الإثنين, 28-يوليو-2014 الساعة: 09:25 م - آخر تحديث: 08:18 م (18: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الزعيم صالح يكتب عن عيد الفطر والاصطفاف الوطني
الزعيم علي عبدالله صالح -رئيس المؤتمر الشعبي العام
الإمارات والإخوان واللعبة القذرة
أحمد عدنان
عمران الشموخ
عبدالناصر المملوح
المصالحة الوطنية وزحف المليشيات
محمد انعم
السلام في اليمن بين مطرقه الأرهاب وسندان الفقر
سيف محمد بن هلال الشحي*
تدخل «الإخوان» في شؤون المؤتمر.. إلى أين؟
عبده محمد الجندي
الاشتراكي .. دور الضحية..!!
عبدالله الصعفاني
المؤتمر الشعبي والاستهداف الأخير
د. علي العثربي
اقتصاد حكومة الوفاق (3- 3)
نبيل عبدالرب
في التقرير..الإصلاح محارب
فيصل الصوفي
كتب ودراسات
المؤتمر نت - غلاف الكتاب

الأحد, 04-يناير-2009
المؤتمرنت - عرض - محمد طاهر -
(إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية) للبروفسور أحمد عقبات

يعد الإعداد والتقديم والحوار جوهر العمل الإعلامي الإذاعي والتلفزيوني ولا بد لهذه المهام أن تقترن برغبة العمل ومهارة الأداء وصقل التجارب وهذه المحاور تناولها كتاب هام صدر حديثاً في اليمن بعنوان (إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية ) كدراسة تشخيصية تجمع بين الجوانب العلمية الاكاديمية والحياة العملية في الصحافة الإذاعية والتلفزيونية .


 الكتاب الذي ألفه البروفسور والإعلامي السابق الدكتور أحمد مطهر عقبات تناول بتشخيص علمي ابرز فنون العمل الإعلامي المتمثلة بإعداد وكتابة سيناريو البرامج الإذاعية والتلفزيونية وفن الإلقاء والمقابلة الصحفية والإعداد المتميز للحوار الإذاعي والتلفزيوني وقوبل بصدى كبيراً كونه يستند إلى خبرة عملية ومهنية بدأت بعمل المؤلف معدا ومخرجا في التلفزيون اليمني مطلع الثمانينات .


 مدخل الكتاب:


استهل الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى في شهر سبتمبر من العام 2008م بمقدمة ومدخل تضمن "الصحافة العامة لوسائل الإعلام الجماهيرية "وبالأخص طبيعة صياغة الأحداث والكتابة الصحفية والكتابة للإذاعة والتلفزيون مع مراعاة مميزات هذه الوسائط الإعلامية التي أضافت التطورات التقنية المتسارعة إليها صحافة الانترنت "الاليكترونية " التي أصبحت تجمع بين أشكال الإنتاج الصحفي كالنص المكتوب والمسموع والمرئي، وصياغة رسالة إذاعية وتلفزيونية متميزة .


حيث دعم المؤلف خصائص الكتابة للصحافة المقروءة والإذاعة والتلفزيون بنصوص ونماذج وأساليب كتابتها وتحويل الفقرات النصية إلى سيناريو تخرج به المادة بشكلها النهائي بقوالب جذابة ومشوقة إلى المتلقي سواء عن طريق الصوت أو الصورة .


  إعداد البرامج الإذاعية :


بناء على مميزات الصحافة الإذاعية " الراديو" فان الكتابة لهذه الوسيلة الاتصالية تعتمد على الهدف من الموضوع والجمهور المستهدف وحقيقة عاداته وسلوكياته ودياناته للإجابة على أسئلة مهمة (ماذا يذيع ؟ لمن يذيع؟ كيف يذيع ؟ ) مع مراعاة الاختلافات لدى الجمهور الذي يتكون من جمهور عام ، وجمهور متخصص .


ويعتبرها الكتاب البداية الصحيحة لتشخيص المادة الإذاعية يلي ذلك البحث في الموضوع المستهدف وترتيب المعلومات بتسلسل منطقي وتحديد أسلوب التعامل مع المادة ثم تقسيمها إلى فقرات وصياغة الكلمات والجمل لبرنامج إذاعي باتجاه واحد بحيث يفهم المستقبل المعنى والمقصود بسرعة .


