الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 11:54 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ورش عمل سعودية لمسؤولي وقادة افواج الحج
أشاد اللواء سعد بن عبدالله الخليوي مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير وقائد قوات أمن الحج والعمرة لإدارة وتنظيم المشاة بتفاعل مؤسسات الطوافة التي تعمل كفريق واحد مع الجهات الأخرى بهدف ضمان تنظيم المشاة وتفويج الحجيج إلى جسر الجمرات بما يسهم في تحقيق سلامة أرواح حجاج بيت الله الحرام وذلك خلال ورشة العمل التعريفية بالتفويج إلى جسر الجمرات والتي نظمتها مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية بحضور الأستاذ عادل بن عبيد بالخير وكيل وزارة الحج المساعد والمشرف على فرع ولجان المتابعة بوزارة الحج بمكة المكرمة تحت شعار "تفويج آمن محكم لرمي مريح منظم" مساء الأمس بقاعة بدر بأم الجود بمكة المكرمة والذي رحب فيه مقدم اللقاء الأستاذ عبدالله خوجة بكة عضو مجلس إدارة المؤسسة أمين سر المجلس بمسؤولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات والشركات السياحية، مؤكداً أن هذا اللقاء عقد من أجل استعراض آليات التفويج في الحج.

أما الأستاذ عادل بن عبيد بالخير وكيل وزارة الحج المساعد والمشرف على فرع ولجان المتابعة بوزارة الحج بمكة المكرمة فتطرق إلى أهمية الاستفادة من ورشة العمل هذه واستثمارها في إنجاح موسم الحج هذا العام، مؤكداً على دور مسؤولي بعثات الدول التي يبلغ عددها 64 دولة تخدمها مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية، سائلاً الله العلي القدير أن يكلل الجهود المبذولة بالخير والبركة والمباركة والمحافظة على تنفيذها.

وتطرق بالخير إلى أهمية التقيد بالجدولة المحددة للتفويج لجسر الجمرات وإتباع كافة التعليمات المنظمة لذلك إلى جانب أهمية عدم خروج الحجاج في أوقات الحج خلال أيام التشريق الثلاثة، مؤكداً على دور الإخلاص في العمل من خلال تأدية المسؤولين لأدوارهم في توجيه ضيوف الرحمن.

فيما رحب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية الأستاذ عبدالواحد برهان سيف الدين في بداية اللقاء بجميع الحضور، مؤكداً حرص الجهات المعنية بالتعاون مع وزارة الحج والمؤسسة على التكامل مع جهود مسؤولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات والشركات السياحية، داعياً الجميع لدعم هذه الجهود والاستشعار بأهمية الالتزام بالتفويج.

من جهته أبان الدكتور عبدالرحمن محمد ماريه عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة بعثات الحج والتفويج ضخامة الجهود التي تقوم بها الدولة مشكورة في خدمة الحجيج، مشيراً إلى أن من أبرز ما يشهده موسم الحج هذا العام والأعوام اللاحقة هو تشييد الحكومة الرشيدة لجسر الجمرات.

وبين د. ماريه بأن العديد من الجهات تساهم في تنفيذ خطة التفويج الخاصة بجسر الجمرات، مشيراً إلى أن خطط التفويج يشترك في إنجازها كلاً من الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة إلى جانب مسؤولي ورؤساء بعثات الحج.

وأكد د. ماريه بمستوى التخطيط والتنظيم الذي يساهم في إنجاح موسم هذا العام بإذن الله، مشيراً إلى أهمية تعاون مسؤولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات والشركات السياحية في التوعية والإرشاد، سائلاً النجاح في هذا الموسم، وبين د. ماريه بأن المؤسسة وفرت الوسائل والأساليب المختلفة لضمان حماية الحجاج، موضحاً أن خطة التفويج توحد جهود مؤسسات الطوافة بإشراف وزارة الحج وبمشاركة الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية، وأكد د. ماريه على ضرورة التزام مسؤولي ورؤساء البعثات وقادة المجموعات بخطة التفويج الخاصة بالمؤسسة، مشيراً إلى أن العمل كفريق واحد يساهم في تحقيق نجاح الموسم الحالي بإذن الله.

