الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:36 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين أبو رأس إن الحكومة ماضية وبهمة عالية في تنفيذ البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، خاصة ما يتصل بتطوير النظام السياسي والديمقراطي، وتوفير الخدمات الاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

المؤتمرنت -
أبو رأس يؤكد مضي الحكومة في تنفيذ البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية
أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين أبو رأس إن الحكومة ماضية وبهمة عالية في تنفيذ البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، خاصة ما يتصل بتطوير النظام السياسي والديمقراطي، وتوفير الخدمات الاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وأوضح نائب رئيس الوزراء في الأمسية الرمضانية التي عقدت مساء أمس بمحافظة حجة، بمشاركة قيادات السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية والسياسية بالمحافظة حجة أن الحكومة أنفقت خلال العامين الماضيين 826 مليار ريال لتنفيذ مشاريع تنموية بعموم محافظات الجمهورية تركزت في مجالات الإسكان لذوي الدخل المحدود والطرق والاتصالات والكهرباء والصحة والسدود.

وأشار إلى أن الحكومة ضاعفت حجم الاعتمادات المخصصة لشبكة الرعاية الاجتماعية، والتي تجاوزت في وضعها الحالي أربعين مليار ريال, قبيل إقرارها بإضافة 700 ألف حالة جديدة، وإنشاء العديد من الجامعات الحكومية في المحافظات ذات الاحتياج.

واستعرض أبو رأس في الأمسية التي حضرها المئات من أبناء مناطق ومديريات حجة التطورات الجارية في تقوية النظام السياسي، وتعزيز الديمقراطية والمشاركة الشعبية في صنع القرار التي بدأت منتصف مايو الماضي بانتخاب المحافظين، وسيعقبها انتخاب مدراء المديريات حالما يتم إنجاز مشروع التعديلات الدستورية، والانتقال إلى نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات.

وأوضح أن مشروع التعديلات الدستورية يستهدف تطوير السلطة التشريعية من خلال الاعتماد على نظام الغرفتين النيابية والشوروية وتحديد مدة دورتهما الواحدة بأربع سنوات، إلى جانب تعزيز استقلال القضاء ومكافحة الفساد، وتشكيل لجنة المناقصات والمزايدات، بالإضافة إلى الانضمام إلى برنامج الشفافية في إنتاج النفط وتذليل الصعوبات التي كان يواجهها الاستثمار عبر اعتماد نظام النافذة الواحدة، وتطوير علاقة اليمن مع الدول المانحة وتعزيز قدراتها الدفاعية والأمنية بتنفيذها خطة الانتشار الأمني وتطوير خفر السواحل وتعزيز قوة مكافحة الإرهاب.

وفيما يتصل بتطوير الأدوات الديمقراطية عبر عن آسفه للوضع التي خلصت إليه حوارات الأحزاب السياسية طيلة 14 شهراً بسبب الاشتراطات المتعنتة من قبل بعض التكتلات السياسية التي أسقطت الرؤية التوافقية التي كانت نتيجة للتنازلات التي قدمها الحزب الذي يتمتع بالأغلبية البرلمانية ورئيس الجمهورية شخصياً.

وأكد في هذا السياق مضي الحكومة على إنجاز الاستحقاق الانتخابي في أبريل القادم، وهو الموعد المحدد احترماً للدستور والقانون وضوابط لديمقراطية، وحرصاً على تقوية الأسس الديمقراطية التي تتمتع بها اليمن، وحظيت بإعجاب الدول الخارجية والمهتمة.

وأوضح نائب رئيس الوزراء بأن باب الحوار لا يزال مفتوحاً بين شركاء الحياة السياسية شريطة الإيمان بأن صندوق الاقتراع الوسيلة الوحيدة للتبادل السلمي للسلطة، وعدم الانجرار إلى إثارة الأزمات وإقلاق الأمن، والسعي للحصول على مكاسب بطرق بعيدة عن الانتخابات التي من شأنها وأد الديمقراطية الحديثة.

