساب الدول العربية بعد اختفاء العراق كقوة فاعلة وتراجع سوريا تحت عباءة إيران بفعل الضوابط الدولية وخلافاتها مع السعودية حول لبنان.

واستطرد المصعبي قائلا : أما السعودية ومصر فتمثلان أمام إيران محور " الاعتدال" مقابل "الممانعة" بافتراقاتهما السياسية والإيديولوجية. ويمتد ذلك للصراع على زعامة الإقليم، بين قوتين يفترض أنها قوى متعادلة من حيث الوزن والنفوذ. وأيضا يمتد ذلك ذلك إلى صراع على "الهوية"، مصر "الفاطمية" و"الصوفية" والسعودية السلفية الوهابية متخوفتان من امتداد التشيع إلى داخلها وما يتبع ذلك من نفوذ سياسي. وفي خضم هذه التحولات وتواترها يرى الدكتور أن كل من مصر والسعودية أصبحتا في وضع أضعف، فإيران القوة الإقليمية الصاعدة، تقابلها مصر والسعودية الآخذتان في التراجع والانحسار، وزناً ودوراً وحضوراً ونفوذاً. أما في ميدان الصراع على " الهوية" فإن قدرة إيران على "العبث" بالتركيب الاجتماعي –المذهبي في مصر والسعودية،تبدو أعلى من قدرة الأخيرتين على اللعب بوتر الطوائف والأقوام والمذاهب والعرقيات في إيران.

وخلص مدير المركز إلى القول : لكل تلك الأسباب والتفاعلات ذات الأبعاد الإقليمية والدولية ، يكتسب هذا المؤتمر أهمية بالغة ، فضلاً عن أنه سيركز على سياسات إيران الداخلية والصراع الداخلي وأثر ذلك على صنع سياساتها الإقليمية ورسم السيناريوهات المحتملة لتلك السياسات


ووفق- البلاغ الصحفي لمركز سبأ- فسيبحث المشاركون على مدى يومين مواضيع تهدف إلى مقاربة السياسات الإيرانية من زوايا مختلفة وهي –( من يضع الأجندة الإيرانية القومية ويصنع سياستها الخارجية؟ - المرشد الأعلى لإيران :آية الله علي خامنئي ؟ - الرئيس الإيراني:محمود أحمدي نجاد, • البرلمان الإيراني, • مجلس صيانة الدستور, • مجلس مصلحة تشخيص النظام برئاسة رفسنجاني, • مجلس الوصاية • المجلس الأعلى للأمن القومي برئاسة علي لاريجاني, • الحرس الثوري, • وجهة نظر الطبقة الاقتصادية الإيرانية في سياسة إيران الخارجية؟ • الاستمرارية والتغير, التباعد والتقارب بين الثلاثة التيارات الأساسية السياسية: المحافظون، الإصلاحيون، و المحافظون الجدد. • سياسة مد النفوذ عبر نشر المعتقد الجعفري (الإثنى عشري) • تأثير الانقسام السياسي الداخلي في إيران على دول الإقليم (تصدير الأزمات) • الأقليات الشيعية في الدول العربية: بين التنافس والتعاون مع المرجعية الإيرانية الراديكالية في مواجهة البراجماتية • الأمن من منظور إيراني • الهلال الشيعي بين الحقيقة والوهم السياسة الإيرانية تجاه أوربا والولايات المتحدة والصين وروسيا السياسة الإيرانية في العراق ولبنان، السياسة الإيرانية في العراق ولبنان، وإزاء دول مجلس التعاون الخليجي واليمن .)



ويشارك في هذه الفعالية باحثون واكادميون من خارج اليمن وهم : بولنت أراس أستاذ مساعد,قسم العلاقات الدولية ,جامعة ايزيك إبراهيم المرعشي محاضر, جامعة صابانسي محمد سيد سليم أستاذ مساعد ,قسم العلوم السياسية,جامعة الكويت، محجوب زويري أستاذ مساعد في السياسات الشرق أوسطية, المركز الإيراني للدراسات الإستراتيجية ,جامعة الأردن ، مصطفى العاني مدير قسم الأمن الوطني ودراسات الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث في دبي ، صدقة فاضل قسم العلوم السياسية, كلية الاقتصاد والإدارة ,جامعة الملك عبد العزيز ، عماد فوزي شعيبي رئيس مركز المعطيات للدراسات الإستراتيجية ،رضوان السيد مفكر إسلامي, أستاذ في الجامعة اللبنانية ، ناصر حاديان جازي أستاذ مساعد قسم العلاقات الدولية في جامعة طهران كايحان بازجار زميل زائر في مشروع التحكم النووي , برنامج الأمن الدولي , مركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية , الولايات المتحدة ، صالح بيكاشي جامعة ايزيك كلية علوم الاقتصاد والادارة ,قسم العلاقات الدولية ، حسان عباس زميل زائر في مشروع التحكم النووي, برنامج الأمن الدولي, مركز بلفر للعلوم والشؤون الدولية الولايات المتحدة ، هايلة المقيمي رئيسة وحدة أبحاث الخليج وأوربا, أستاذ مساعد, قسم العلوم السياسية ,جامعة الكويت ، محمد سعيد عبد المؤمن أستاذ الدراسات الإيرانية ,جامعة عين شمس , القاهرة ,مصر ، سالم تبوك أستاذ علم الاجتماع بجامعة السلطان قابوس هذا وسيشارك من داخل اليمن عدد من الباحثين والسياسيين اليمنيين كمعقبين على الأوراق المقدمة للمؤتمر








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020