السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 06:31 م - آخر تحديث: 06:20 م (20: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي
المؤتمرنت -
اللوزي: اليمن حريص على موقف عربي موحد في قمة الكويت تجاه العدوان الإسرائيلي
أكد وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي أن موقف اليمن بشأن القمة العربية الذي تم إعلانه أمس في ضوء انعقاد الاجتماع الموسع للهيئات القيادية العليا للدولة برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية, ينبع من حرص اليمن على تحقيق الإجماع العربي من خلال القمة المرتقبة بالكويت وبما يكفل الخروج بموقف عربي قوي وموحد وفاعل إزاء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة وتجنب كل ما من شأنه حدوث حالة انقسام الصف العربي.

وقال وزير الإعلام:" إن الاجتماع الموسع برئاسة الرئيس كان اجتماعا هاما واستهدف في جوهره تعزيز مواقف اليمن المبدئية والواضحة قيادة وحكومة وشعبا الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة والمناصرة للأشقاء في غزة والمساندة للنضال الفلسطيني المشروع".

وأوضح أن الاجتماع وقف أمام جهود اليمن سواء التي تبذلها القيادة السياسية أو جهود الدبلوماسية اليمنية في سبيل نصرة الأشقاء في غزة وبلورة موقف عربي موحد لمواجهة حرب الإبادة الصهيونية في غزة ، مذكرا أن الرئيس كان سباقا في الدعوة لقمة عربية طارئة بغية اجتماع القادة العرب ليقولوا كلمتهم وليوحدوا موقفهم في نصرة إخواننا في غزة والسعي نحو إيقاف العدوان الجائر الذي ما زال متواصلا ضد أهلنا في غزة.

واستطرد وزير الإعلام قائلا :" وحقيقة وقف الاجتماع أمام كل تفاصيل الجهود القيادية والدبلوماسية اليمنية بدء من الدعوة للقمة التي تكررت بجانب دعوات أخرى أطلقتها قطر و سوريا سعيا نحو التأم القمة العربية في اجتماع يجمع كل العرب لتكون كلمتهم واحدة "..

مبينا أن الجهود اليمنية الحثيثة في هذا الشأن كانت واضحة ودقيقة من خلال اتصالات الرئيس مع القادة العرب وأيضا حتى من خلال لقاءاته مع سفراء كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث أكد لهم خطورة تواصل العدوان الإسرائيلي وضرورة سرعة إيقافه.

وأكد وزير الإعلام في تصريح للفضائية اليمنية بثته الليلة أن الموقف الذي اتخذه الاجتماع ينبع من إيمان اليمن وقيادته السياسية بأنه بدون أن تنعقد قمة تجمع كافة القادة العرب لا يمكن أن يتم التوصل لنتائج عربية واحدة تخدم الموقف العربي تجاه مواجهة العدوان الإسرائيلي المتغطرس .
وشدد في ذات الإطار أن اليمن لايمكن أن تكون في أي يوم من الأيام طرفا في أي انقسام عربي لأنها تعلم علم اليقين بان الوقوف في طرف من الانقسام سيكون في غير مصلحة القضية الفلسطينية أو وحدة النضال الفلسطيني ولا يحقق الأهداف المنشودة والجهود المبذولة في سبيل حشد الجهود العربية من اجل مواجهة العدوان الهمجي الصهيوني الذي ما زال يتصاعد بضراوة ضد الأشقاء العزل في فلسطين ولن يساعد على إيقافه إلا موقف عربي قوي وموحد وفاعل .

وتابع قائلا :" ومن هنا فعلا كان التوجه بان الذي سيكفل تحقيق اجتماع قادة كل الدول العربية في قمة واحدة للوقوف تجاه هذا العدوان هو استثمار القمة الاقتصادية المزمع انعقادها في الكويت في 18 – 19 يناير الجاري وبحيث تكون هذه القمة قمة سياسية واقتصادية ".
ومضى قائلا :" وبالتالي إذا كنا نضمن هذا الاتجاه الذي سيكفل مشاركة كافة الدول العربية في قمة ستخصص النظر بشكل أساسي لما يجب أن تتخذه الأمة العربية من موقف واحد تجاه العدوان الإسرائيلي في غزة فهو الأسلم والأفضل, بل والتوجه العقلاني الذي بالفعل يخدم الموقف الواحد للأمة العربية ويخدم نصرة إخوتنا الصامدين في غزة البطلة الصامدة ويخدم أيضا وحدة النضال الفلسطيني ويحقق ما نرجوه ونأمله بالنسبة لإيقاف العدوان وغيرها من القرارات التي أعربت اليمن عن أملها في أن تتمخض عن هذه القمة".

وأعتبر وزير الإعلام الإجماع في قمة الرياض لقادة دول مجلس التعاون الخليجي لبنة هامة في اتجاه تحقيق الإجماع العربي المنتظر ان يتحقق في القطر الكويتي الشقيق .. مجددا التأكيد أن موقف اليمن يهدف إلى هذا الاتجاه وحريص كل الحرص على أن لا يتم هناك أي انحراف خارج هذا التوجه من شأنه أن يؤدي إلى اختلاف والى انقسام لان الموقف العربي القوي والموحد هو المطلوب تجاه العدوان الغاشم على غزة وكذلك الموقف بالنسبة للقضية الفلسطينية يتطلب وحدة الموقف العربي والكلمة العربية ووحدة الانتصار لشرعية النضال الفلسطيني.
وأكد وزير الإعلام أن اليمن في ظل قيادة الرئيس علي عبدالله صالح ستظل حريصة دوما على وحدة النضال الفلسطيني انطلاقا من صلتها الوثيقة التي لم تنقطع مع كافة الفصائل الفلسطينية دون استثناء .. مذكرا بان الجهد اليمني والجهد القيادي كان ومازال مع تعزيز وحدة الصف الفلسطيني سواء على الجانب السياسي أو الوحدة الفكرية والمتمثلة بوحدة الأدباء والكتاب الفلسطينيين والذين عندما كانوا متشرذمين لم تتحقق وحدتهم إلا في مؤتمر احتضنته صنعاء في الثمانينات برعاية الرئيس, فضلا عن المبادرات التي تم تبنيها من قبل فخامة الأخ الرئيس وآخرها المبادرة اليمنية لرأب الصدع الفلسطيني التي عرضها الرئيس على المشاركين في اللقاء الموسع أمس .

وأوضح أن هذه المبادرة اليمنية مبادرة جديدة ومتطورة في هذا الاتجاه الجوهري والعميق وتستهدف توحيد الموقف الفلسطيني والنضال الفلسطيني بكافة عناصره القيمية الوطنية الفلسطينية وتحقيق وحدة الفصائل الفلسطينية وتمهد لقيام حكومة وحدة وطنية.. مبينا أنه هذه المبادرة سترعاها كل من مصر وسوريا وتركيا لما لهذه الأقطار الشقيقة من تأثيرات على مختلف الأطراف الفلسطينية وذلك انطلاقا من إيمان الرئيس وإيمان اليمن بان هذه الدول الثلاث وبسعيها بالخير من اجل الإصلاح ورأب الصدع الفلسطيني لا شك ستتوصل لتقريب واجهات النظر وسد الثغرات التي ينفذ منها الاحتلال كونه المستفيد الأول والأخير من استمرار الاختلاف والانشقاق الفلسطيني.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024