الجمعة, 17-يناير-2020 الساعة: 07:03 م - آخر تحديث: 07:01 م (01: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الاعتزال المرفوض
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - أكد قادة تجمع صنعاء, التزامهم الكامل بالعمل معا لتحقيق الأمن والسلام والتنمية المستدامة في منطقة القرن الإفريقي وجنوب البحر الأحمر وحل الخلافات بالطرق السلمية. ورحب قادة التجمع في البيان الختامي الصادر عن أعمال الدورة السادسة لقمة تجمع صنعاء اليوم الثلاثاء ، بدعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية لاستضافة القمة السابعة

المؤتمرنت -
قادة تجمع صنعاء يؤكدون التزامهم بالعمل معا لتحقيق الأمن والسلام في القرن الإفريقي

أكد قادة تجمع صنعاء, التزامهم الكامل بالعمل معا لتحقيق الأمن والسلام والتنمية المستدامة في منطقة القرن الإفريقي وجنوب البحر الأحمر وحل الخلافات بالطرق السلمية.


ورحب قادة التجمع في  البيان الختامي الصادر عن أعمال الدورة السادسة لقمة تجمع صنعاء اليوم الثلاثاء  ، بدعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية لاستضافة القمة السابعة في العاصمة اليمنية صنعاء .


وأكد البيان الختامي لقمة تجمع صنعاء التي عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم ، شارك فيها كلا من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية ، ودولة مليس زيناوي ,ورئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية ، ونور حسن حسين ادي رئيس وزراء الصومال وفخامة الرئيس إسماعيل عمر جيلي رئيس جمهورية جيبوتي والذي يشارك بصفة مراقب - اكد على ضرورة تعزيز وتطوير مستوى التعاون بين دول التجمع في شتى المجالات .


ودعا قادة التجمع القطاع الخاص للعمل على تطوير وتعزيز اوجه النشاط التجاري بين دول التجمع ، والتسريع في اقامة مناطق للتجارة الحرة بين دول التجمع . ورحب قادة التجمع في البيان بتوقيع اتفاقية سلام جيبوتي بين الحكومة الانتقالية في الصومال وتحالف اعادة تحرير الصومال وحثوا كافة الاطراف على تكثيف ومضاعفة جهودهم لتنفيذ الاتفاقية. وأكدو على ضرورة تكوين قوة مشتركة من دول المنطقة باشراف الجامعة العربية والاتحاد الافريقي للتصدي لظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية وخليج عدن درءا ًلاي تدخلات خارجية لا تخدم مصالح المنطقة مع الحفاظ على الثروات البحرية للصومال وحقوق الصيادين الصوماليين.


ورحب قادة تجمع صنعاء بجهود المنظمة البحرية الدولية بشأن انشاء المركز الاقليمي لتبادل المعلومات حول اعمال القرصنة البحرية والسطو المسلح على السفن لمنطقة البحر الاحمر وخليج عدن في الجمهورية اليمنية واكدوا على ضرورة مشاركة دول التجمع في اجتماع جيبوتي خلال الفترة من 26 الى 29 يناير 2009م برعاية أي أم أو .


 كما اكد القادة تعاطفهم وتضامنهم الكامل مع ابناء الشعب الصومالي الشقيق في ظل الظروف الانسانية التي تعصف بهم، وعبروا عن تقديرهم لجهود الجمهورية اليمنية بصفة خاصة ودول الجوار بصفة عامة لايوائهم مئات الالاف من اللاجئين الصوماليين والتخفيف من معاناتهم وضرورة تقديم الدعم اللازم لهم حيثما وجدوا.


 وشدد البيان الختامي لقمة تجمع صنعاء على اهمية تنسيق جهود الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والشركاء والمانحين الدوليين لعقد مؤتمر لاعادة اعمار الصومال في اقرب وقت ممكن واعتماد برنامج شامل لاعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية وتنظيم عودة اللاجئين الصوماليين الى وطنهم.


وعن الاوضاع في السودان ونتائج الحوار الوطني والمصالحة على كافة المسارات، عبر القادة عن تقديرهم للجهود المبذولة من اجل تنفيذ اتفاق السلام الشامل واتفاقيتي السلام في شرق السودان ودارفور ورحبوا بالتطورات والجهود المبذولة لاشراك باقي الفصائل في العملية السلمية بدار فور، كما ثمن القادة التطورات الايجابية على صعيد العلاقات بين السودان وتشاد.


كما عبروا عن بالغ قلقهم ورفضهم لتحركات مدعي محكمة الجنايات الدولية واثار تلك التحركات السلبية على الجهود العربية والافريقية لاحلال السلام في دارفور واكدوا ان تلك التحركات في هذا الظرف الدقيق تؤثر سلبيا على السلام الذي تحقق في جنوب السودان وشرقه وعلى مجمل الاستقرار في المنطقة ويهيبون بالاسرة الدولية العمل على وقف تلك التحركات.


واكد قادة تجمع صنعاء في بيانهم الختامي حرصهم على الامن والاستقرار في القرن الافريقي وتطلعهم الى حل دائم وسلمي للنزاع بين كل من اثيوبيا وارتيريا وجيبوتي وارتيريا عبر الحوار والوسائل الدبلوماسية. وادان البيان الاعتداء الاسرائيلي الاخير والحصار المفروض على قطاع غزة ،


ودعوا المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات اللازمة لوقف الاقتتال والعمل على حل الصراع العربي الاسرائيلي. كما دان البيان كافة اعمال العنف والتطرف والارهاب بكل اشاكاله وصوره ودعوا الى تعزيز قدرات الدول الاعضاء والتعاون فيما بينها لمكافحة هذه الظواهر









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020