الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:24 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال عبدالعزيزعبدالغني رئيس مجلس الشورى بأن السلطة المحلية، باعتبارها التجسيد العملي لمفهوم الديمقراطية المحلية، أصبحت التزاماً دستورياً وقانونياً، بل وتؤكد حضورها القوي في مجمل التطورات التي يشهدها النظام الديمقراطي التعددي في اليمن.

المؤتمرنت -
عبد الغني:تمكين المرأة أحد أولويات نظام اليمن الديمقراطي
قال عبدالعزيزعبدالغني رئيس مجلس الشورى بأن السلطة المحلية، باعتبارها التجسيد العملي لمفهوم الديمقراطية المحلية، أصبحت التزاماً دستورياً وقانونياً، بل وتؤكد حضورها القوي في مجمل التطورات التي يشهدها النظام الديمقراطي التعددي في اليمن.
واضاف ان هذا النظام يتجسد في الانتخابات الدورية: الرئاسية والبرلمانية والمحلية، وبالأخذ بمبدأ الشراكة مع المجتمع المدني، وفي الالتزام الراسخ تجاه منظومة المبادئ والقيم الديمقراطية، التي تشمل التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة، واحترام حقوق الإنسان، والحريات العامة، وحرية الصحافة ،.
واشار عبد الغني الى ان تمكين المرأة من المشاركة في الشأن العام، يشكل أحد أولويات نظام اليمن الديمقراطي، بحيث لا يمكن للمراقب المنصف أن يتجاهل التطور الذي أحرزته المرأة على صعيد حضورها في الشأن العام.

وقال عبد الغني اليوم الخميس في أفتتاح أعمال المؤتمر الوطني الخاص بالديمقراطية المحلية في اليمن والذي نظمه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات (Internacional IDEA) وبدعم من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية _ يسعدني أن افتتح معكم هذا اللقاء، الذي يُعنى بالديمقراطية المحلية، ويأتي ضمن الإسهامات الجيدة لفعاليات المجتمع المدني،هذه الإسهامات التي تشكل رافداً مهماً للجهد الجاد والمسئول الذي تبنته الدولة ،.
واضاف "نقف اليوم أمام نتائج مشروع بحثي استهدف تقييم الديمقراطية المحلية في اليمن، بالاستناد إلى نماذجَ من الممارسات العملية الواقعية للسلطة المحلية في مديريات مختارة من أربع محافظات".
من جانبه أشار عزالدين سعيد الاصبحي رئيس مركزالمعلومات الى ان هذا المؤتمر يأتي في لحظة من اللحظات الهامة التي نحتاج فيها لوقفة جادة لتقييم الديمقراطية منطلقين من أيمان بان الديمقراطية لن تترسخ الإ بمزيد من الحوارات والنقد البناء والوقفة الجادة لرسم ملامح المستقبل المنشود ، .
وقال الاصبحي ان يكون هناك تقرير وطني حول الديمقراطية المحلية تم إعداده من قبل فريق من المختصين وبالاستناد الى خبرة المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات هو من الامور الهامة التي نفخر بها ونتمنى ان نعمل سويةً على ادخال اضافات هامة لهذا التقرير الوطني.

أيمن أيوب ممثل المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات أكد بان تقييم الديمقراطية المحلية تم استناداً إلى طريقة مبتكرة من قبل المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، واستناداً إلى مجموعة من المواضيع والأسئلة التي تغطي مختلف جوانب العملية الديمقراطية على هذا المستوى. حيث قامت العملية على أساس قيام أفراد محليين على دراية مباشرة بالواقع المحلي في مديرياتهم بالتشاور مع مختلف أقطاب المجتمع المحلي على مدى ما يقارب أربعة أشهر وقد أعدت الفرق والتي عملت في أربع مديريات في اليمن تقارير محلية خرجت فيها باستنتاجات تتعلق بواقع الأمور في مناطقهم أضافة الى توصيات ، وقد تم صياغة التقرير الوطني بناءً على هذا التقارير.
بعد ذلك بدأت جلسات أعمال المؤتمر بجلسة قدم فيها المحامي غازي السامعي التقرير الوطني الخاص بالديمقراطية المحلية أستعرض فيه فصول التقرير ومحتوياته وركز في عرضه على أهم الصعوبات التي أعترضت فرق العمل المحلية في الميدان والتي كان من ابرزها شحة المعلومات والاحصائيات وكذا صعوبة الوصول الى المعلومات الموجودة أضافة الى قلة الوعي المجتمعي وحالة الفقر وانتشاره في أوساط الناس أضافة الى عدم تجاوب بعض الجهات في إعطاء معلومات تتعلق بالتقييم. وتم كذلك استعراض أهم الاستنتاجات التي وصلت اليها فرق التقييم وكذا التوصيات ، كما قدم الاستاذ/ أيمن أيوب ممثل المؤسسة الدولية للديمقراطية المحلية منهجية البحث وجوانب التقييم التي اتبعت اثناء تقييم الديمقراطية المحلية ، رأس الجلسة الاستاذ/شوقي شفيق.
وفي الجلسة الثانية من أعمال المؤتمر والتي رأسها الأستاذ أمين المقطري وكيل وزراة الادارة المحلية قدم رؤساء الفرق المحلية التي قامت بالتقييم خلاصة ما توصلوا اليه وأهم التوصيات التي خلصوا اليها بعد أربعة أشهر من التقييم الميداني في مديرياتهم ، حيث أستعرضت الدكتورة عائدة العريقي (رئيس فريق التقييم في مديرية القاهرة – تعز، ومبارك سالمين رئيس فريق التقييم في مديرية الشيخ عثمان – عدن ، ومتعب مبارك رئيس فريق التقييم في مديرية المكلا – حضرموت ، وجازم سيف رئيس فريق التقييم في مديرية معين أمانة العاصمة) اهم العوائق التي اعترضت عمل الفرق وكذا الاستنتاجات التي خلصت اليها الفرق والتوصيات.
فيما رأس الجلسة الثالثة خديجة ردمان وكيل وزراة الادارة المحلية وعرضت فيها الإستراتيجة الوطنية للحكم المحلي ، وتحدث فيها عزالدين الاصبحي مشيراً الى هذا التقرير الذي تم استعراضه اليوم هو مسودة أولية بحاجة الى الاخذ بكافة الملاحظات والاراء القيمة والتي سنستفيد منها.
الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر يأتي ضمن مشروع خاص بتقييم الديمقراطية المحلية ضمن مشروع خاص بتقييم الديمقراطية في العالم العربي ويشمل أربع دول هي مصر- الاردن – المغرب – اليمن .
حضر أعمال المؤتمر عدد من وكلاء الوزارات وممثلي لمنظمات مجتمع مدني محلية ومنظمات دولية وأعضاء من مجلسي الشورى والنواب وأكاديمين وناشطين وممثلي احزاب سياسية وتم تقديم مداخلات هامة وقيمة تنصب في تنقيح التقرير الوطني وتعضيده.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024