فيما أكد اللواء الخليوي على أهمية الدور التي تلعبه مؤسسات الطوافة إلى جانب مسؤولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات والشركات السياحية في عملية تفويج الحجاج لجسر الجمرات، مشيداً باستعداد مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية لتنفيذ خطة التفويج هذا العام من خلال لجنة التفويج بالمؤسسة، مؤكداً حرص المؤسسة على تحقيق هدف أداء الحجاج لهذه الفريضة بكل سلامة وأمان، وأضاف اللواء في حديثه الذي تضمن عرض مرئي بأن خطة التفويج تهدف إلى تحقيق سلامة حجاج بيت الله الحرام، مشيداً بالدعم اللامحدود من خلال الجهود المبذولة من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وأوضح اللواء الخليوي بأن خطة التفويج هذا العام استفادت من ثلاثة محاور وهي الدراسات والبحوث لكثير من الخبراء ومن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ومن خلال التركيز على الطريق الأكثر خطورة وكثافة ومنع الافتراش وحمل الأمتعة والباعة المتجولين والكراسي المتحركة، مبيناً بأن الجهات المعنية تسعى لتحقيق توازن لتدفق الحشود إلى جانب فرض السير باتجاه واحد لجميع الحشود، وأكد اللواء الخليوي على دور مسؤولي بعثات الحج وأعضاء المجموعات الميدانية في تنفيذ خطة التفويج، مؤكداً على الجميع الأخذ بمبدأ هام وهو تحقيق الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام، مستشعراً قدسية هذا الأمر.

فيما قدم المهندس فهد أبوطربوش من الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية ممثل وزارة الشؤون البلدية والقروية عرضاً حول برنامج ضبط ومراقبة تفويج الحجاج لجسر الجمرات لموسم حج عام 1429هـ لتشغيل منشأة جسر الجمرات الجديد حيث ولد مع بدء إنشاء جسر الجمرات، بهدف الضبط والرقابة في تفويج الحجاج وفق برنامج زمني محدد، موضحاً أن هذا البرنامج يطبق هذا العام للمرة الثالثة لتقويم المخاطر السابقة والعمل على معالجتها وفق برامج تنفيذية محددة.

ثم قدم المقدم صالح بن علي القحطاني ممثل مدير شعبة التوعية الثابتة بالحج بالمديرية العامة للدفاع المدني الأدوار التي تقوم به الإدارة في المجال التوعوي وذلك من خلال الوقائع التي يشهدها موسم الحج إلى جانب الخبرات المتلاحقة ونتائج الدراسات البحوث العلمية، مشيراً إلى الدفاع المدني يضع في حسبانهم بأن يتعاملون مع مختلف الجنسيات والثقافات واللغات وهذا ما يجعلهم يبذلون مزيداً من الجهود في المجال التوعوي الوقائي.

واستعرض المقدم صالح القحطاني أدوار الدفاع المدني لاسيما من خلال التوعية عبر اللوحات الإرشادية والتي كتبت بـ12 لغة في المشاعر وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب اللوحات داخل صالة القدوم بمطار الملك عبدالعزيز بجدة فضلاً عن البوسترات والكتيبات واللوحات على الأعمدة وأشرطة الكاسيت وموقع الإنترنت.

ثم عرض فيلم وثائقي عن برنامج التفويج من إنتاج مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية، إضافة لعرض صور حية للتفويج ولبعض المخالفات التي يتوجب على الجميع الابتعاد عنها والالتزام بالسلوكيات والتعليمات المبلغة لهم، كما عرض أمام الحضور مشهد تمثيلي لمسيرة منظمة توضح أهمية الانتظام وإتباع التعليمات.

يُشار إلى أن لجنة التفويج لرمي الجمرات بمؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية تحرص على تنفيذ خطط الجهات الرسمية المبلغة من خلال تعاون جميع الحجاج ومسؤولي ورؤساء الأفواج في البعثات والشركات السياحية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024