الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:15 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - رويترز -
اسرائيل تمنع الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة
منعت الشرطة الاسرائيلية الفلسطينيين يوم السبت من اقامة احتفالات بالقدس الشرقية عاصمة للثقافة العربية.

وقال الرئيس محمود عباس يوم السبت خلال احتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية في بيت لحم بالضفة الغربية "منعت اسرائيل انطلاق الاحتفالات (بالقدس عاصمة الثقافة العربية) في القدس والناصرة وحماس منعتها في غزة."

واتهم عباس اسرائيل بالعمل على تهويد القدس وقال بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين العرب "نعتز اليوم لان كل عواصم العرب بل وكل عواصم العالم بأسره تحتفل بالقدس وبجميع ما ترمز اليه من انفتاح انساني وتعددية ثقافية وترفض سلب القدس طابعها هذا عبر التهويد القسري لاحيائها وشوارعها التي يشهد عليها التاريخ بأنها تنبذ كل تعصب وانغلاق أو فرض لون ثقافي وديني واحد عليها على النقيض من خيارها على مدى العصور."

واضاف "ولذا نقول.. ان سياسة التمييز والقهر وسلب الارض وهدم الاحياء والبيوت وسياسة تزوير الماضي وتدمير الحاضر وسرقة المستقبل يجب أن تتوقف كلها اذا كان السلام يمتلك فرصة حقيقية على هذه الارض. "

ودعا عباس العرب الى دعم الفدس وقال "وأتوجه اليوم كذلك الى أمتنا وأشقائنا والى كل من يعمل من أجل أن تتخلص هذه الارض من عذابها.. دافعوا عن القدس وعن طابعها ومكانتها عاصمة لفلسطين وللتاخي والترابط الانساني. وما دمنا نطمح جميعاً الى العبور نحو عالم يخلو من الماسي والحروب فالقدس هي البداية وهي العنوان وهي الاول والاخر."

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية من الاردن في حرب عام 1967 وضمتها لتكون "العاصمة الابدية الموحدة" وهي خطوة لم تلق اعترافا دوليا. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقررت الجامعة العربية أن تكون القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 بعد أن كانت دمشق العاصمة في العام الماضي.

ولكن الشرطة الاسرائيلية تدخلت لفض الاحتفالات الفلسطينية. وقال متحدث باسم الشرطة ان نحو 20 فلسطينيا اعتقلوا في ثمان مناسبات داخل القدس الشرقية وحولها ولكن لم ترد أنباء عن مواجهات عنيفة.

وأضاف المتحدث شموليك بن روبي انه في حي راس العامود صادرت الشرطة شعلة جاءت من سوريا وكان من المفترض أن تضاء في مناسبة بدء الاحتفالات مع مغيب الشمس وتابع بن روبي أن وزارة الامن الداخلي الاسرائيلية أمرت بقمع هذه الاحتفالات لانها تنتهك التفاهمات التي أبرمت مع السلطة الفلسطينية.

وقال عبد الرحمن العويس وزير الثقافة الامارتي لرويترز خلال مشاركته في احتفالية في بيت لحم "ردود الافعال من الجانب الاسرائيلي حاولت تعطيل بعض الاحتفالات والمظاهر الايجابية هذه نقطة ايجابية الرسالة بدأت تصل وتواجد الاخوة العرب رسالة واضحة."

وراى وزير الاتصال في المملكة المغربية خالد الناصري الذي شارك في الاحتفالية انها استمرار للنضال حتى ترجع القدس لاصحابها وقال لرويترز " لهذه الاحتفاليةرمزية ودلالة اننا نؤكد لاخواننا الفلسطينيين لن نتخلى عن عروبة القدس وعن الطابع المتميز لتراثها وان كنا نبعد بضعة مئات من الامتار عنها."

وقال الوزراء المشاركون في الاحتفال ان برنامج زيارتهم الى الاراضي الفلسطيينة حددته السلطة الوطنية وهم ملتزمون بالبرنامج.

وقال وزير الثقافة الاردني صبري ربيحات "العنوان الرئيس لمشاركتنا اليوم الوقوف الى جانب اخواننا الفلسطينيين ونحن ملتزمون بالبرنامج الذي حددوه لنا ولا اعتقد ان زيارة القدس على الجدول."

واضاف "ان الاردن سيشارك في هذه الاحتفالية باكثر من سبعين فعالية ثقافية مختلفة وقد يضاف اليها فعاليات اخرى."

ونقلت خلال الاحتفال مشاهد مصورة من مدينة القدس لاضاءة شعلة الانطلاقة اضافة الى اغاني مسجلة لجوقة القدس وكلمة للمحافظ كان مقررا ان تبث بشكل مباشر الا ان السلطات الاسرائيلية منعت ذلك كما منعت الاحتفال في مدينة الناصرة.

وقال رامز جرايسة رئيس بلدية الناصرة في كلمة في الاحتفال في بيت لحم "كان من المفروض ان انقل لكم تحياتي هذه من مدينة الناصرة.. الديمقراطية الزائفة بقرار من وزير الامن الاسرائيلي منع هذه الحدث الانساني لان المحتل ايا كان يرى في الابداع والفن تهديدا له وخطرا عليه."

واستمع الحضور في بيت لحم الى بث مباشر من مخيم مار الياس في بيروت تحدث فيه الشاعر والاعلامي زاهي وهبي عن اللاجئين الفلسطنيين كما قدم الفنان احمد قعبور برفقة فرقة مدرسة الايتام وصلات غنائية.

ويرى القائمون على الاحتفالية انهم نجحوا في ايصال رسالتهم.

وقال احمد الرويضي مسؤول وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية" رغم محاولات الاحتلال منع الاحتفالية في القدس الا اننا تمكنا من اشعال شعلة الانطلاقة ونجحنا في تسليط الضوء على ما يجري في هذه المدينة المقدسة فنحن موجودون هناك رغم الاحتلال.

ولكن مسؤولين فلسطينيين قالوا انه لا يوجد عند أي من الشخصيات الاجنبية خطط لزيارة القدس يوم السبت. وجاءت المبادرة بتسمية عاصمة للثقافة العربية باقتراح من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة عام 1995.

ويجري اختيار مدينة مختلفة في كل عام. وبعيدا عن الاحتفالات المعتزمة في القدس فمن المقرر أن تقام احتفالات في مدن رام الله وبيت لحم وغزة. ومن المقرر أن يقام احتفال لدعم هذه الاحتفالات في مدينة الناصرة أكبر المدن العربية في اسرائيل.

ولكن الشرطة ألغت ذلك الاحتفال يوم السبت ومن المقرر ان تستمر فعاليات الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية على مدار عام كامل تقام في كل العواصم العربية بناء على قرار وزراء الثقافة العربية.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024