يلي ذلك الشروع في كتابة السيناريو بصورته الكاملة بتحديد النص الأدبي والمؤثرات الصوتية والموسيقية وبطريقة مباشرة وحادة وواضحة .


ويستعرض الكتاب المكون من (173) صفحة من القطع المتوسط عددا من الملاحظات التي تساعد الصحفيين الإذاعيين للقيام بمهام الكتابة للراديو ولعل أبرزها استخدام الكلمات الحية التي تعبر عن المعنى بدقة وتحاشي الكلمات المشحونة وملائمة اللغة للموقف والإيقاع الجذاب وربط الأفكار وغيرها الكثير من الملاحظات المهمة ومحددات كتابة السيناريو .


مستعرضاً في سياق متصل مراحل إنتاج البرنامج الإذاعي وطرق تقديمه باستخدام كافة الفنون التي تجعل المستمع يتولى مهام المخرج السينمائي بتكوين الصورة في مخيلته.


 إعداد البرامج التلفزيونية :


 يؤكد المؤلف أن الكاتب للتلفزيون لا بد أن يجمع بين المهارات والفراسة التي لدى الكاتب المسرحي وكاتب السيناريو السينمائي والصحفي الممارس فلا يكفي القول أن يضع هذا الكاتب في الاعتبار كلا من "العين والإذن" .


معززاً تلك النصائح التي وضعها للكاتب التلفزيوني بأقسام السيناريو المتساوية في الأهمية "ملخص القصة ، النص"، إضافة إلى خطوات وقواسم تشترك دائماً في عملية إعداد السيناريو للبرامج الوثائقية ،منبهاً إلى أدوات الإنتاج الحديثة التي وفرتها التكنولوجيا .


وتطرق الكتاب إلى كيفية إعداد الصحفي التلفزيوني للمواد المكتوبة بجوانبها الصحفية والتحريرية والفنية الدرامية ، مستعرضاً الإعداد في الجوانب الوثائقية والدرامية واستخدام الوسائط المتعددة في إعداد البرنامج والمتمثلة بالنص والصوتيات بمؤثراتها ومصادرها المختلفة والصور الرقمية من خلال الكاميرات الرقمية الخاصة وأجهزة المسح الضوئي والأرشيف الرقمي والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت بشكل يجسد التكامل بين أكثر من صورة لتوصيل الأفكار أو في التعليم والدعاية والتسلية أيضا .


 بجانب الاستعانة ببنك المعلومات والشبكة الرقمية ممثلة بأجهزة الحاسوب ، كما يستعرض المؤلف بالتفصيل الكتابة بالترابط الفني والتحريري والتعبير الصوري للصحافة التلفزيونية معززاً ذلك بأمثلة عديدة .


فن الإلقاء للإذاعة والتلفزيون:


بدأ المؤلف هذا المحور بتعريفات عدة لفن الإلقاء ومنها :" انه فن نطق الكلام على صورة توضح ألفاظه ومعانيه ، من خلال دراسة مخارج الحروف الأبجدية ومعرفة صفاتها وطبيعتها وخصائصها ووظائفها بغية النطق الواضح والسليم والمفهوم أثناء الخروج من الفم ويساعد في توضيح المعاني ودراسة الصوت ومعرفة طبقاته بطريقة تتيح للملقي أن يلفظه بما يتوافق مع سياق هذه المعاني .


مؤكداً أن فن الإلقاء يعتمد على كلية على الشخصية الفردية في الحديث وديناميكية الأداء اللفظي أمام الجمهور ، ولابد لذلك من خطوات تعزز أداء المذيع للمادة بطرق متميزة منها المشاركة في الإعداد والانتقال بين الأفكار الموضوعة بشكل منطقي مبسط وتسلسل ودرامي وسرعة تتناسب مع المضمون ولا تخل بالمعنى .


