الخميس, 17-أكتوبر-2019 الساعة: 02:33 م - آخر تحديث: 02:31 م (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
في ذكرى الثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
بقلم - خالد سعيد الديني *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
عن‮ ‬ماء‮ ‬الوجه
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
الاجتماعات‮ ‬المشبوهة‮ ‬وأرخص‮ ‬مافيها‮
‬توفيق‮ ‬الشرعبي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
الوحدة‮ ‬الثابت‮ ‬الأكبر‮.. ‬وفشل‮ ‬الاحتلال
د‮.‬قاسم‮ ‬محمد‮ ‬لبوزة -
الوحدة‮ ‬اليمنية‮ ‬هي‮ ‬الأصل
مطهر‮ ‬تقي -
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مشروع رصد الأهلة يطلب عدم تحري هلال العيد يوم 29 رمضان
طلب المشروع الاسلامي لرصد الأهلة من الدول الاسلامية عدم تحري هلال عيد الفطر يوم الاثنين 29 رمضان الحالي لعدم وجوده في السماء بعد غروب الشمس.

وناشد في بيان له، المسؤولين في العالم الاسلامي تمحيص وتدقيق شهادات رؤية الهلال، إذ أنها مستحيلة في ذلك اليوم.

وأكد المهندس محمد شوكت عودة رئيس المركز لـ"العربية.نت" أن الحسابات الفلكية بينت أن الأربعاء 1-10-2008 هو أول أيام العيد في معظم الدول الاسلامية التي تعتمد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري.

وأضاف أن عددا كبيرا من تلك الدول بدأت الصيام الاثنين أول سبتمبر/ايلول وبدأته أخرى في اليوم التالي مثل سلطنة عمان والمغرب والهند وباكستان وايران.

ويضم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عددا كبيرا من الدول الإسلامية، ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي.


العيد أول اكتوبر

وأوضح عودة أن "الدول التي بدأت صيامها في الأول من سبتمبر/ايلول ينبغي أن تكمل شهر رمضان 30 يوما، وتبدأ شهر شوال يوم الأربعاء الأول من اكتوبر/تشرين اول".

وقال "الدول التي بدأت صيامها في الثاني من سبتمبر/ايلول، سيكون الثلاثاء 30 منه، هو التاسع والعشرين من رمضان، وفي هذا اليوم بمكنها تحري الهلال لأن رؤيته ستكون ممكنة في بعض مناطق العالم الإسلامي في حين أنها ستكون صعبة وباستخدام المرقب فقط من مناطق أخرى".

وأضاف المهندس محمد عودة "المتوقع أن يكون يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر في الدول التي ستتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء، في حين سيكون يوم الخميس أول أيام عيد الفطر في الدول التي لن تتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء، أما بالنسبة لليبيا والتي تعلن رسميا أنها لا تشترط رؤية الهلال، بل تكتفي بحدوث الإقتران قبل الفجر، فإنها ستبدأ شهر شوال يوم الثلاثاء 30 سبتمبر/ ايلول نتيجة لحدوث الإقتران قبل فجر يوم الثلاثاء.

وبالنسبة لوضع القمر يوم الإثنين 29 سبتمبر/ايلول في مختلف العواصم العربية قال عودة: سيغيب القمر قبل غروب الشمس بـ 12 دقيقة في كل من بغداد ودمشق وبيروت وتونس، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 11 دقيقة في كل من الكويت وعمّان والقدس والجزائر، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 10 دقائق في كل من القاهرة وطرابلس، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 9 دقائق في كل من أبوظبي والمنامة والدوحة والرباط، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 8 دقائق في الرياض، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 4 دقائق في صنعاء، وسيغيب قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في الخرطوم، وسيغيب قبل غروب الشمس بـدقيقتين في جيبوتي، وسيغيب مع غروب الشمس في كل من مقديشو ونواكشوط.


رؤية الهلال 30 سبتمبر

وعن إمكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء 30 سبتمبر/ايلول بشكل عام، قال محمد عودة إنها ممكنة باستخدام المرقب من الأجزاء الجنوبية والغربية لقارة آسيا وشمال ووسط أفريقيا وشمال الولايات المتحدة، وممكنة بالعين المجردة من أستراليا وجنوب القارة الأفريقية وأمريكا الوسطى والجنوبية. في حين أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء مستحيلة من الأجزاء الشمالية من كل من آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وتحدث محمد عودة رئيس المشروع الاسلامي لرصد الأهلة عن وضع القمر يوم الثلاثاء 30 سبتمبر/ايلول في بعض المدن العربية والإسلامية، فأوضح أن الحسابات الفلكية السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي: في مدينة أبو ظبي سيغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 30 ساعة 35 دقيقة، وفي مدينة مسقط سيغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 30 ساعة 04 دقائق.

وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس وسيكون عمره 32 ساعة و36 دقيقة، وفي مدينة القاهرة سيغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة 57 دقيقة، وفي مدينة الرباط سيغيب القمر بعد 21 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 35 ساعة 52 دقيقة.

ورؤية الهلال يوم الثلاثاء في كل من أبوظبي ومسقط وعمّان والقاهرة والرباط ممكنة باستخدام المرقب فقط، وفي مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة 09 دقائق، ورؤية الهلال يوم الثلاثاء في مدينة مكة المكرمة ممكنة باستخدام المرقب وقد يرى بالعين المجردة في حالة نقاء الغلاف الجوي التام.

وعن معاني هذه الأرقام في الحسابات الفلكية قال إن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر/ أيلول 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25فبراير/ شباط 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد عمر و مكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

*العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019