الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:33 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمرنت -
تصوير المناطق الأثرية بمصر بالاقمار الصناعية لتوثيقها واكتشافها
أعلنت وزارة الثقافة المصرية عن الانتهاء من مشروع التصوير الجوي للمناطق الأثرية في البلاد بتكلفة قدرها 950 ألف جنيه مصري (حوالي 173400 دولار) كخطوة على طريق استخدام التطور العلمي والتقنية في عمليات توثيق الآثار والمساعدة في اكتشافها.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يوم الاحد في بيان ان " المشروع يهدف الى استخدام التقنيات العلمية المتطورة في التصوير الجوي بالطائرة والتصوير ثلاثي الأبعاد لتوثيق وترميم المناطق الأثرية في مصر والمساعدة بشكل علمي وتقني في الكشف عن مواقع أثرية جديدة."

وأضاف أن المشروع ينفذ بالتعاون مع هيئات علمية وبحثية مصرية متخصصة في التصوير الجوي والأرضي بالليزر "لاستنباط خرائط ونماذج ثلاثية الأبعاد والاستفادة من الأبحاث والدراسات المهمة" الخاصة بأربع مناطق أثرية هي منطقة آثار الأقصر على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وواديا الملوك والملكات بالبر الغربي بالأقصر وهضبة الأهرام بالجيزة ومنطقة آثار سقارة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب غربي القاهرة.

ويشمل البرنامج العام للمشروع إعداد دراسات وأبحاث علمية للمساعدة في التخطيط العمراني للمواقع المحيطة بالاثار ودراسة أثر التيارات الهوائية والعواصف الرملية علي تاكل الاثار والتنبؤ بعمرها الافتراضي وطرح وسائل لحمايتها من المخاطر البيئية والبشرية وبخاصة المياه الجوفية بالاضافة الى عمل نماذج رقمية ثلاثية الابعاد لتمثيل وضع الاثار في العصور القديمة.

وقال صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية في البيان ان المشروع سوف ينفذ بالكامل في فترة بين ستة أشهر و12 شهرا وفقا لطبيعة الاعمال التي ستغطي مساحة 36 كيلومترا مربعا في منطقة الاهرام و56 كيلومترا مربعا بمنطقة سقارة و140 كيلومترا مربعا بمنطقتي الاقصر ووادي الملوك والملكات بالبر الغربي بالمدينة.

وقال البيان ان المجلس الاعلى للاثار انتهى من تصوير منطقة اثار مدينة هابو وتضم معبد هابو الذي بناه الملك رمسيس الثالث أحد أبرز ملوك الاسرة الفرعونية العشرين وحكم البلاد تقريبا بين عامي 1198 و1166 قبل الميلاد.

ويرجع بناء هذا المعبد الى عصر الاسرة الثامنة عشرة (نحو 1567-1320 قبل الميلاد) ويضم مباني يرجع أولها الى مؤسسه الملك أمنحتب الاول ثم توالت الاضافات من مبان ونقوش في عهود خلفائه في الاسرة الثامنة عشرة ومنهم تحتمس الاول وتحتمس الثاني والملكة حتشبسوت الى أن أكمله تحتمس الثالث. وتوثق معظم المناظر الخارجية للمعبد المعارك الحربية التي خاضها رمسيس الثالث الذي يعرف بأنه اخر الفراعنة المحاربين.

*رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024