 أضف إلى ذلك النطق السليم عبر الإلمام بقواعد اللغة العربية وآدابها وعلم البلاغة والتدريب المستمر ويكمل هذه المعايير فنون أداء تتمثل بطبقة وحجم صوت المذيع ، والإيقاع وعلامات الترقيم وإدراك الطابع السينمائي والمسرحي .


معتبراً أن الهواية وحب الإلقاء هو الشرط الرئيسي لعمل المذيع وخاصة في بادية عمله الإنتاجي ، مشدداً على صقل دائم للموهبة والهواية . وأورد الكتاب نقاط أساسية يضعها المذيع في الاعتبار لأداء متميز موضحاً بشرح مطول مدى أهمية الشكل التعبيري لشخصية المتحدث في الشاشة.


المقابلة الصحفية :


 يشير المؤلف إلى الأهمية التي صارت تكتسبها المقابلة كفن تلفزيوني تشترط وقوف المنفذ أمام محطات هامة أبرزها اختيار الموضوع وتحديد هدف المقابلة واضطلاع المذيع بواجبات ومهام التمثيل لوسيلة إعلامية وطبيعة سير المقابلة واختيار الشخصية المستضافة وصلتها بالموضوع لتعزيز الثقة بالإقناع .


واستعرض الكتاب أنواع المقابلة المتمثلة بالتعريفية ومتابعة الأخبار والمستجدات واستقصاء أراء وتطلعات ووجهات نظر الناس أو الشارع ومقابلة رجال الفكر والسياسة والمختصين وجميعها يرتبط نجاحها بمدى استيعاب قواعد الحوار والإعداد الكافي وأداء المذيع وقدرته في التنظيم والإدارة .


وأورد المؤلف نماذج لخبراء الإعلام أمثال "شيرلي بياجي " مؤلف كتاب المقابلة الصحفية وعناوين قائمة "كريلنج" في إعداد الحوار والتعامل مع الضيف وإدارة الحوار .


الندوة التلفزيونية :


ويختتم البروفسور عقبات كتابه باستعراض تعريفات للندوة التلفزيونية التي تعد من الفنون التحريرية الاجتماعية بطبيعتها وحيث لا تكتفي بالإدلاء بالحقائق والإفصاح عن الثوابت عن طرق النقاش المستفيض مع ضيوف البرنامج بل تتعمق في التحليل وتشكيل وضع قضايا محددة تبقى على الدوام في محور الحديث طيلة اللقاء .


موضحا أن هذا البرنامج يتطلب في جوهره تحديدا دقيقا لمادة الحوار وحسن اختيار المشاركين ووضع سيناريو الحديث للبرنامج لكي يسير بطريقة سهلة ومقبولة ونقاش مفيد يعكس لغة المعاشرة المشتركة بين ضيوف البرنامج في ظل سيطرة محكمة لمدير الندوة على كل الخيوط وبأسلوب جذاب وممتع يترك انطباع متميز للمتابعة المستمرة والفائدة المرجوة من البرنامج .


 ويؤكد عدد من الخبراء أن كتاب (إعداد وتقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية ) الذي صدر عن دار جامعة صنعاء للطباعة والنشر إضافة نوعية مهمة للعاملين في مجال الإذاعة والتلفزيون كونه حصيلة حياة مهنية تطبيقية معززة بالتأهيل العلمي والأكاديمي .


حيث يعد مؤلفه الدكتور أحمد مطهر عقبات ضمن عدد محدود من الأكاديميين الذي عملوا في مجال الإعداد والتقديم ويحملون أعلى درجة علمية في مجال الإذاعة والتلفزيون في اليمن ، وبالتالي يضاف الكتاب إلى رصيد المكتبة الجامعية كمرجعاً مهماً للباحثين والمتخصصين بصورة خاصة وإضافة مهمة للمكتبة اليمنية بشكل عام .


