الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 09:33 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - السيد بيتر ويليمز
المؤتمرنت -
مدير الايفس: تأجيل الانتخابات يتعارض مع أهم مبادئ الديمقراطية
أشاد السيد بيتر ويليمز مدير مكتب المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية باليمن(ايفس) بالجهود التي تقوم بها اللجنة العليا للانتخابات للتحضير للانتخابات النيابية في 27 ابريل القادم , مشددا على ضرورة دعم اللجنة العليا للانتخابات في الوقت الحالي لتصحيح جداول الناخبين من قبل الاحزاب والتنظيمات السياسية وشطب المخالفات .

وقال السيد بيتر ويليمز ان التحضيرات والتجهيزات التي تقوم بها اللجنة العليا للانتخابات للإعداد للانتخابات النيابية تبعث على السرور من خلال حرص اللجنة على تنظيف السجل الانتخابي من الأسماء المكررة أو صغار السن والمتوفين بتقديمها إلى الجهات المختصة , كما أشار إلى ضرورة محاسبة اللجان التي قامت بتسجيل صغار السن والتحقيق معها واتخاذ الإجراءات وفقا للقانون وكذا من قاموا بتسجيل أنفسهم في اكثر من موطن انتخابي .

وأضاف مدير مكتب الايفس بصنعاء في تصريح لـ 26سبتمبرنت: من المهم جدا ان يكون لدى الشعب اليمني ثقة في السجل الانتخابي الحالي , وعلى الاحزاب السياسية وجميع الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية ان تشجع اللجنة العليا للانتخابات للقيام بالخطوات التي تقوم في تصحيح الاختلالات في السجل وتشجيعها على الاستمرار في هذه الخطوات والتي تضمن وجود سجل انتخابي نظيف ونقي .

وحول الاتهامات التي توجه إلى اللجنة بالتلاعب بالسجل الانتخابي , قال انه يسمع كثيرا من تلك الاتهامات التي تضل مجرد كلمات دون أدلة , مضيفا : اذا كان هناك أدلة مع هؤلاء الاحزاب او الأشخاص الذين يتهمون اللجنة بالتلاعب وتزوير سجلات الناخبين فعليهم إن يظهروا تلك الأدلة ويضعوها على الطاولة و تقديم ذلك إلى السلطات المختصة لمحاسبتها .

وفيما يتعلق بالدعوة إلى تأجيل الانتخابات , قال السيد بيتر ويليمز ان هذا الخيار سيكون سيئا للديمقراطية اليمنية , ويتعارض مع احد أهم المبادئ الرئيسية للديمقراطية هو وجود انتخابات دورية وفق فترة زمنية محددة , مشيرا إلى ان التأجيل سيفتح المجال للتساؤل على مدى قوة الديمقراطية اليمنية وتحملها لذلك , وأضاف : إذا أجلت الانتخابات مرة واحدة فلا يوجد هناك ضمانات ان الانتخابات لا يتم تأجيلها مرة أخرى .

لكنه اشار الى اعتقاده بوجود سيناريو ثاني وثالث , الثاني يتمثل في استمرار احزاب المشترك في إعلان مقاطعتها للانتخابات بشكل ظاهري والمشاركة في الانتخابات بشكل غير رسمي , ولفت الى ان هذا الخيار ايضا يضر بالناخب الديمقراطية من خلال حرمان الناخب اليمني من الحصول على فرصة اختيار ممثله في البرلمان , كما انه يضعف الاحزاب لعدم وجود تمثيل برلماني لها وبالتالي حرمانها من الدعم الحكومي , لان قانون الاحزاب يحرم الاحزاب التي لا تمتلك تمثيل برلماني من الدعم الحكومي .

اما السيناريو الثالث , فذكر انه يمثل توافق الاحزاب وعلى جميع الإصلاحات السياسية والعمل بها سريعا , على ان تقام انتخابات متعددة وتنافسية تشارك فيها كل الاطراف في موعدها المحدد .

غير انه أشار إلى ان الدعوة إلى التوافق بين جميع الاحزاب , بان تأخذ تلك الاحزاب في الاعتبار ان عمل تغييرات جوهرية في النظام الانتخابي غير ممكن في الفترة الحالية , مثل تغيير النظام الانتخابي من نظام الدائرة الفردية الى نظام القائمة النسبية لان الوقت لا يسمح بمثل هذا التغيير في الوقت الحالي , ولكن يجب القيام بعمل كل الإصلاحات والتغييرات القانونية الممكنة التي يمكن ان تنفيذها سريعا لتطبيقها في الانتخابات القادمة.

مشيرا الى انه ومن المتعارف عليه دوليا حول المبادئ الديمقراطية , انه لا يمكن القيام بعمل تغيير جوهري في نظام الانتخابات قبل ستة أشهر من إجراء الانتخابات , مشددا بان أفضل خيار حاليا هو التوافق والمضي قدما في الانتخابات البرلمانية في 27 ابريل .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024