الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:48 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شدد الدكتور محمد الدرة – عميد كلية الحقوق بجامعة تعز – والدكتور يحيى عبدالغفار حسان – استاذ الاقتصاد بالجامعة – على الدور المهم للإعلام في مكافحة الفساد. كون الصحفي هو أحد العوامل المهمة في التوعية بالآثار السلبية للفساد؛ .

المؤتمرنت- أحمد النويهي -
اكاديميون :الإعلام و القضاء اساس مكافحة الفساد
شدد الدكتور محمد الدرة – عميد كلية الحقوق بجامعة تعز – والدكتور يحيى عبدالغفار حسان – استاذ الاقتصاد بالجامعة – على الدور المهم للإعلام في مكافحة الفساد. كون الصحفي هو أحد العوامل المهمة في التوعية بالآثار السلبية للفساد؛ .
جاء ذلك في محاضرتين لهما في الدورة الخاصة بتوعية الإعلاميين بمخاطر الفساد التي تنظمها لمدة ثلاثة أيام بدأت امس مؤسسة آفاق جديدة للإعلام بالتعاون مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمشاركة (25) صحفياً يمثلون مختلف الوسائل الإعلامية بتعز.
وقد استعرض الدكتور محمد الدرة الوسائل القانونية التي تكفل للصحفي الحصول على المعلومة وتعرية الفاسدين وكذلك الإجراءات والتشريعات والأجهزة الحكومية التي تضطلع بأدوار كبيرة في مكافحة الفساد، منوها إلى أن وجود القضاء العادل والنزيه أمر غاية في الأهمية لتحقيق هذا الهدف وأن على الصحفي أن يقوم بالإبلاغ عن قضايا فساد لديه ما يؤكد ذلك، معتبراً أن غياب القضاء الإداري هو سبب في انتشار الفساد. وأضاف إن دور الإعلام لا بد أن يتركز على التوعية بمحارية الفساد بعد أن أصبح ثقافة مجتمعية.
من جانبه اعتبر الدكتور يحيى عبدالغفار أن استيعاب الصحفي للمفاهيم والمصطلحات الاقتصادية يساعده في تناول قضايا تتعلق بالفساد بمهنية ونزاهة؛ مشدداً على ضرورة عدم الخلط بين المفاهيم، مشيراً إلى قيام البنك الدولي بدعم برنامج الإصلاح المالي والإداري الذي تنفذه الحكومة لأن من أهدافه القضاء على الفساد.
وقال إن الكلام الاقتصادي الحقيقي يخدم الجميع؛ فالفساد له عوامل كبيرة؛ بل إنه غدا ثقافة وأن على الصحفي أن يعرف المعلومة الحقيقية.
مشيراً إلى أن وسائل القضاء على الفساد الاقتصادي يتطلب وجود بيئة تشريعية من أجل حماية الاستثمار وتعزيز اللا مركزية مع تواجد سلطة قضائية، إضافة إلى تعزيز الديمقراطية والتوعية السياسية مع إيجاد مناخ أكبر لحرية الصحافة والإعلام والفصل بين السلطات الثلاث والشفافية في التعامل وتفعيل برنامج الإصلاح المالي والإداري ولكنه اعتبر أن تفعيل الضمير لدى كل مواطن أمر أساسي ومهم للغاية لمكافحة الفساد.
هذا وسيتم اليوم الأربعاء تعريف المشاركين بدور الإعلام في مكافحة الفساد والقيام بتدريبات إعلامية في هذا الجانب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024