السيرة الذاتية للمؤلف :        المؤلف البروفسور / أحمد مطهر عقبات


البيانات الشخصية:
الاسم: أحمد مطهر يحي عقبات
محل وتاريخ الميلاد : اليمن 13/شوال/1373هجرية الموافق 14/6/1955م.
الحالة الاجتماعية : متزوج وله خمسة أولاد.
الجنسية: يمني.
المؤهل الدراسي : دكتوراه في الإعلام 1985م. (Moscow State University).
الوظيفة : عضو هيئة التدريس بقسم الإذاعة والتلفزيون - كلية الإعلام – جامعة صنعاء.
الوظيفة الإدارية الحالية : مستشار رئيس جامعة صنعاء.
الدرجة العلمية : أستاذ.
اللغات : العربية ، الإنجليزية ، الروسية.
العنوان : صنعاء – جامعة صنعاء. ص.ب 13161
تلفون المنزل: (009671464650) – موبايل: (00967733511568) –
البريد الإلكتروني: E-mail: akabat54@ yahoo.com
الخبرات العلمية والإدارية :
- أستاذ مساعد بقسم الإعلام – كلية الآداب- جامعة صنعاء 1991- 1995م
- أستاذ مشارك بقسم الإعلام – كلية الآداب- جامعة صنعاء 1995- 2001م
- أستاذ بكلية الإعلام – جامعة صنعاء 2001م
- عميد كلية الإعلام من 3 نوفمبر 2002م الى 3 مارس 2007م
- قائم بأعمال عميد كلية الإعلام من سبتمبر 1998م إلى يناير 1999م ، ومن يناير 2002 إلى إبريل 2002م ، ومن أغسطس 2002م إلى 3 نوفمبر 2002م.
- نائب عميد كلية الإعلام من ديسمبر 1996م – 3 نوفمبر 2002م.
- رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام (قرار تشكيل مجلس كلية الإعلام لعام 1999م)
- معد برامج ومخرج في التلفزيون اليمني (ق1) من عام 1980 – 1982م.
- مدير عام البحوث والثقافة بالمعهد العالي للقضاء من مارس وحتى مايو 1987م (منتدب من المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة العامة والتلفزيون) .
- مدير فروع المؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون من عام 1991 -1992 م .
- مدير التدريب بالمؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون من عام 1990 - 1991م
- رئيس دائرة التدريب بمعهد خليفة للإذاعة والتلفزيون من عام 1985 -1990م .
- الملحق الثقافي المساعد لشئون الطلاب بسفارة اليمن بموسكو من 1982-1985م.
النشاطات العلمية :
مشاركة في مجموعة من الندوات والمؤتمرات العلمية منها :
- مؤتمر أساتذة التدريس الإعلامي في الوطن العربي - الجزائر 1987م .
- مؤتمر مدراء التدريب الإعلامي في الوطن العربي - تونس 1990م .
- المؤتمر العلمي الأول لجامعتي صنعاء وعدن - صنعاء 1993م .
- المؤتمر العلمي المصاحب لأعمال الدورة الثلاثين لاتحاد الجامعات العربية - صنعاء 1997م.
- ندوتان حول البناء المؤسسي للدولة اليمنية الحديثة - صنعاء 1995 - 1999م .
- ندوة حول التعليم في اليمن - مركز الدراسات والبحوث صنعاء 1998م .
- ندوة حول الوضعية الاجتماعية للمسنين في اليمن - صنعاء 1999م .
- ندوة حول الاختطاف وأثاره السلبية على الوطن والمواطن - ذمار 1999م .
- ورشات عمل حول السكان - صنعاء - 99 - 2000 ، 2001 ، 2002م.
- الإعلام ودوره في تنمية الوعي السياسي للمرأة – جامعة أروى – صنعاء 2003م.
- مؤتمرجامعة الزرقاء بالأردن "حضارة الأمة وتحدي المعلوماتية – الزرقاء – الأردن 2004م
- مؤتمر التصدي للإرهاب والقرصنة البحرية – صنعاء 2004م.
- المؤتمر العلمي الأول للجامعات السعودية واليمنية – صنعاء 2005م.
- مؤتمر البيئة والمرور – جامعة صنعاء 2005م.
- التدريب الإعلامى في الوطن العربي – الرياض 2005م
- دور المؤسسات التربوية في الوقاية من المخدرات – الرياض 2007م