وتطرق إلى ما مثله قرار رئيس الجمهورية بإيقاف نزيف الحرب في صعدة من حكمة تسعى إلى زرع السكينة والطمأنينة وإحلال السلام، مشيراً إلى توجيهاته للحكومة باعتماد عشرة مليارات ريال لإنعاش الخدمات التنموية، وإعادة إعمار ما خلفته الحرب.

وأكد فشل المحاولات المدفوعة للنيل من الوحدة الوطنية والإساءة لأخلاق وقيم الشعب اليمني من خلال إعادة إنتاج الأوهام الماضوية التي تهدد السلم الاجتماعي والوحدة.

وقال: إن تلك المحاولات أصبحت مكشوفة أمام أبناء الشعب"، ودعا المواطنين إلى القيام بواجباتهم إزاء دعم التنمية، والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني نحو الأمام عبر التكاتف في مواجهة الأفكار التي تدعو لتثبيط التقدم الديمقراطي والسياسي، وإزالة المفاهيم الخاطئة التي تخلف الأعمال الإرهابية، لافتا إلى دور الأجهزة الأمنية في مواجهتها، والقضاء عليها كما بينت ذلك العمليات الأخيرة في محافظة حضرموت.

من جانبه تطرق وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع إلى توجهات الحكومة لإيجاد الحلول المناسبة للمشاريع المتعثرة في مختلف المجالات، وتفعيل مستوى الخدمة التي تقدمها الأجهزة التنفيذية للمواطنين.

ودلل على ذلك باعتزام الحكومة تنفيذ مشروع الطاقة الخامس بكلفة 150 مليون دولار قريباً لحل المشاكل الناتجة عن تدهور خدمة الكهرباء في ثمان محافظات من بينها حجة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع الربط الشبكي باجل وبني حسين ابتداءً من يناير القادم.

وعلى الصعيد الصحي في المجالين الإنشائي والكادر الفني قال:" إن وزارته أعادت العام الماضي تجهيز 63 وحدة صحية في المحافظة، وعلى السلطة المحلية إدراج مشاريع تشييد المراكز الصحية ضمن موازنتها". مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء مركز للأورام السرطانية بمحافظتي حجة وإب فور الانتهاء من المرحلة الأولى لتشييد المراكز في محافظات تعز والحديدة وحضرموت وعدن.

وفيما يتعلق بالكادر الفني أشار إلى أنه يتم توزيع الدرجات الوظيفية المعتمدة بعدالة على كل المحافظات، وأن العام القادم سيتم توزيع أجهزة طبية حديثة ومتطورة على جميع المرافق الصحية في المحافظات بما في ذلك حجة.

فيما استعرض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس كمال الجبري المشاريع الجديدة التي استحدثتها مؤسستي الاتصالات والبريد في حجة، والتي تضمنت التوسعة في الخطوط الهاتفية، وإنشاء وتحديث أكثر من 19 محطة بث تتبع شركة "يمن موابايل" للهاتف النقل.

وقال نائب مدير عام الطرق الريفية نبيل الحيفي:" إن وزارة الأشغال استوعبت توجيهات رئيس الجمهورية السابقة باعتماد 40 مليار ريال لتمويل مشاريع الطرق التي تربط جميع المديريات بعاصمة المحافظة حجة ضمن خطة استثنائية تنتهي بحلول 2012".

وأوضح أن هذا العام تم اعتماد مليارين ريال لتنفيذ مشروع طريقي الأمان الشغادرة بنى العوام، والثاني يربط مناطق عاهم ووشحة بمدينة حجة ستعلن مناقصتيهما غداً الاثنين، لافتاً إلى اعتماد العام القادم 11 مليار ريال لنفس الغرض الذي حددته الخطة.

وكان محافظ حجة فريد أحمد مجور قد ألقى كلمة استعرض فيها ما تشهده المحافظة من نهوض نوعي على مختلف الأصعدة، مبينا أن البرنامج الاستثماري للسلطة المحلية تضمن 632 مشروعا خدميا وتنمويا بتكلفة تقديرية تجاوزت 5 مليارات ريال.

