الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 07:57 م - آخر تحديث: 06:49 م (49: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت الجمهورية اليمنية وجمهورية طاجيكستان حرصهما ورغبتهما المشتركة في تنمية وتوسيع علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية, بما يخدم مصلحة الشعبين الطاجيكي واليمني.

المؤتمرنت -
الرئيس ينهي زيارته الرسمية لجمهورية طاجيكستان
اختتم الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية مساء اليوم زيارته الرسمية إلى جمهورية طاجيكستان، التي دامت يومين.

وقد ودع الرئيس بمثل ما استقبل به من حفاوة، حيث كان في مقدمة مودعيه الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان، وعدد من كبار المسؤولين الطاجيك.

وقبيل مغادرته مطار العاصمة دوشنبه وجه فخامته برقية شكر إلى فخامة الرئيس الطاجيكي قال فيها:

"فخامة الأخ العزيز إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان الشقيقة يطيب لي ونحن نغادر ارض بلدكم العزيز ان ابعث اليكم بأجمل التحايا وبالغ الشكر والتقدير والامتنان، على ما أحطتمونا به والوفد المرافق لنا من حفاوة الاستقبال ودفئ المشاعر الأخوية الصادقة والحميمة والتي تعبر عن عمق ما يربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين من علاقات وأواصر أخوة عميقة وتاريخية".
وإننا لعلى ثقة بان هذه الزيارة لبلدكم الشقيق كما هي زيارتكم التي قمتم بها إلى بلدكم الثاني اليمن سوف تعزز من مسيرة العلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك وتفتح أمامهما أفاقا كبيرة وواسعة، بما يحقق المصالح المشتركة لبلدينا الشقيقين.
ولقد أتاحت لنا زيارتنا لبلدكم العزيز طاجيكستان الاطلاع على ملامح النهضة والتطور التي حققها هذا البلد الشقيق في ظل قيادتكم الحكيمة متمنين لبلدكم الشقيق دوام التقدم والازدهار، وللعلاقات الأخوية بين بلدينا اضطراد النمو والتطور.
وتقبلوا أسمى اعتباري..،
اخوكم علي عبدالله صالح - رئيس الجمهورية اليمنية


وكانت الجمهورية اليمنية وجمهورية طاجيكستان اكدتاحرصهما ورغبتهما المشتركة في تنمية وتوسيع علاقاتهما الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية, بما يخدم مصلحة الشعبين الطاجيكي واليمني.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم في العاصمة دوشنبه في ختام زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية إلى جمهورية طاجيكستان التي دامت يومين, وفي ما يلي نص البيان:-

بسم الله الرحمن الرحيم
انطلاقا من الرغبة الصادقة في توطيد وتعزيز أواصر الأخوة وتطوير آفاق التعاون الثنائي بين الجمهورية اليمنية وبين جمهورية طاجيكستان وتلبية لدعوة كريمة من فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان, قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية بزيارة رسمية إلى جمهورية طاجيكستان في الفترة من 26- 27 فبراير 2009م.

وجرى لفخامة الرئيس اليمني استقبال رسمي كبير حيث كان في مقدمة مستقبليه فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان وعدد من كبار مسؤولي الدولة الطاجيكية.

وعقد الرئيسان خلال الزيارة الرسمية لقاءات ثنائية ومباحثات موسعة بمشاركة الوفدين الرسميين اليمني والطاجيكي, تناولت سبل تدعيم العلاقات الأخوية والتعاون المتبادل المنفعة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، كما تم فيها بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الوضع في أفغانستان والحالة العراقية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

والتقى الضيف السامي مع كل من رئيس جمهورية طاجيكستان ورئيس الوزراء ورئيس المجلس القومي للمجلس العالي لجمهورية طاجيكستان, وقام بزيارة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية والعمرانية والمعالم الأثرية والسياحية في البلاد.

ووقع الطرفان أثناء الزيارة على عدد من الاتفاقيات وفي مقدمتها اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة واتفاقية التعاون في مجال الصحة العامة بما يرسخ القاعدة الحقوقية لإقامة وتوطيد علاقات التعاون الثنائية.

إن الجمهورية اليمنية وجمهورية طاجيكستان المشار اليهما فيما بعد بالطرفين وبناء على التقاليد التاريخية للصداقة والاحترام المتبادل والتعاون البناء بين الشعبين والبلدين، وانطلاقا من التزامهما بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والمواثيق والقوانين المعترف بها في العلاقات الدولية أخذا في الاعتبار أن تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين يخدم مصلحة الشعبين الطاجيكي واليمني ويسهم في توطيد الثقة المتبادلة والأمن والسلام العالميين وسعيا منهما إلى ترقية العلاقات الثنائية إلى مستوى يتطلع اليه كلا الشعبين الشقيقين, يعلنان مايلي:

- اتفق الطرفان على إقامة وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية على أساس من الاحترام التام للسيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض.