- المؤتمر الثاني للتعليم العالي ( مخرجات التعليم العالي وسوق العمل)-صنعاء مارس 2008م. - الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين .صنعاء .فبراير 2009م.
- عضو هيئة تحرير مجلة كلية الآداب بجامعة صنعاء .
- المشرف العام لصحيفة الإعلامي.
- مستشار صحيفة صوت الجامعة
- .مدير تحرير مجلة جامعة صنعاء للعلوم الاجتماعية والإنسانية.
- عضو مجلس جامعة صنعاء.
- عضو المجلس الأكاديمي بجامعة صنعاء.
- عضو مجلس الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة صنعاء.
- عضو اللجنة العلمية للمؤتمر العام الثالث لتنفيذ السياسة الوطنية للسكان صنعاء 2002م.
- محكم لعدد من أعضاء هيئة التدريس للترقية إلى درجة أستاذ مشارك وأستاذ .
- ممثل اليمن في المؤتمر الدولي لتنمية الاتصال – اليونسكو – باريس – ديسمبر 2002م، مارس 2003م.
- عضو اللجنة العلمية بمركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء.
- ممثل كلية الإعلام في مركز تطوير المناهج الدراسية بجامعة صنعاء.
- مشاركات متفرقة في الانتخابات النيابية والرئاسية اليمنية والجمعيات الأهلية اليمنية.
- الإشراف العلمي لندوة واقع حملات التوعية المرورية .جامعة نايف العربية. الرياض - أكتوبر 2007 م.
- الإشراف العلمي على عدد من طلاب الماجستير بكلية الإعلام – جامعة صنعاء.
- ممثل الأساتذة في مجلس الكلية.
- عضو هيئة تدريس في المعهد الدبلوماسي.
- نشاطات علمية متفرقة.
الزيارات العلمية:
- جامعة العين - الإمارات العربية المتحدة 1987م .
- جامعة القاهرة 1995، 2004.
- كلية الفنون الجميلة - طرابلس ليبيا 1995 .
- جامعة أم درمان الإسلامية - السودان 1987م .
- جامعة اليرموك - الأردن 2000م .
- جامعة دمشق – 2002م.
- جامعة الزرقاء (الأردن) 2004م.
- جامعة لينكولن- بريطانيا 2006م
- مدرسة الصحافة- الدانمارك 2006م
- كلية الإعلام- هولندا 2006م
- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض ،2006م 2007م
- جامعة الملك سعود 2005م.
الدورات التدريبية:
- تحديد الاحتياجات التدريبية - المعهد القومي - صنعاء 1985م .
- التعرف على القوانين واللوائح ذات العلاقة بالجامعة 2005م.
- الدورة التدريبية الثانية حول القبول والتسجيل ومهام شئون الطلاب 2002م.
- ورشة عمل مناقشة دليل تقويم وتطوير مناهج جامعة صنعاء 2005م.
- ورشة الإعلام الصناعي بالتعاون مع مؤسسات هائل سعيد أنعم وشركاءه 2003م.
- مشروع التطوير الإداري والبناء المؤسس للجمعيات الأهلية العربية 1996م .
- رخصة قيادة الحاسوب . كلية الحاسب الآلي. جامعة صنعاء. 2007م
- الفوتوشوب . مركز التطوير الجامعي. جامعة صنعاء. 2007م.
- لغة التخاطب لقيادات جامعة صنعاء 2009م.
االمواد الدراسية التي قام بتدريسها :
- تحرير الأخبار الإذاعية والتلفزيونية.
- الكتابة للإذاعة والتلفزيون وفن الإلقاء.
- الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.
- مناهج بحث.
- الإعلام الدولي.
- تخطيط الحملات الإعلامية.
- التوثيق الإعلامي.
- الدبلوماسية والإعلام.
- الصحافة التلفزيونية.
- التغطية الإخبارية لفعاليات النشاط السكاني.
- الثقافة السكانية والإتصال السكاني.
- الرأي العام.
- دورات تدريبية في مجال إنتاج برامج توعية سكانية وسياحية.
المؤلفات
أولاً: الكتب :
- إعداد وتقديم البرامج التلفزيونية . دار اليمن الكبرى - صنعاء 1994م
- التلفزيون صحافة وفن . المركز اليمني للاستشارات الهندسية - صنعاء 1994م .
- صحافة الإذاعات والمطبوعات . مركز عبادي للدراسات والنشر صنعاء 1995م .
