الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 11:14 ص - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
فرق متخصصة لفحص مياه الشرب وحصر الاثار وتحديد مساحات سكنية مرتفعة
أقرت اللجنة الوطنية للإغاثة والإيواء وحصر المتضررين من السيول والأمطار بوادي حضرموت والصحراء اليوم التواصل مع وزير البيئة لإرسال فريق متخصص لفحص مياه الشرب وتحديد التلوث فيها وإسداء النصح بشأنها.
كما أقرت اللجنة في اجتماعها اليوم برئاسة وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء أحمد جنيد الجنيد وعضو مجلس الشورى عضو اللجنة محمد حسين العيدروس تحديد مواقع كبدائل للأراضي السكنية للمتضررين في الهضاب والمرتفعات بعد أن يتم مسحها من فبل الفريق الهندسي في كل من مديريات تريم وساه وحورة ووادي العين.
وأكدت اللجنة أهمية التنسيق في توزيع المساعدات القادمة من المحافظات والخاصة بالمتضررين في المديريات المنكوبة.
وفي الاجتماع تم مناقشة استمارتي حصر الأضرار الناجمة عن السيول والأمطار والخلاصة التجميعية للمباني المتضررة والمفقودات من الأثاث والممتلكات والثروة الحيوانية ووسائل المواصلات وكذا المفقودات من ممتلكات الأسر.

من جهته أوضح محافظ محافظة حضرموت سالم احمد الخنبشي أن عدد المخيمات التي أقيمت للمتضررين من كارثة السيول 50 مخيماً وانه سيتم النظر في عملية توزيع المعونات الغذائية والمساعدات من خلال بطاقة تموينية يتم عبرها تحديد الكميات الشهرية لكل أسرة متضررة .
وقال أن فخامة الأخ الرئيس وجه الحكومة باعتماد 20 ملياراً لإعادة ما دمرته سيول الأمطار سواء كان بالبنى التحتية أو الممتلكات الخاصة أو التعويضات ووضع الإجراءات التنفيذية لذلك .
مشيراً إلى أن اللجان ستنتهي من استكمال عمليات حصر الأضرار خلال ثلاثة أيام وسيتم حجز مساحات لإعادة بناء مساكن لمن هدمت منازلهم سواء كان على ضفاف الجبال أو في المناطق المرتفعة من الهضبة وهي مساحات شاسعة ومناسبة للسكن وآمنة في كثير من جوانبها .

وزارة الثقافة من جهتها تستعد لزيارة المواقع الأثرية في محافظة حضرموت وتقوم الوزارة حاليا بإعداد فر ق متخصصة بالنزول إلى مختلف المناطق الأثرية بالمحافظة وستعمل الفرق على رفع تقارير عن الأضرار التي لحقت بالحصون والقلاع و المناطق الأثرية المتضررة
وطالب مصدر في الهيئة العامة للآثار الجهات المعنية بسرعة حصر الأضرار والمواقع التي دمرت وتعرضت للانجراف بسبب السيول والأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة وإعادة تسجيلها وتوثيقها وعمل دراسات مستعجلة لإعادة ترميمها وإنقاذ الأماكن التاريخية و الأثرية التي تزخر بها محافظة حضرموت خاصة القصور الأثرية .
وأشار المصدر إلى أن هطول الأمطار والسيول في وادي حضرموت أدت إلى تدمير بعض الحصون والقلاع وشكلت أخاديد في بعض المناطق الأثرية و الحصون الموجودة على قمم الجبال والمبنية من الطين .
ونوة إلى أن موقع مكيون الأثري الواقع شرق مدينة سيئون والذي يعود إلى 2000 عام قبل الميلاد قد تضرر من السيول والأمطار الغزيرة , حيث يقع على الموقع على تله ترابية مترامية الأطراف تقدر مساحتها بـ500- 600 متر على مجرى السيول ومعرضه لانحرافات التربة وتعرية الموقع الأثري والبرونزي والمباني التي تم اكتشافها مؤخراً , وان الحاجة ملحة لتفقد ما خلفته السيول والأمطار في هذا الموقع وغيرة من المواقع الأثرية الهامة
وتعمل حالياً في موقع مكيون الأثري بعثة فرنسية تابعة لمعهد العلوم في باريس .
الجدير ذكره أن محافظة حضرموت و المحافظات الجنوبية بشكل عام غنية بالمواقع الأثرية منها الحصون والقلاع المكونة من مواد طينية الأمر الذي يؤدي إلى تدمير أجزاء كبيرة منها بفعل مياه الأمطار والسيول.
* سبتمبرنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024