الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:52 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
إستطلاعات وتقارير
المؤتمر نت - د عبدالكريم ثامر - نقيب الاطباء  يتحدث في الاجتماع صباح اليوم بصنعاء

المؤتمر نت – جميل الجعدبي -
رفض محاولات الانقسام : تحالف مهني يؤجل مؤتمر نقابة اطباء الأمانة إلى (30) أكتوبر

أعلنت اللجنة الإشرافية العليا للتحضير للمؤتمر العام لنقابة الأطباء اليمنيين تأجيل مؤتمر فرع نقابة الأطباء بالأمانة إلى الخميس القادم الـ(30) من أكتوبر الجاري . مؤكدة في بيان صدر ا ليوم عن اللجنة أن ما تمخض عن اجتماع الخميس 16/10/2008م من إجراءات أو تشكيلات يعد لاغياً وغير شرعياً لافتقاده لسلامة الإجراءات النقابية الصحيحة.


وأكدت التزام الجميع بما تم الاتفاق عليه منتصف أكتوبر الجاري بحضور لجنة المساعي للوفاق النقابي، والالتزام بمواصلة الحوار الجاد والبناء والخروج بالصيغة المتفق عليها على مستوى الأمانة، وعلى مستوى المؤتمر العام.


جانب من الاجتماع


 وفي اجتماع لأكثر من (400) طبيب وطبيبة بأمانة العاصمة عقد اليوم الخميس أكد أعضاء النقابتين ( نقابة الأطباء والصيادلة ونقابة الأطباء في اليمن ) من كافة التيارات الحزبية والمستقلين باستثناء الأطباء المنتمين لتجمع (الإصلاح)اعتزامهم التحالف في كيان نقابي موحد قادر على القيام بدوره في حماية المهنة والدفاع عن حقوق ومصالح المنتسبين إليها، وأعلنوا رفضهم وإدانتهم لما حدث يوم (16) أكتوبر، فيما باركوا وأيدوا لماجاء في بيان النقابين اليوم..


د زائد عاطف - عضو لجنة المساعي للوفاق النقابي - يتحدث في الاجتماع


وفي الاجتماع الذي عقد بحضور لجنة المساعي للوفاق النقابي استعرض د. عبدالكريم ثامر – نقيب الأطباء – الخطوات الأولى لعملية التوصيف وتوقيع ميثاق الشرف وإطلاعه على الأطباء في عموم المحافظات، مستعرضاً كذلك مراحل الحوار مع الأطراف الأخرى بهدف الوصول إلى صيغة توافقية بما يخدم المهنة وأعضاء النقابتين والعاملين في الحقل الطبي والصحي ومن أجل إيجاد نقابة مهنية تعمل على تحسين الوضع الصحي للعاملين في هذا القطاع في البلد.


جانب من الاجتماع النقابي لاطباء امانة العاصمة


 الدكتور /محمد قاسم الثور – نقيب الأطباء والصيادلة – اوضح من جانبه ان جهود توحيد العمل النقابي للأطباء أثمرت للوصول إلى هذا الاتفاق،وذلك بالرغم من ما حدث يوم (16) أكتوبر. مشيراً في حديث للمؤتمرنت إلى أنهم حاولوا قدر الإمكان تغليب العامل المهني وحاجة الأطباء لنقابة موحدة تقوم بمهامها المنصوص عليها في أي نظام داخلي أو أساسي والمزج بين الدفاع عن مصالح أعضائها وتحسين أوضاعهم، بالإضافة إلى المساهمة في تحسين الخدمات الصحية.


طبيبات في الاجتماع


وفي الاجتماع الذي دعا إليه أطباء أمانة العاصمة لمناقشة التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر التوحيدي لفرع النقابة بالأمانة ورفضاً لأي إجراءات تؤدي إلى الانقسام ، شدد الدكتور/ هشام عون – عضو لجنة المساعي للوفاق النقابي – على أهمية أن يظل العمل النقابي مهنياً وليس سياسياً واتساع صدر الأعضاء لبعضهم البعض. واستعرض عون الخلل القائم في النقابات الطبية السابقة منتقداً انشغال الأعضاء بالسياسة على حساب المؤتمرات والندوات العلمية.