- أسس ومعايير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني - مركز عبادي للدراسات والنشر - صنعاء 1996
- المرشد إلى العمل التلفزيوني - مركز عبادي للدراسات والنشر - صنعاء 1997م .
- الإنتاج التلفزيوني - مركز عبادي للدراسات والنشر - صنعاء 2000م .
- الإعلام التلفزيوني – دار الفكر المعاصر - صنعاء- 2007م
- الكتابة للإذاعة والتلفزيون وفن الإلقاء – دارالفكر المعاصر – صنعاء- 2007م
- تقنية الإنتاج التلفزيوني – دار الفكر المعاصر – صنعاء- 2008م
- الإتصال السكاني – دار الفكر المعاصر- صنعاء – 2008م
- طرق إنتاج برامج التوعية الإعلامية للوقاية من أضرار المخدرات- جامعة نايف العربية – الرياض- 2008م
- الدبلوماسية والإعلام – وكاة الأنباء اليمنية سبأ. 2008م.
- إعداد وتقديم وإنتاج البرامج الإذاعية والتلفزيونية – جامعة صنعاء.2008م.
- الإعلام المرئي والتنمية السياحية- وزارة السياحة.2010 م.
- التلفزيون التربوي – التعليمي مقدم لمكتب التربية بدول الخليج العربية.2011م
- البعد التربوي في الإعلام المرئي – الهيئة العامة للكتاب- صنعاء 2012م
ثانياً : الأبحاث والدراسات :
- التقرير الصحفي في البرامج التلفزيونية - مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 15 العام 1993م .
- المقابلة الصحفية في البرامج التلفزيونية - مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 16 العام 1994م .
- وظيفة الفقرات التمثيلية في البرامج التلفزيونية - مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 17 العام 1995م .
- حالة الشك واليقين في التعبير اللفظي والصوري - مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 18 العام 1995م .
- البرامج التلفزيونية (ق1) وأفاق تطويرها . مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 19 العام 1996م .
- التدريب البرامجي للتلفزيون اليمني - النفقات والجدوى . مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 20 العام 1997م .
- دور المرأة اليمنية في الإنتاج الإعلامي . مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 24 العام 2001م .
- أهمية البرنامج التعليمي في التلفزيون اليمني . مجلة كلية الآداب - جامعة صنعاء - العدد 25 العام 2001م .
- دور التلفزيون في التربية والتعليم - مجلة دراسات يمنية -مركز الدراسات والبحوث صنعاء - العدد 47 .
- إعداد وتقديم نشرة الأخبار التلفزيونية : مجلة دراسات يمنية - مركز الدراسات والبحوث صنعاء - العدد 52 - 53.
- الأشكال التعبيرية في الإعلام المرئي : مجلة الثقافة - وزارة الثقافة صنعاء 24 عام 2001م.
- القناة الفضائية اليمنية - الواقع والأفاق : مجلة دراسات يمنية - مركز الدراسات والبحوث (مقبول للنشر) .
- استراتيجية الإعلام السكاني . مجلة اكليل - وزارة الثقافة - العدد (25 عام 2001م) .
- أولويات اليمن في حقل السكان واستراتيجية التنمية - مقدم لمركز الدراسات السكانية بجامعة صنعاء (لم تنشر) .
- مكانة التلفزيون في الإعلام الجماهيري - مجلة متابعات إعلامية - وزارة الإعلام - صنعاء العدد 44 لعام 1994م .
- أبعاد التعبير الصوري في البرامج التلفزيونية - مجلة متابعات إعلامية وزارة الإعلام - صنعاء العدد 56 لعام 1997م .
- دور المرأة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وزارة الإعلام - صنعاء العدد 25 لعام 1997م .
- الصحافة الاجتماعية . مجلة متابعات إعلامية وزارة الإعلام - صنعاء العدد 61 لعام 1998م .