- يشجع الطرفان تطوير العلاقات الثنائية من خلال تبادل الزيارات على مختلف المستويات, كما يؤكدان على ضرورة التشاور بصورة منتظمة بين وزارتي خارجية البلدين وتنسيق مواقفهما في المحافل الدولية والإقليمية طبقا لمذكرة التفاهم حول التشاور السياسي بين وزارة خارجية الجمهورية اليمنية ووزارة خارجية جمهورية طاجيكستان والموقعة في عدن بتاريخ 1 ديسمبر 2008م.

- عبر الطرفان عن رغبتهما المتبادلة في تعزيز وتطوير التعاون القائم بين البلدين والتزامهما بدعم وتشجيع القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين لإقامة مشروعات إنتاجية مشتركة في مختلف المجالات.. مؤكدين على ضرورة تأسيس لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي كآلية فاعلة لتحديد أولويات ومسارات التعاون الثنائي ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

- أكد الطرفان حرصهما على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق في إطار المنظمات الدولية والإقليمية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز والحوار الأسيوي الشرق أوسطي وحوار آسيا للتعاون.

- عبر الطرفان عن قناعتهما بأن تفعيل دور منظمة المؤتمر الإسلامي وأمانتها العامة سوف يخدم قضايا الدول الإسلامية في المرحلة الراهنة وتوحيد الصف الإسلامي في مجابهة التحديات غير المسبوقة وتحقيق تطلعات الأمة الإسلامية إلى التنمية المستدامة والرفاهية والازدهار.

وفي هذا السياق ثمن الجانب الطاجيكي دور اليمن النشط في المنظمة وسعيها إلى تحقيق أهدافها النبيلة في النماء والتقدم.

كما أشاد الجانب اليمني برغبة الجانب الطاجيكي في الإسهام ولعب دور متزايد في اطار المنظمة من أجل إبراز وجه الإسلام الصحيح، وأيد اقتراح طاجيكستان لاستضافة الدورة 37 لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة في دوشنبه في العام 2010 م, عرفاناً منه بمكانة الطاجيك وأبنائها في صنع الحضارة الإسلامية على امتداد التاريخ وتقديرا لما أطلقتها دولة طاجيكستان الحديثة في الآونة الأخيرة من مبادرات إسلامية طيبة لإحياء ونشر التراث الإسلامي، وفي مقدمتها مشروع رئاسي " لكل أسرة المصحف بالطاجيكية " وإعلان عام 2009م عام الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان رحمه الله.

- أكد الطرفان علي استمرار تعاونهما مع المجتمع الدولي في جهوده الرامية لمكافحة الإرهاب والقضاء على هذه الآفة الدولية الخطيرة التي لا دين ولا وطن لها وتهدد الأمن والسلام الدوليين. منوهين بضرورة التمييز الواضح بين الإرهاب وحق الشعوب في النضال المشروع من أجل نيل الحرية والاستقلال.

- أكد الجانبان على ضرورة العمل المشترك لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية من خلال إيجاد آليات فاعلة للتخفيف من وطأتها على مجمل اقتصاديات دول العالم، لا سيما الدول النامية.

وفي هذا الصدد يرى الطرفان ان التعاون في تنفيذ مشروعات إقليمية حيوية في المجالات الاقتصادية الواعدة من شأنها ان يساعد في التخفيف من وطأة هذه الأزمة ويضمن تلك المجالات مجال للطاقة يحظى بأولوية حيث رحب الجانب اليمني برغبة طاجيكستان في تنفيذ مشروعات كهرومائية على أنهارها الداخلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالكهرباء وتغطية احتياجات البلدان المجاورة بالقوة الكهربائية الرخيصة بالإضافة إلى ترشيد استخدام المياه لمصلحة جميع دول المنطقة بما فيه دول المصب.

- شدد الطرفان على دعم حكومة أفغانستان في ترسيخ دعائم السلم والاستقرار وضرورة المساهمة بصورة فعالة في إعادة إعمار أفغانستان، كما أنهما أكدا على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية وتثبيت التهدئة للانطلاق منها نحو التسوية الشاملة العادلة في منطقة الشرق الأوسط بمساع دولية حثيثة بما يضمن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

- عبر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس إمام علي رحمان وللشعب الطاجيكي وحكومته على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة, ووجه الرئيس الضيف دعوة لأخيه فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان للقيام بزيارة رسمية إلى اليمن في الموعد المناسب له.

وقبلت الدعوة بالشكر والامتنان وسيتم تحديد موعدا لها بالقنوات الدبلوماسية.
صدر في دوشنبه في 27 فبراير 2009 .

سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024