الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 11:12 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - رويترز -
مجلس الأمن يجمع دبلوماسيين بشأن البشير
قال دبلوماسيون ان الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية حثا مجلس الأمن الدولي يوم الخميس على تعليق توجيه إتهام متوقع بخصوص جرائم حرب ضد الرئيس السوداني بشأن انتهاكات في دارفور.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون في الأمم المتحدة لرويترز يوم الاربعاء ان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرروا بالفعل إصدار مُذكرة اعتقال ضد الرئيس عمر حسن البشير الذي يتهمه الادعاء بالمحكمة بتدبير جرائم إبادة جماعية في اقليم دارفور.

وقالت المحكمة ومقرها لاهاي يوم الخميس انها لم تتخذ قرارا نهائيا لكن مسؤولين بالأمم المتحدة قالوا ان الحكومة السودانية على دراية بالفعل بأنه سيتم توجيه الاتهام للبشير في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وقال سفير السودان لدى الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم للصحفيين "سيجتمعون (دبلوماسيو الجامعة العربية والاتحاد الافريقي) مع أعضاء مجلس الامن بعد ظهر اليوم (الخميس) وسينقلون قرار الاتحاد الافريقي خلال قمته الاخيرة في اديس ابابا بأنهم يريدون استخدام المادة 16."

وتسمح المادة 16 من القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية لمجلس الامن بتعليق اجراءاتها لمدة تصل الى عام في المرة الواحدة.

وأضاف عبد الحليم أن دبلوماسيي الاتحاد الافريقي والجامعة العربية اجتمعوا بالفعل مع بعض أعضاء المجلس بشكل منفرد اليوم الخميس بينهم السفيرة الامريكية سوزان رايس. الا أن مسؤولا أمريكيا قال ان اللقاء مع رايس لم يكن بخصوص المحكمة الجنائية الدولية.

وقال دبلوماسيون بالمجلس ان الاجتماع سيكون سريا وغير رسمي. وقال دبلوماسي انه ربما يؤجل الى يوم الجمعة ومن غير المُرجح أن يسفر عن أي تحرك من جانب المجلس نظرا لان المحكمة لم تصدر مذكرة اعتقال.

وقال مارك مالوك براون وزير شؤون افريقيا واسيا والامم المتحدة بالحكومة البريطانية في وقت سابق من الاسبوع الحالي ان من "المستبعد تماما حدوث أي شيء قد يؤدي الى تأجيل بموجب المادة 16."

والبشير هو أكبر شخصية تلاحقها المحكمة منذ تشكيلها في عام 2002 وفي حالة صدور مذكرة الاعتقال كما هو متوقع فسيكون أول رئيس دولة يوجه اليه الاتهام وهو في السلطة.

ويرفض السودان الاتهامات التي وجهها رئيس الادعاء لويس مورينو اوكامبو في يوليو تموز الماضي ويقول انه لن يسلم أبدا البشير أو سودانيين اخرين وجهت اليهما المحكمة الاتهام بالفعل.

وقال عبد الحليم "هذا الاتهام المزعوم غير موجود بالنسبة لنا. لن يأبه به أحد في الدولة. اذا كانت له من جدوى .. فستكون توحيد الشعب السوداني كله حول رئيسنا."

وحذرت الصين والجامعة العربية والاتحاد الافريقي من أن اصدار لائحة اتهام بحق البشير قد يؤدي الى زعزعة استقرار المنطقة ويزيد من حدة الصراع في دارفور ويهدد اتفاق سلام هش بين شمال السودان وجنوبه الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

ويتهم رئيس الادعاء اوكامبو الرئيس السوداني بتدبير حملة ابادة جماعية في اقليم دارفور بغرب السودان منذ عام 2003. وقال اوكامبو ان هذه الحملة أسفرت عن مقتل 35 الف شخص بشكل مباشر بالاضافة الى ما لا يقل عن 100 الف شخص اخرين ماتوا بسبب الجوع والمرض.

وترفض الخرطوم تعبير الابادة الجماعية وتقول ان عشرة الاف شخص ماتوا في الصراع









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024