- إنتاج برامج الطفل في التلفزيون اليمني . مجلة دراسات يمنية. مركز الدراسات والبحوث اليمني.صنعاء. العدد 70- 2003م
- ترابط الأداء الفني - التحرير في البرامج التلفزيونية (مقدم إلى مجلة نقابة هيئة التدريس بجامعة صنعاء) .
- المبادرات الإعلامية والتحفيزية لتنفيذ أهداف السياسة الوطنية للسكان – مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإجتماعية والإنسانية. العدد الأول.2007م
- دور وسائل الإعلام في التصدي للإرهاب والقرصنة البحرية. مركز الدراسات والبحوث-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية- الرياض 2006م
- دوروسائل الإعلام في توعية الشباب والتصدي للإرهاب. مجلة دراسات يمنية. مركز الدراسات والبحوث اليمني. صنعاء. العدد81- 2006م.
- دور الجامعة في الإصلاح ونبذ العنف. مقدم للمؤتمرالعلمي الأول للجامعات اليمنية- السعودية . صنعاء. 2005م
- التوظيف الأمثل لوسائل الإعلام في مواجهة الثأر. مقدم لمجلة الحارس. صتعاء
- البعد العلمي وتحديات المعلوماتية في الشاشة الصغيرة.بحث مقدم لمؤتمر كلية الأداب الخامس بجامعة الزرقاء- الأردن- 2004م
- الكفاية العلمية لاعضاء هيئة التدريس وبرامج التدريب - كلية الاعلام نموذجا- بحث مقدم للمنتدى الإعلامي الثالث( التعليم والتدريب الإعلامي في الوطن العربي)- الرياض – 2005م
- دور وسائل الإعلام في الحد من انتشار المخدرات . مقدم للندوة المقامة بجامعة نايف العربية. الرياض. 2007م.
- دور وسائل الإعلام في تشر التوعية المرورية. بحث مقدم للندوة المقامة بجامعة نايف العربية. الرياض. 2007م.مجلة دراسات يمنية .العدد 95
- دور الإعلام المحلي في إبراز أهمية السياحة اليمنية في حماية البيئة وتنمية المجتمعات المحلية. بحث مفدم للندوة المقامة بوزارة السياحة .2006م.
- شروط الحوار التلغزيوني ووسائله. مجلة الإذاعات العربية.اتحاد إذاعات الدول العربية. العدد3لعام 2008م.تونس.
- دور الإعلام والهيئات الإسلامية في معالجة الإساءة وآلياته . مقدم إلى المؤتمر العلمي الذي تقيمه رابطة العالم الإسلامي بالتعاون مع وزارة الأوقاف اليمنية في مدينة صنعاء خلال الفترة من12-14/1430 هجرية الموافق 7- 9-2/2009م.بعنوان (الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين)
- الخطاب الإعلاميي بين ثقافة التسامح وحرية التعبير. مقدم لمركز الدراسات والبحوث اليمن 2009م.
- البعد التربوي في الإعلام المرئي. مجلة إذاعة وتلفزيون الخليج. الرياض.العدد92-2013م
- أي دور للإعلام بالتوعية بالقضايا السكانية. مجلة الإذاعات العربية. تونس.العدد1-2012م
ثالثاً : المقالات العلمية :
- أكثر من (300) مقالة علمية منشورة في صحف ومجلات يمنية وعربية.
النشاطات الاجتماعية والرياضية
- مشاركات متفرقة في الانتخابات النيابية والرئاسية والجمعيات الأهلية اليمنية ومنضمات المجتمع المدني والندوات والمؤتمرات العلمية.
- مشاركات في الفعاليات الرياضية في كرة القدم والطائرة وتنس الطاولة والشطرنج، والحصول في بعضها على مراكز متقدمة.
شهادات شكر وتقدير :
- من رئيس جامعة صنعاء على الجهد المتميز في أعمال الدورة الثلاثين لمجلس اتحاد الجامعات العربية والمؤتمر العلمي المصاحب الذي أنعقد في جامعة صنعاء عام 1997م .
- من رئيس جامعة صنعاء على الجهود المبذولة في تأسيس كلية الإعلام .
- من جمعية علماء اليمن وجامعة ذمار على المساهمة في إنجاح الندوة الوطنية حول الاختطاف وإثارة السلبية على الوطن والمواطن - ذمار 1999م .