وقال:" بلغ إجمالي الإنفاق على المشاريع الجاري تنفيذها خلال السبعة الأشهر الأولى من العام الجاري 2008م مليار و161 مليون ريال، مقابل 370 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2007م، بنسبة زيادة بلغت 315 %، كما بلغت المشاريع المنجزة 165 مشروعا، بكلفة مليارين و230 مليون ريال، إضافة إلى المشاريع الجاري تنفيذها في مختلف القطاعات، والتي بلغت 137 مشروعا بكلفة مليارين ريال، إلى جانب المشاريع قيد التعاقد والمناقصات وعددها 300 مشروع".

ونوه محافظ حجة بأن محافظة حجة حظيت في مجال الكهرباء على 5 ميجاوات لمحطة كهرباء مدينة حجة، وتوفير بعض المولدات لتعزيز الطاقة في بقية مديريات المحافظة ، ويجري العمل أيضا في بناء محطة تحويل مدينة الأمان لخدمة مديريات نجرة، بني العوام الشغادرة، بكلفة تزيد عن مليون دولار، وأما من الناحية الاستراتيجية فيجري حاليا إجراء مناقصة شبكة التوزيع من بني حسن بتمويل البنك الإسلامي، وتستفيد منها نحو أربعة عشر مديرية، وإعداد مناقصة مشروع خط النقل بين محطة باجل الرئيسة، وربطها بمحطة بني حسن في عبس بكلفة 29 مليون دولار.

وقال المحافظ:" إن مشاريع السلطة المحلية الجاري تنفيذها وقيد المناقصة وإعداد الدراسات، تزيد عن عشرين مشروعا حيويا، وبكلفة تفوق 20 مليار ريال ، وفي مقدمتها مشاريع الطرق الريفية التي من أبرزها شق سفلتة مشروع ( طريق حجة _ كشر ) بطول مائة وسبعة كيلومترات ‘ بكلفة( سبعة مليارات ) ريال تمويل صندوق التنمية السعودي والبنك الإسلامي ومشروع إعادة تأهيل طرق ( حجة - الخشم ) بطول واحد وستين كيلومترا ، وبكلفة تزيد عن 650 مليون ريال ، ومشروعي طريق ( الظاهر عين علي شرس، وطريق قدم حجة شرس ، بطول عشرة كيلومترات ، وبكلفة مليار ريال بتمويل مشروع الطرق الريفية".

وأضاف محافظ حجة:" هناك مشاريع على صعيد تنفيذ توجيهات فخامة الأخ رئيس الجمهورية بشأن تخصيص 40 مليار ريال لتمويل الطرق الريفية ، حيث بادرنا إلى إعداد خطة ( ماستر بلان ) وتنفيذها على مدى أربع سنوات بحيث يتم البدء في تنفيذها بداية العام القادم 2009م، وكذا على صعيد البرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية فقد تم متابعة موضوع جامعة حجة واستصدار القرار الجمهوري بهذا الشأن ، وحصلت المحافظة على 300 وحدة سكنية للشباب وذوي الدخل المحدود بكلفة مليار و399 مليون ريال، وهناك العشرات من المشاريع المركزية قيد التنفيذ والمناقصة والدراسة في مجالات الشباب والآثار والثقافة والتعليم الفني والجامعي، وفي مجالات الزراعة والمياه وحماية واستصلاح الأراضي، تتجاوز تكلفتها 20 مليار ريال".

وركزت مداخلات المشاركون في الأمسية على اهمية مضاعفة المشاريع التنموية لتغطية الاحتياجات الخدمية لمواطني عزل ومديريات محافظة حجة أبرزها في مجالات الصحة والسكان والتربية والتعليم العالي والثقافة والكهرباء وقطاعي الطرق و الاتصالات.

ودعت المداخلات إلى ضرورة الاهتمام بالمعالم الأثرية المعرضة للانهيار، والتي هي بحاجة إلى ترميم وتجهيزها للاستغلال الاقتصادي ومعالجة الإشكالات الإدارية والمالية والتي خلفتها عمليات تنفيذ الاستراتيجية للأجور والمرتبات وخاصة منح العاملين قطاعي الصحة والتعليم بدل طبيعة عمل.
المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024