الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:50 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت - إب -
بدء أسبوع الثقافة السكانية بجامعة إب
بدأت اليوم السبت في جامعة إب فعاليات أسبوع الثقافة السكانية التي تنظمها الجامعة -بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان – والذي يستمر لمدة أسبوع.

وبدأت الفعاليات يومها الأول في كلية طب الأسنان -بحضور الأستاذ الدكتور أحمد محمد شجاع الدين رئيس جامعة إب – بمحاضرة للدكتور عيسى الحنوم الأستاذ المساعد بكلية التجارة – السكان والتنمية من حيث الاهتمام بقضايا لسكان وأخذها أبعاداً متعددة تشمل حجم السكان ومعدلات النمو والخصوبة والوفيات والهجرة والتوزيع العمري، والنوعي؛ كما تناولت المشكلة السكانية وأبعادها الكمية والنوعية والفئوية، والتحديات البيئية، والموارد المائية.

كما تطرق إلى العلاقة بين السكان والتنمية من حيث النمو السكاني والدخل والناتج القومي ومعدلات النمو الاقتصادي، ومعدلات الإعالة العمرية في اليمن، وعلاقة النمو السكاني بالنمو الاقتصادي، كما أشار إلى أن النمو السكاني المرتفع المتسارع يؤدي إلى انخفاض مستوى الدخل والبطالة و الفقر، وزيادة الاستهلاك وتأثر الموارد الطبيعية وتزايد الزحف العمراني واستهلاك الموارد الطبيعية.

كما تناولت المحاضرة الثانية التي ألقاها الدكتور عبدالسلام الفقيه – الأستاذ المساعد بكلية التربية بإب – الثقافة السكانية " النشأة – الأبعاد – التحديات" من حيث العوامل المؤثرة في النمو السكاني بما فيها المستوى التعليمي والعادات والتقاليد الاجتماعية. كما تطرق الدكتور الفقيه إلى الجهود المبذولة لمواجهة المشكلة السكانية باليمن من خلال تشكيل المجلس الوطني للسكان، وإعداد الاستراتيجية الوطنية للسكان وإنشاء مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء، وتنظيم المؤتمر الوطني للسكان، وغير ذلك من البرامج الهادفة إلى الموازنة من حيث المتطلبات السكانية. أما محاضرة الدكتور فيصل أبو لحوم – عميد كلية طب الأسنان – فقد تناولت مفهوم الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ومزاياها أثناء الحمل وعند الوضع وبعد الولادة، وعلاقتها بالأب والأم والطفل وأهمية استقرار العلاقة الزوجية كما تناول العوامل المؤثرة في اختيار وسيلة تنظيم الأسرة، ونتائجها على الأسرة والمجتمع.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات أسبوع الثقافة السكانية ستتواصل في كل من كليات: (التربية – العلوم – التجارة ) وستختتم أعماله يوم الأربعاء القادم حيث سيتم فيه إطلاق التقرير الدولي للأمم المتحدة حول سكان العالم للعام 2008م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024