السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 03:31 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حماية الأطفال من العنف مسؤولية الجميع

المؤتمرنت -عبدالواحد الضراب -
حُمد ويحيى صالح يدعوان لمنظومة حماية للاطفال من العنف
أكد يحي محمد عبدالله صالح رئيس ملتقى الرقي والتقدم أن العنف ضد الأطفال ظاهرة يعاني منها كل أطفال العالم وليس اليمن فقط بعدما أخذ هذا النوع من العنف أشكالاً متنوعة وخطيرة تهدد بأساليبها ووسائلها شريحة من الأطفال.

وقال في كلمته في افتتاح فعاليات اللقاء التشاوري وورشة العمل التدريبية المتعلقة بموضوع(حماية الأطفال من العنف مسؤولية الجميع) اليوم الأحد إن ظاهرة العنف ضد الأطفال تفرض علينا جميعاً كأسرة وحكومة وأحزاب ومؤسسات مدنية وتعليمية وإعلامية تحمل المسؤولية بكل جدية وتضامنية من أجل التصدي لهذه الظاهرة .

ودعا رئيس ملتقى الرقي والتقدم الحكومة والأحزاب السياسية ومجلس النواب والشورى إلى التعاطي بإيجابية مع كل الفعاليات والدعوات الهادفة إلى حماية الأطفال من العنف بكل صوره وأشكاله وإصدار التشريعات والقوانين التي تردع كل تلك الوسائل والأساليب المنحرفة.

وشدد يحيى صالح في هذا السياق على أهمية دور العلماء في الدفاع عن حقوق الأطفال والتصدي للفتاوى الظلامية التي تصدر عن البعض باسم الدين مثل إباحة زواج القاصرات وختان الإناث وغيرها التي ليست من الدين الإسلامي في شيء ولا تتفق مع قيم وتقاليد مجتمعنا اليمني النبيلة .

وتمنى يحي صالح للمشاركين في اللقاء الخروج بتوصيات ودراسات تخدم الأهداف الإنسانية والاجتماعية والسامية والذي تتمثل في محاربة العنف ضد الأطفال بحيث يتسنى لكل أطفال اليمن العيش الكريم وتضمن لهم الحقوق الكاملة في شتى المجالات.

من جهتها أشارت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق حمد إلى أهمية التعامل مع الأطفال ضحايا العنف من خلال تأهيلهم اجتماعياً ونفسياً وإعطائهم المزيد من الرعاية الأسرية وترسيخ قيم العطف والرحمة بين الأطفال.

وأضافت"هناك ضحايا أبرياء من الأطفال جراء ممارسة العنف ضدهم من الأسرة أومن المجتمع أو من المدرسة وغيرها".

وطالبت وزير الشؤون الاجتماعية بوضع وتفعيل القوانين التي تجرم العنف ضد الأطفال وتحمي حقوقهم وتصون كرامتهم بما يكفل لهم حياة كريمة داعية المؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية إلى التضامن والتعاون في تقديم كل الرعاية للأطفال ضحايا العنف.

إلى ذلك دشن اللقاء جلسة أعماله الأولى بمناقشة خمس أوراق عمل كانت الأولى بعنوان"الأطفال ضحايا العنف في ظل الحماية القضائية والمجتمعية" قدمتها القاضية أفراح بادويلان عضو المكتب التنفيذي لملتقى التقدم والرقي وخطورة الأطفال ضحايا العنف على أمن المجتمع، بالإضافة إلى التأهيل النفسي والاجتماعية للأطفال ضحايا العنف وخرجت الورقة بالعديد من التوصيات.

وتناولت الورقة الثانية المقدمة من مدير عام الدفاع الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لعادل دبوان الشرعبي بعنوان"دور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في مجال توفير الحماية للأطفال ضحايا العنف ، والبرامج التي تقدمها الوزارة لحماية الطفولة بمشاركة المجتمع " .

أما الورقة الثالثة والتي كانت بعنوان "دور الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة" قدمها عبد الطيف الهمداني تطرق فيها إلى السياسات والتشريعات التي وضعها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لحماية الأطفال من العنف والدراسات والبحوث حول أسباب ظاهرة العنف ضد الأطفال .

كما قدمت في اللقاء ورقتي عمل من كلاً من بشرى عبد العزيز الشايف والدكتور صلاح الدين الجماعي من جامعة عمران حملت الأولى عنوان"آلية حماية الأطفال من العنف ضد الأطفال " وحملت الثانية عنوان " الأطفال هم ضحايا عنف الكبار ".

وسيختتم اللقاء ألتشاوري لملتقى الرقي والتقدم أعماله صباح يوم غد الاثنين باستكمال مناقشة العديد من أوراق العمل حول ظاهرة العنف ضد الأطفال في اليمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024