الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:23 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت - وكالات -
السعودية تنفق 8 مليارات دولار على مرضى القلب
كشف مختصون في جمعية القلب السعودية عن أن حجم إنفاق القطاعات الصحية الحكومية والأهلية على مراكز أمراض وجراحة القلب تجاوز ال 30 مليار ريال سنوياً، أي ما يعادل 8 مليارات دولار، فيما تجاوز عدد المراكز المختصة بالرعاية القلبية حوالي ال 16 مركزاً.
وقال الدكتور هاني نجم رئيس الجمعية في تصريح صحافي لمناسبة يوم القلب العالمي 2008 نشرته صحيفة “الوطن” امس “إن توزيع مراكز القلب الحالي بالمملكة لا يخدم المواطنين بشكل كاف لأنها لا تجري العمليات الكافية لمرضى القلب ولا تصل إليهم ووجودها بالمناطق الرئيسية فقط من دون الالتفات لمناطق أخرى، مشيراً إلى غياب التنسيق بين القطاعات الصحية المختلفة عند تأسيسها”.

وتابع “في الدول المتقدمة تجرى لكل مليون شخص 1000 عملية قلب، في حين تجرى في المملكة 400 عملية فقط لكل مليون شخص من السكان وبالتالي هناك مرضى لا يصل إليهم العلاج وهو أمر مؤسف للغاية”.

وأضاف إنه “لا يوجد لدينا نضوج في خدمات الرعاية القلبية إذ تجد أن الخدمات المتوفرة حاليا تركز على علاج الحالات المتقدمة جداً وهذه ليست الأهم مقارنة بتوفر الخدمات القلبية الأولية والاكتشاف المبكر ليتجنب المصابون عوامل الخطورة في المستقبل خاصة أن معظم المجتمع السعودي من فئة الشباب”.

وأوضح نجم أن الحلول المجدية للإقلال من أمراض القلب تكمن في تبني استراتيجية تحقق نتائج سريعة ومكاسب صحية وتتمثل في فرض قيود على التبغ ومنع ترويجه ووضع تحذيرات للتصدي لممارسة التدخين في الأماكن العامة ومنع التدخين العلني لمن هم أقل من 18 سنة قدر المستطاع وتحسين النظام الغذائي الذي يقي السكان من مرض السكري وفتح ممرات لممارسة رياضة المشي للجنسين.

وحذر من تزايد معدلات السمنة بين السيدات في أعمار ال 30 سنة فأكثر، وقال “إن زيادة الوزن تقود بنسبة 60% لأمراض القلب والمعدل وصل بين السيدات في المملكة عام 2005 إلى ما بين 50% إلى 74% وإن هذه المعدلات سترتفع إلى أكثر من 75% بحلول عام 2015 وهذا بسبب قلة الحركة وتناول السكريات بشكل مفرط وعدم إمكانية توفر أماكن لممارسة النساء للرياضة وخاصة المشي”.

من جهته، قال استشاري أمراض القلب وعضو مجلس إدارة جمعية القلب السعودية الدكتور محمد الكردي في تصريحات صحافية إن الوقت حان لتنفيذ برامج وقائية لفئة الشباب، مشيراً إلى أن نتائج مسح ميداني أجراه مؤخراً على أكثر من 4 آلاف زائر للمجمعات التجارية بالعاصمة الرياض، أثبتت أن 70% دون سن ال 40 عاما يعانون من السمنة، وأن نسبة إصابتهم بأمراض القلب تتضاعف إلى خمس مرات، في حين أن 30% من العينة التي شملت الرجال بنسبة 49% والنساء بنسبة 51% مصابون بارتفاع الدهون في الدم والكلسترول و32% منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم، في حين أن 30% من الرجال مدخنون.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024