الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:18 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
معظم الحجاج ينهون رمي الجمرات في انسيابية كاملة وبلا حوادث
أنهى معظم حجاج بين الله الحرام الأربعاء 10-12-2008 نسك رمي الجمرات في مشعر منى الذي لم يشهد حتى الآن أي حوادث تذكر, فيما يتوجه المتعجلون منهم إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع قبل مغادرة مكة المكرمة.

وقد بدأ المتعجلون من الحجاج التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع ببيت الله الحرام وتوديع مكة المكرمة بعد اقتناء هدايا وتذكارات أهمها ماء زمزم.

واستعدت المدينة المنورة لاستقبال زوارها من حجاج بيت الله الحرام الذين يتوقع أن تتوافد أعداد كبيرة منهم عليها ابتداء من المساء لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه. وتبعد المدينة المنورة 430 كلم عن مكة المكرمة.


في هذه الأثناء، استمر الحجاج في ثاني أيام التشريق في رمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى، فالكبرى (جمرة العقبة) بعد أن رموا في يوم عيد الأضحى جمرة العقبة فقط.

ولم يشهد نسك رمي الجمرات حتى الآن، أي حوادث تذكر، حيث ساهمت عملية تطوير جسر الجمرات الجديد الذي تم الانتهاء من مرحلته الثالثة هذا العام في استيعاب الحشود الهائلة من الحجيج ومنع وقوع حوادث تدافع مميتة، كما حصل في مواسم سابقة.

وكان آخر هذه الحوادث سجل في يناير/ كانون الثاني 2006, عندما قتل 364 شخصا في عملية تدافع خلال رمي الجمرات، فيما قتل 251 عام 2004 و1426 شخصا عام 1990.

كما كان لقرار قوات أمن الحج منع الافتراش في منطقة جسر الجمرات دور كبير في تيسير حركة تفويج الحجاج من خلال مسارات متعددة بحيث لا يحدث تداخل بينهم.

وأعلن خالد الفيصل أمير منطقة مكة الأربعاء أن موسم الحج هذا العام "شهد انسيابية كبيرة في رمي الجمرات". وأضاف في مؤتمر صحافي "سندرس مع وزارة الحج جميع السلبيات لتفاديها مستقبلا".

وأشار إلى أن حملة "لا حج بدون تصريح" التي أطلقها "نجحت نجاحا واضحا، ونتوقع أن يكون التحكم أفضل العام القادم"، موضحا أن الأماكن المخصصة لحجاج الداخل من سعوديين ومقيمين بلغت 220 ألف.

ومن جانبه أعلن وزير الصحة السعودي حمد المانع خلو موسم حج هذا العام من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وأشار في مؤتمر صحافي إلى أن السلطات الصحية اتخذت إجراءات حازمة للوقاية من الأمراض وخاصة مرض الكوليرا المنتشر في دول إفريقية.

وأعلن أن وزارته فرضت اشتراطات صحية للحد من حالات التسمم التي شهد هذا الموسم العديد منها، آخرها الإثنين الماضي مع إصابة 121 من حجاج الداخل بالتسمم في إحدى مخيمات منى، غادر معظمهم المستشفيات.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مرغلاني، أن حالة التسمم هذه نتجت عن تناول وجبة عشاء فاسدة.

وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز استقبل الثلاثاء كبار الشخصيات ورؤساء بعثات الحج في الحفل السنوي الذي أقامه في منى، مشددا على ضرورة "تعزيز الاعتدال والوسطية" وعلى أهمية الحوار بين الأديان.

وأكد أن "الإرهاب الذي يهدد العالم وينسب إلى المسلمين وحدهم سببه أفعال المتطرفين الذين لا يمثلون غير أنفسهم وإن لبسوا ثوب الإسلام وهو منهم بريء".

ومن أبرز الشخصيات التي حضرت الحفل الرئيس السوداني عمر حسن البشير والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الشيشاني رمضان قديروف والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024