جانب من قاعة الاجتماع


وفي حديث للمؤتمرنت قال الدكتور/ زائد عاطف أنهم في لجنة المساعي للوفاق النقابي امضوا نحو عامين من الحوارات بين نقابة الأطباء ونقابة الأطباء والصيادلة بهدف توحيد العمل النقابي. مشيراً إلى أنهم وقعوا اتفاقاً منتصف أكتوبر الجاري يقضي بعقد المؤتمر التوحيدي التوافقي يوم (24) أكتوبر لتدشين المؤتمر العام للفرع، "وفرصة لتقدم فيه لجنة المساعي مبررات الاتفاق وتهيئة جمهور الأطباء لعقد المؤتمر العام يوم (24) أكتوبر".


حضور كثيف لاطباء امانة العاصمة


وقال الدكتور /زائد عاطف إنهم فوجئوا بتحضيرات مسبقة ومعدة سلفاً لنقض الاتفاق والمضي في تعميق الشرخ وإيجاد كيان نقابي منفصل عن النقابات الموجودة، وذلك من قبل أطراف كانت أبدت موافقتها على الاتفاق ولم يكن لها أي اعتراض وكانوا مشاركين في صياغة مواده الأولى، منوهاً إلى أن تلك الإجراءات الهادفة لتعميق الشرخ قوبلت بالرفض حيث انسحب أعضاء اللجنة الإشرافية من النقابتين والكثير من جمهور الأطباء الشرفاء والحريصين على توحيد العمل النقابي.


 وفي دره على سؤال لـ"المؤتمر نت" بخصوص الإجراءات المتخذة لرأب الصدع أوضح -عضو لجنة المساعي للوفاق النقابي -أنهم التزموا الصمت لإتاحة الفرصة لتلك المجموعة الضالة في العدول عن ما ذهبت إليه والعودة لجادة الصواب، وقال: " تم تأجيل أي إشارات أو تصريحات أو إدانة حتى نتأكد من رغبتهم في العودة". وأضاف: (وحين أصروا على المضي في خطوتهم أعلنا موقفنا الواضح والصريح برفض تلك المحاولة)


وكان رؤساء فروع نقابة الأطباء اليمنيين اعلنوا في وقت سابق عدم مشروعية المؤتمر المنعقد في فرع أمانة العاصمة مؤخرا ،في إشارة إلى المؤتمر الذي عقده مجموعة من الأطباء المنتمين إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح "الإخوان المسلمين في اليمن".


واستنكر رؤساء فروع نقابة الأطباء في جميع محافظات الجمهورية في بيان صادر عنهم –تلقى المؤتمرنت نسخة منه –ذلك الإجراء غير الشرعي الهادف إلى شق وحدة ا لصف النقابي الطبي في اليمن . وقال البيان :إن توحيد العمل النقابي ظل وسيظل هاجس كل الأطباء من أجل الارتقاء بالمهنة وتحقيق كافة مطالبنا العادلة والمشروعة ، مضيفاً انه :"وبعد الحوار الديمقراطي والهادي والهادف توجت الجهود بإعلان اتفاق مبادئ ( ميثاق الشرف) وتشكلت اللجنة الإشرافية العليا لتوحيد العمل النقابي ووضعت الأسس والمعايير والتي على إثرها جرت انتخابات ديمقراطية في جميع فروع النقابة في المحافظات وفي أجواء ارتقى فيها الجميع إلى مستوى الحدث".


 وفي الـ(16) من اكتوبر انسحبت لجنة المساعي للمؤتمر الفرعي لنقابة الأطباء بأمانة العاصمة من إدارة انعقاد المؤتمر بعد إقدام أطباء إلى الخروج على مقترحات اللجنة ،وذلك بعد توافق القيادات النقابية للأطباء والصيادلة مع لجنة توحيد العمل النقابي للأطباء في اليمن . ولعب أطباء محسوبون على حزب التجمع اليمني للإصلاح الدور الأكبر في إفشال المقترحات التي قدمتها لجنة المساعي بهدف توحيد العمل النقابي للأطباء .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "إستطلاعات وتقارير"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024