- بمناسبة تخرج الدفع المتتالية سنوياً من كلية الإعلام بجامعة صنعاء .
- تقدير للمشاركة في كأس الجامعة للشطرنج والحصول على المركز الثالث في الأعوام 95 ، 97 ، 1998م .
- من أمين عام رابطة العالم الإسلامي على المشاركة الفاعلة في إنجاح المؤتمر العلمي حول الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين. صنعاء. 2009م.
- من رئيس جامعة صنغاءعلى المشاركة الفاعلة في المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث تخرج الدفعة الأولى دبلوم عالي درؤاسات سكانية . ديسمبر 2008م.
- من وزير الإعلام اليمني ومدير ميكوديف للإستشارات وممثل صندوق الأمم المتحدة بصنعاء على المساهمة بالخبرات في ورشة عمل الإعلام التنموي: كتابة السيناريوهات للبث الإذاعي والتلفزيوني. صنعاء تشرين الثاني 2008م.
- من رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا على المشاركة الفاعلة في حلقة النقاش حول إعداد اختبارات التعليم عن بعد.
- من رئيس جامعة صنعاء على الدور البارز في العطاء العلمي.
- من رئيس جامعة صنعاء على المشاركة الفاعلة في ورشة عمل مناقشة دليل تقويم وتطوير مناهج جامعة صنعاء .فبراير 2005م.
- من عميد كلية الإعلام ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون على الجهود المتميزة في إنجاح المهرجان الأول والمهرجان الثاني والمهرجان الثالث للإذ1عة والتلفزيون.
- من رئيس حامعة صنعاء لنيل شهادة رخصة جامعة صنعاء لقيادة الحاسوب بتقدير جيد جدا. 2007م.
- من رئيس جامعة صنعاء على المشاركة الفاعلة في الدورة التدريبية الخاصة بمجال التعرف على اللوائح والقوانين ذات العلاقة بالجامعة. 2005م.
- من رئيس جامعة الزرقاء بالأردن على الجهود المتميزة في إنجاح مؤتمر كلية الآداب الخامس(حضارة الأمة وتحدي المعلوماتية) . الأردن. 2004م.
- من شركة أبولو للمعارض الدولية وجمعية الصناعيين اليمنيين على المشاركة الفاعلة في معرض الجزيرة الثامن لتقنية المعلومات والإتصالات(جتكوم 2006م).
- من وزارة السياحة والدار الإستشارية على الجهود المبذولة في تدريب الإعلاميين حول الإعلام التخصصي السياحي .يناير 2010م.
- من وزارة الخارجية على الجهود البذولة في تدريس مادة الدبلوماسية والإعلام في الدورات التي ينظمها المعهد الدبلوماسي التابخع للوزارة.
- من المؤتمر الشعبي العام على الجهود المتميزة في إنجاح الدورة التدريبية لمسئولي فروع هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي بفروع المؤتمر الشعبي العام بدوائر أمانة العاصمة ومديريات محافظة صنعاء وكليات جامعة صنعاء المنعقدة في الفترة من 7- 8 - 2010م.
- أخريات.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
التعليقات
اميرة مصطفي (ضيف)
20-11-2010
اشكرك يااستاذي الفاضل علي هذه المعلومات القيمة والثرية ، ولكني أطمع في خبرة حضرتك العظيمة في هذا المجال واود ان تزودني بنموج عملي لكتابة سيناريو البرنامج التلفزيوني ايميلي هو amira.mostafa88@yahoo.com

شمس الدين محمد الحماد (ضيف)
27-10-2009
اود استاذي ان تحاول وضع طريقةاعداد البرامج للاذاعة والتلفيزيون واعطاء بعضامن الامثلة لكي نستفيد نحن كطلبة اعلام واود في النهاية ان اشكرك على هذة المبادرة الطيبة منك في وضع الاساسيات وارجومنك بان تقوم بارسال بعض من هذه الطرائق في عملية اعداد البرامج الى اميلي shams20082009@hotmail.com

المزيد من "كتب ودراسات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2014