الخميس, 09-مايو-2024 الساعة: 09:22 ص - آخر تحديث: 02:47 ص (47: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
ماكين وأوباما يصعدان حملتيهما في ولايات الحسم
دعا المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة جون ماكين أنصاره الى مواصلة المعركة معه حتى النهاية للفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال ماكين في خطاب أمام تجمع حاشد في بيركاسي بولاية بنسلفانيا إنه سيقاتل حتى النهاية ودعا متطوعي الحزب لتكثيف حملاتهم خاصة الزيارات المنزلية.

وأعرب ماكين عن ثقته في إمكانية الوصول إلى البيت الأبيض وكرر في كلمته الهجوم الشديد على الخطط الضريبية التي يطرحها منافسه باراك أوباما.

وفي وقت سابق ألقى ماكين كلمتين أمام تجمعين بولاية فرجينيا عبرا أيضا عن ثقته في إمكانية الفوز ووعد بالتغيير من اليوم الأول لتوليه الرئاسة.

على الجانب الآخر حدث تغيير مفاجئ في استراتيجية حملة الديمقراطيين التي انتقلت إلى ولايات تعتبر عادة من معاقل الجمهوريين.

ولكن مع ذلك يستمر تفوق أوباما على ماكين في استطلاعات الرأي، فبحسب استطلاع واشنطن بوست وإيه بي سي يتقدم أوباما بـ 53% مقابل 44% لماكين وفي استطلاع مؤسسة غالوب اختار 51% من عينة الناخبين أوباما مقابل 43% لماكين ، وفي استطلاع رويترز ومؤسسة زغبي، يتقدم أوباما بـ49% وماكين بـ45 %.

ورغم التقدم الذي حققته حملة ماكين خلال الأيام الماضية لكنها مازالت تعاني من قضية نقص التمويل ونقص عدد المتطوعين على الأرض، لكن تم تعويض ذلك بتكثيف الاتصالات الهاتفية والزيارات المنزلية وبزيادة وصلت إلى 150% كما يؤكد المدير السياسي في حملته الانتخابية مايك دوهايم.

ونقل ماكين حملته إلى ولاية فرجينيا المحاذية للعاصمة واشنطن حيث خاطب صباح اليوم السبت تجمعا حاشدا كرر فيه حملة الهجوم الشديدة على خطط الإصلاح الضريبي التي يطرحها أوباما.


اوباما ما زال متقدما على ماكين في استطلاعات الرأي
وقال ماكين إن أوباما يريد "إعادة توزيع الثروة" في تكرار للاتهامات التي وجهها المعسكر الجمهوري لموقف أوباما الرافض للإعفاءات الضريبة التي قدمتها إدارة جورج بوش لكبار الأغنياء.

واضاف المرشح الجمهوري "إن حلم جو السباك هو حلمكم جميعا من أجل مشروع صغير" في إشارة إلى الشخص الذي قابل أوباما في ولاية أوهايو وقال له إنه يخشى أن يكون له مشروع في مجال السباكة يزيد رأس ماله عن 250 الف دولار كي لايدفع مزيدا من الضرائب.

كما أشار ماكين إلى وجود تضارب بين تصريحات أوباما والمرشح لمنصب نائب الرئيس جو بايدن بشأن الإعفاءات الضريبية. وانتقل ماكين بعد فريجينيا إلى بنسلفانيا قبل أن يظهر مساء السبت في لقاء تلفزيوني في نيويورك.

يشار إلى أن ماكين يحتاج بشدة للفوز بأوهايو وبنسلفانيا و جورجيا للحفاظ على أمل الوصول إلى البيت الأبيض.

واستمر تركيز الحملة الجمهورية على الملف الاقتصادي من خلال خطاب في فلوريدا لسارة بالين المرشحة لمنصب نائب الرئيس.

وقالت بالين إنها وماكين متلزمان بالأمن الاجتماعي وأضافت" سنوفر ثروات أكبر ونوظف مزيدا من الناس". كما أشارت بالين إلى انها وماكين من اوائل الداعين إلى الاستقلال في مجال الطاقة.

أما معسكر أوباما فقد غير استراتيجيته بمحاولة انتزاع ولايات كانت من نصيب الجمهوريين في عدة دورات انتخابية رئاسية.

فقد بدأت حملة الديمقراطيين في تكثيف الإعلانات التلفزيونية في جورجيا وداكوتا الشمالية وأريزونا الولاية التي يمثلها ماكين في الكونجرس.

وألقى باراك أوباما خطابا أمام الآلاف من أنصاره في هندرسون ولاية نيفادا ركز فيه على قضايا الاقتصاد والرعاية الاجتماعية والتأمين الصحي والتعليم.

فقد وعد أوباما بالاستثمار في مجال تعليم الأطفال وبإصلاحات في نظام التأمين الصحي بحيث يتم منع الشركات من رفض تقديم التغطية التأمينية للعائلات.

وواصل أوباما نهج الهجوم على الخطط الاقتصادية التي يقترحها منافسه محاولا التأكيد على أنها ستكون استمرارا لسياسات جورج بوش.

وحث المرشح الديمقراطي أنصاره على الإقبال على التصويت وعدم الارتكان إلى ما تشير إليه نتائج استطلاعات الرأي.

وفي فرجينيا، أقامت حملة أوباما نحو 49 مكتبا في أنحاء الولاية لحشد لناخبين من أجل التصويت لصالحه.

يشار إلى أن ولاية فرجينيا لها 13 صوتا في المجمع الانتخابي وهي تصوت لصالح المرشح الجمهوري منذ عام 1992 .

ولكن في السنوات الأخيرة زاد الديمقراطيون من شعبيتهم نوعا ما في الولاية مستغلين النمو السكاني في ضواحي العاصمة واشنطن شمالي الولاية.

كما أن أوباما يحرص في حملته على التركيز على مسألة الأزمة الاقتصادية وقد اتهم منافسه بأنه ليس لديه رؤية واضحة للنهوض بالاقتصاد الأمريكي. وقال أوباما في خطاب أمام الألاف في دي موينز بولاية أيوا أمس إن خطط ماكين الاقتصادية لن تختلف كثيرا عن عهد جورج بوش وإنه لن يسعى إلى مساعدة أفراد الطبقة المتوسطة.

وسيقوم أوباما بجولات في ولايات كولورادو وإنديانا وميزوري وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه يتقدم على ماكين في نيفادا وكولورادو وهما ولايتان صوتتا لصالح جورج بوش في انتخابات 2004.

ويقول المراقبون إن تبعات الأزمة المالية ما زالت تصب في مصلحة أوباما على حساب ماكين.

ومن أهم ظواهر الانتخابات هو الأقبال الكبير على التصويت المبكر الذي يجري حاليا في أكثر من 30 ولاية. وظهرت في بعض الولايات مثل فلوريدا وجورجيا وبنسلفانيا طوابير الناخبين الذين اضطروا الانتظار بالساعات للإدلاء باصواتهم.

وأفادت التقديرات أن 30% على الأقل من الناخبين المسجلين في الولايات الثلاث أدلوا باصواتهم، ففي فلوريدا مثلا أدلى أكثر من 3,4 مليون ناخب بأصواتهم.

ويعزو بعض المراقبين هذا الارتفاع الكبير في نسب الإقبال إلى النشاط المكثف لمتطوعي الحزب الديمقراطي وأيضا وعي الجمهوريين لتكرار تفوقهم على الديمقراطيين حشد الناخبين للتصويت لصالح المرشح الجمهوري في الأيام الأخيرة كما حدث عام.
*المصدر: بي بي سي - واشنطن








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024