الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 08:01 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الإرياني إن إشاعة مبدأ الحوار المتكافئ بين البشر على مختلف عقائدهم وثقافاتهم مسؤولية عامة وواجب يتحمله الجميع سواء في إطار الأمم المتحدة ومنظماتها أو على مستوى التعاون الثنائي بين الدول ومتعدد الأطراف.
المؤتمرنت -
الإرياني : يجب إشاعة ثقافة الحوار لمواجهة الإرهاب والعنف والتكفير
أكد المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الإرياني إن إشاعة مبدأ الحوار المتكافئ بين البشر على مختلف عقائدهم وثقافاتهم مسؤولية عامة وواجب يتحمله الجميع سواء في إطار الأمم المتحدة ومنظماتها أو على مستوى التعاون الثنائي بين الدول ومتعدد الأطراف.

كما أكد الدكتور الإرياني في كلمة اليمن التي ألقاها اليوم في مؤتمر الحوار بين الأديان والحضارات المنعقد بمقر الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك - حاجة المسلمين اليوم إلى إشاعة ثقافة السلام القائمة على الحوار لمواجهة ظواهر الإرهاب والعنف والغلو والتكفير التي مصدرها الجهل بالأخر والإدعاء بامتلاك الحقيقة والقول ببطلان مايمتكله الآخر.

وقال :" إن موضوع هذا الملتقى يحمل معنى عظيما لأنه يؤكد أن التنوع الثقافي والحضاري وتعدد العقائد والمعتقدات وهي سنة من سنن الحياة البشرية في هذا الكون, كما أن لموضوع الدورة دلالة عميقة لأنها تصبو إلى إشاعة ثقافة الحوار الحر المنفتح على الآخر بين أتباع الديانات والثقافات في جيمع إنحاء العالم".

وأضاف :" إن هذه المعاني والدلالات تكتسب بعدا تاريخا عميقا لأنها انطلقت في صيف العام الحالي من مكة المكرمة موطن البيت العتيق في مبادرة تاريخية اطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،وتلاها مؤتمر مدريد العالمي للحوار بين أتباع الدينات والثقافات في يوليو من العالم الجاري ،الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي برعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وبين الدكتور الإرياني ان نداء مكة الصادر عن المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات قد أكد أن مبدأ الحوار ينطلق من صلب العقيدة الإسلامية استنادا إلى قوله تعالي "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" وقوله جل جلاله "لكم دينكم ولى دين" إضافة إلى أن الرسالات الالهيه والفلسفات الوضعية المعتبرة تمتلك من المشترك الإنساني مايدعو إلى الالتزام بفضائل الأخلاق ويرفض مظاهر الظلم والعدوان .

وشدد أن الحوار المتعمق لاستثمار المشتركات الإنسانية ضروري للتعاون في برامج عمل مشتركة تطوق المشكلات المعاصرة وتحمى البشرية من أضرارها.
وقال:" إن إعلان مدريد الصادر عن المؤتمر العالمي للحوار الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي برعاية خادم الحرمين الشريفين قد أكد أيضا على وحدة البشرية وان أصلها واحد والمساواة بين الناس على مختلف ألوانهم وأعراقهم وثقافتهم وان التنوع الثقافي والحضاري بين الناس أية من آيات الله وسبب لتقدم الإنسانية وازدهارها ".

وفي حين أعتبر الحوار من ضرورات الحياة ومن أهم وسائل التعاون وتبادل المصالح والوصول إلى الحق الذي سيسهم في سعادة الإنسان, أكد الدكتور الأرياني أن السلام والوفاء بالعهود واحترام خصوصيات الشعوب وحقها في الأمن والحرية وتقرير المصير هي الأصل في العلاقة بين الناس.

ولفت المستشار السياسي لرئيس الجمهورية إلى أهمية عقد مثل هذه الملتقيات والإجتماعات رفيعة المستوى في الأمم المتحدة بهدف ترسيخ السلام والحوار بين أتباع الديانات والثقافات, مذكرا بما قاله الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان أنه بإمكان الأمم المتحدة في أحسن حالاتها أن تكون الموطن الحقيقي للحوار بين الحضارات .

ونوه الدكتور الإرياني إلى أن هذه المنظمة الدولية تعد المنتدى الذي يمكن أن يزدهر فيه هذا الحوار ويؤتي ثماره في كل ميدان من ميادين البشر ، مبينا أنه ما لم يمر هذا الحوار كل يوم بين جميع الأمم داخل الحضارات والثقافات والجماعات وفيما بينها فإن السلام لايمكن أن يكون دائما أو الازدهار .

واستطرد قائلا :" بقدر ما علينا نحن المسلمين أن نعتمد على الاجتهاد المؤدي الى التجديد الذي يسهل تفاعل المجتمعات الإسلامية مع حضارة العصر بجوانبها الإنسانية والايجابية, فان على الغرب أن يعيد النظر في علاقة مع الإسلام والمسلمين داخل وخارج مجتمعاته بعيدا عن التركيز على اختلاف العقائد والثقافات انطلاقا مما قاله المفكر روجيه جارودي بأنه" ينبغى أن يحدث إخصاب متبادل بين الحضارات , وأن نعمل على تحقيق حوار بينها يعرف فيه كل طرف كيف ينفتح على حقيقة الأخر دون أن يفقد ذاته ".

وتابع قائلا:" مما لا شك فيه أن انهيار جدار برلين وأحداث الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية قد أفرزت شعورا عام في الغرب بان هناك خطر حقيقي موجود وعدو جديد اسمه الإسلام .. معتبرا أن وجود مثل ذلك الشعور ناجم عن الجهل المتبادل الذي روج لخطر مصطنع عنوانه صراع الحضارات الذي بشر بحتمية الصراع بين حضارة الإسلام وثقافته مع الحضارات الغربية الحديثة". ولفت المستشار السياسي لرئيس الجمهورية إلى أن المبشرين بصراع الحضارات قد تناسوا ذلك التاريخ المثمر الذي نجم عن تلاحق الحضارة العربية الإسلامية
مع الحضارة اليونانية والذي انتج تراثا إنسانيا جديدا شكل القاعدة الأساسية التي قام عليها عصر النهضة في أوروبا وماتلاه من منجزات علمية غير مسبوقة في تاريخ البشرية.

وأشاد بتعاون بعثتي اليمن وسويسرا في المنظمة الدولية في هذا المجال من خلال تبني عقد ندوات بقصد نشر ثقافة الحوار يشارك فيه نخبه من الأكاديميين المتخصصين. وطالب الدكتور الأرياني في ختام كلمته بأن يخرج هذا المؤتمر رفيع المستوى بإجراءات تقوم بتنفيذها ومتابعة أهدافها لجنة متخصصة يشارك فيها أتباع الديانات والثقافات المختلفة.

سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024