الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 07:44 م - آخر تحديث: 07:33 م (33: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
قادة العالم يبحثون في شرم الشيخ إعمار غزة وجهود السلام
بعد ستة أسابيع من الحرب الإسرائيلية على غزة, يتوقع أن يعلن المجتمع الدولي في شرم الشيخ غداً الإثنين 2-3-2009 عن تخصيص مليارات الدولارات لإعادة إعمار القطاع وإنعاش الاقتصاد الفلسطيني. وسيجمع المؤتمر المخصص لغزة، والذي تنظمه مصر والنرويج وترعاه الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي وفرنسا وإيطاليا والجامعة العربية, 75 وفداً من مختلف أنحاء العالم, في المدينة المطلة على البحر الاحمر


وسيوجه المؤتمر كذلك دعوة لاستئناف عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية, في حين من المرتقب ان يعقد على هامشه اجتماع للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط والتي تضم الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا


وأعلن الرئيس المصري حسني مبارك انعقاد المؤتمر غداة وقف اطلاق النار في 18يناير/كانون الثاني الذي أنهى الحرب الاسرائيلية التي استمرت 22 يوماً على قطاع غزة, وأسفر الهجوم عن مقتل اكثر من 1330 فلسطينياً وخلف دماراً هائلاً.

ولن تشارك في المؤتمر إسرائيل التي تستعد لتشكيل حكومة هي الأكثر يمينية في تاريخها بزعامة بنيامين نتانياهو, وكذلك حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


والقمة وهي الأولى التي تعقد في المنطقة المضطربة بعد تسلّم باراك أوباما مهامه, ستكون أول محطة شرق أوسطية لهيلاري كلينتون التي أشاعت الصحف أنها تحمل شيكاً بقيمة 900 مليون دولار


ويفترض ان تشارك وزيرة الخارجية الأمريكية في اجتماع اللجنة الرباعية على هامش القمة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, وممثل السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا, ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف


وستلتقي كلينتون كذلك بعدد من الرؤساء للمرة الاولى مثل مبارك والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اللذين وحّدا جهودهما من اجل السلام خلال الحرب على غزة.

ووعد الاتحاد الاوروبي بتخصيص 554 مليون دولار للشعب الفلسطيني في 2009, اما السعودية فينتظر ان تؤكد تعهدها بتقديم مليار دولار لإعادة اعمار غزة.

وستؤكد الدول المانحة في "مؤتمر باريس"، التي التقت مجدداً في يناير/كانون الثاني, تعهدها بتقديم 7.4 مليارات دولار من المساعدات على ثلاث سنوات (2008 - 2010) للفلسطينيين الذين تسلموا منها ثلاثة مليارات.

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن السلطة الفلسطينية ستطلب مليارين و800 مليون دولار لإعادة اعمار غزة.

لكن إعادة الاعمار لاتزال مرتبطة بإبرام اتفاق دائم للتهدئة, ورفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع, وإعادة توحيد الصف الفلسطيني.

ويرفض المانحون كذلك التعامل مع حركة حماس التي لا تعترف بعملية السلام مع اسرائيل, وتستأثر بالسيطرة على قطاع غزة منذ طردت الاجهزة التابعة لمحمود عباس في منتصف 2007.

واتفقت الفصائل الفلسطينية على العمل على تشكيل حكومة توافق وطني بحلول نهاية مارس/آذار.

وإلى ذلك، أعلن وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ان المؤتمر سيتضمن شقين, اقتصادياً يتعلق بالمساعدات الانسانية وإعادة اعمار غزة, وسياسياً يتمحور حول استئناف عملية السلام.

وقال ابوالغيط إنه سيتم في شرم الشيخ تحديد آلية اعادة الإعمار, لكنه سيبقى فرضية مادام بقيت معابر قطاع غزة الستة مغلقة على سكانه المليون ونصف مليون نسمة.

وتطالب اسرائيل قبل الاتفاق على تهدئة تتزامن مع فتح المعابر, بالافراج عن جندها جلعاد شاليط الذي اسر في 2006 في موقع اسرائيلي جنوب القطاع. وترعى مصر المفاوضات بين اسرائيل وحماس
*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024