الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:34 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت –تقرير/ جميل الجعدبي -
لجنة الانتخابات تستقبل (21)الف طلبا للإدراج والحذف في سجل الناخبين
قال رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية باللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اليمن أن اللجان الأساسية في الدوائر الانتخابية بعموم محافظات اليمن استقبلت (20948) ألف طلباً للحذف والإدراج بجداول الناخبين خلال (12) يوماً من فترة استقبال طلبات الإدراج والحذف المقرر انتهائها في الـ(16) من ديسمبر الجاري)

وفيما أتهم عبده الجندي كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية بالتقصيرفي أداء واجبها إزاء تنقية سجل الناخبين ،اوضح للمؤتمرنت أن اللجان الأساسية فصلت في نحو( 7) آلاف من طلبات الحذف. البالغ عددها (18058) طلبا منهم (14314) ذكور و(3744) اناث ، ملوحاً في هذا الصدد بمقاضاة من كررت أسمائهم وصغار السن أن لم يبادروا لاستغلال الوقت المتبقي وشطب أسمائهم جداول الناخبين.

وفي إحصائيات أولية أوضح عبده الجندي عضو اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في تصريح خاص للمؤتمرنت إن اللجان الأساسية فصلت في (6858) طلباً للحذف منهم (5483) حالة رجال و(1375) حالة نساء، من أصل (18) ألف و(58) طلباً تلقتها اللجان الأساسية خلال الفترة المنصرمة في فترة استقبال طلبات الحذف والإدراج والمحددة بـ(15) بدأت مطلع ديسمبر الجاري وتنتهي تنتهي في الـ(16) من الشهر ذاته.

مشيراً إلى تلقي اللجان الأساسية خلال نفس الفترة (2890) طلباً للإدراج وفقاً لإحصائيات أولية ذكرت منهم (1985) طلباً للرجال، و(905) طلباً للإناث، منوهاُ إلى أنه تم الفصل في نحو (372) طلباً للادراج ذكورا واناث حتى مساء أمس الجمعة في حين تستمر عملية الفصل في طلبات الإدراج والحذف حتى الـ(26) من ديسمبر الجاري.

وفي تفاصيل طلبات الحذف أشارت الإحصائيات الأولية إلى توزيعهم لدى الذكور على(4822) حالة وفاة و(93) حالة تكرار و(40) حالة صغار السن، و(496) ليس لهم موطن انتخابي و(6) حالات أخرى.

أما بالنسبة للإناث فقد توزعت طلبات الحذف وفقا للجندي على (1276) حالة وفاة ، و(62) حالة تكرار، بالإضافة إلى (6) حالات صغار سن، و(31) حالة ليس لهم موطن انتخابي.


وفي تفاصيل طلبات الإدراج التي تلقتها اللجان الأساسية بعموم الدوائر الانتخابية حتى مساء أمس الجمعة الـ(12) من ديسمبر الجاري . تشير الإحصائيات الأولية الى اشتمال طلبات ادراج الذكور على (396) طلبا بسقوط أسماء، و(437) طلبا رفض تسجيلهم ، و(1152) طلبا تحت عنوان حالات أخرى.

ووفقا للإحصائيات الأولية فقد توزعت طلبات الإدراج المقدمة من الإناث على (143) طلبا سقطت أسمائهن ، و(227) طلبا رفض تسجيلهن ، بالإضافة إلى (535) طلبا لحالات اخرى.

واعتبر رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية في تصريحه للمؤتمرنت حجم طلبات الإدراج والحذف قليلة قياساً على ما يجب تقديمه عازياً أسباب ذلك إلى عدم اهتمام الأحزاب والتنظيمات السياسية والجهات التي تم أبلاغها من قبل لجنة الانتخابات بالتعاون في هذه المرحلة بما فيهم منظمات المجتمع المدني والعدول والأمناء وعقال الحارات.

وفسر الجندي تخاذل الأحزاب والتنظيمات السياسية حيال تقديم طلبات الادراج والحذف إلى كون تلك الاحزاب هي التي تقوم بارتكاب المخالفات في السجل الانتخابي معقداً أن لإجازة العيد كذلك علاقة بالتقصير من قبل الأحزاب ،أوربما لحسابات خاصة بالأحزاب وفقا لراى الجندي.

وجدد رئيس قطاع الاعلام والتوعية الانتخابية دعوة لجنة الانتخابات لكافة الجهات المعنية ضرورة استغلال ما تبقى من الوقت لتقديم الكشوفات بأسماء الوفيات، كما لوح بمقاضاة المكررين وصغار السن إذا لم يبادروا لشطب أسمائهم خلال الوقت المتبقي ،وهدد بتطبيق المادة (130) من قانون الانتخابات التي تقضي بحبسهم لمدة ثلاثة أشهر وحرمانهم من ممارسة حق الترشح والانتخاب لدورة انتخابية كاملة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024