الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 04:57 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أحبطت السلطات المختصة  بمطار صنعاء الدولي اليوم الأحد محاولة تهريب  38 مخطوطة أثرية يمنية نادرة كانت بحوزة سيدة قطرية قبيل مغادرتها اجواء صنعاء في ثاني ايام المعرض الأول لصور نوادر المخطوطات والرقوق القرآنية والذي تنظمه وزارة الثقافة في اليمن  لتعريف الباحثين والمهتمين من عامة الناس بأهمية الكنوزالتي تحكي عنها المخطوطات القيمة والنادرة  .وأوقف رجال الأمن بمطار صنعاء السيدة القطرية

المؤتمرنت -
إحباط تهريب 40 مخطوطة في مستهل معرض بصورها
أحبطت السلطات المختصة بمطار صنعاء الدولي اليوم الأحد محاولة تهريب 38 مخطوطة أثرية يمنية نادرة كانت بحوزة سيدة قطرية قبيل مغادرتها اجواء صنعاء في ثاني ايام المعرض الأول لصور نوادر المخطوطات والرقوق القرآنية والذي تنظمه وزارة الثقافة في اليمن لتعريف الباحثين والمهتمين من عامة الناس بأهمية الكنوزالتي تحكي عنها المخطوطات القيمة والنادرة

وأوقف رجال الأمن بمطار صنعاء السيدة القطرية ((خ.د) و بحوزتها بالإضافة الى المخطوطات 4 أواني فخارية وحربة يعود تاريخها إلى العصور الإسلامية

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مدير مكتب الآثار بمطار صنعاء الدولي على المحسني قوله:ان المضبوطات تضم مخطوطات أثرية إسلامية ذات أحجام مختلفة كبيرة ومتوسطه وصغيرة وأغلبها مجلدة بالجلد المزخرف وبعض غراتها مذهبه فضلا عن إن تلك المخطوطات مكتوبة بخط اليد لعدد كبير من علماء ووفقها اليمن.

وقال " إن المخطوطات تشمل 14 مخطوطة في القرآن الكريم و13 مخطوطة في الفقه، و4 مخطوطات في الأدعية والأذكار و3 مخطوطات في النحو ومخطوطتين في الفلك، ومخطوطة في الحديث وأخرى في السيرة ومجموعة من القصاصات، إلى جانب 4 آواني فخارية أثرية وحربة قديمة تعود لما قبل 200 سنه.

وأشاد مدير مكتب الآثار بمطار صنعاء بالجهود المبذولة من قبل الجهات الأمنية والمختصة في مطار صنعاء .. مشددا في الوقت ذاته بأهمية وضرورة تكثيف التوعية للمواطنين وتعريفهم بأهمية مثل هذه المخطوطات باعتبارها ارث حضاري وتاريخي لليمن يجب المحافظة عليه وإبلاغ الجهات المعنية عن أي عمليه تهريب أو بيع لمثل هذه المخطوطات كون ذلك جريمة يحاسب عليها القانون .

من جانبه اكد مدير أمن مطار صنعاء الدولي حافظ الجمرة، إحالة الفتاة إلى نيابة الآثار لاستكمال التحقيقات بعد أن تم إجراء تحقيقات أولية معها وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها بمطار صنعاء الدولي.

ووفقا لمااوردته وكالات الأنباء اليمنية عن نتائج التحقيقات الأولية فقد ذكرت السيدة القطرية :أنها قامت بتجميع تلك المخطوطات منذ العام 2006م وقامت بشرائها بأكثر من 8 الآف دولار.

ويذكر ان حكومة الدوحة أعلنت العام الماضي إطلاقها ، حملة قطرية دولية للتنقيب عن الآثار فى اليمن تحت عنوان "اكتشاف، انقاذ، حماية". وعقب مشاركته في الورشة التحضيرية لمشروع قطر الدولي للآثار اليمنية المنعقدة بالدوحة في مارس الماضي . قال وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبو بكر المفلحي: ان مشروع قطر الدولي للآثار اليمنية يعتبر نموذجا مشرفا للتعاون المثمر والبناء بين اليمن وقطر. وتهدف الحملة التي وصفت يومها بالضخمة إلى الترويج للعلوم وسياحة الآثار في اليمن وستستمر المرحلة الأولى من المشروع القطري خمس سنوات حتى خريف 2012.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024