الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:53 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - نحو ثلاثة ملايين حاج تدفقوا على عرفات مع انتصاف الليلة الماضية (الجزيرة نت)

المؤتمرنت-متابعات -
الحجاج ينفرون الى مزدلفة بعد ادائهم ركن الحج الاعظم
توجه حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس الأحد 7-12-2009 إلى مزدلفة بعد أن مَنَّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم، وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم.

وتعد هذه النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم، وشهدت الطرق التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة انتشار رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة لمساعدة الحجاج وتسهيل حركتهم؛ وذلك بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.


وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة، وتتابع الطائرات حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحال ضيوف الرحمن، حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الجهات المعنية بشؤون الحج وفَّرت خدماتها لضيوف الرحمن من المياه والكهرباء والمواد التموينية، كما انتشرت المستشفيات الحديثة ومراكز الرعاية الصحية لخدمتهم والعمل على رعايتهم صحيًّا.

وقالت الوكالة إن الحجاج لمسوا في هذا اليوم العظيم "جهود رجال مخلصين عملوا ليلا ونهارًا لخدمتهم وتوفير جميع ما يحتاجون إليه أمنًا ورفاهية واستقرارًا متميزًا عبر وسائل نقل حديثة مجهزة، بما يريحهم وهم يؤدون مناسك حجهم".

وأضافت "ارتبط الحاج في هذا اليوم بأهله وذويه أينما كانوا عبر وسائل الاتصالات الحديثة التي تسابقت على تقديمها لهم شركات الاتصالات، وجد العناية على مختلف الطرق والجسور والأنفاق".

وكان حجاج بيت الله الحرام قضوا هذا اليوم على صعيد عرفات ملبين متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة متضرعة إلى الباري عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم.

وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرا، واستمعوا إلى خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء.

من جانب آخر، أكد أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل "أن خطة التصعيد تمت في زمن قياسي وبدون وقوع أية حوادث تذكر، سواء أمنية أم مرورية، وأن رحلة الحجيج تسير بكل يسر وسهولة".

وأصدرت المديرية العامة للدفاع المدني بيانًا موجهًا إلى الحجاج دعتهم فيه إلى "عدم الاستعجال في رمي الجمرات، وعدم حمل الأمتعة اثناء الرمي"، ودعا البيان الحجاج إلى "عدم الاستعجال في رمي الجمرات في حالات الذروة لما يشكله الازدحام والتدافع في مثل هذه الحالات من مخاطر على حياة الحجاج، وكذلك عدم حمل الأمتعة أثناء الرمي الذي قد يسبب تعثر الحجاج أثناء الازدحام وبالتالي سقوطهم وتعرضهم للخطر".

وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024