الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 09:35 م - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
نتنياهو يستعرض خطط جيشه لضرب ايران
اعلنت الولايات المتحدة والدول الخمس الاخرى الاعضاء في مجموعة الست الاربعاء اثر اجتماع في لندن انها ستدعو ايران الى اجتماع مباشر يركز على برنامجها النووي، فيما كشف النقاب في اسرائيل امس عن انّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تلقى عرضا مفصلا حول الاستعدادات العسكرية لوقف البرنامج النووي الايراني.
واجتمعت الدول الست، المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، على مستوى المدراء السياسيين لوزارات الخارجية في حضور ممثل للاتحاد الاوروبي، وطلبت من الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا نقل دعوة ايران الى محادثات مباشرة بخصوص الملف النووي.
واشادت الدول الست في بيان بانفتاح الرئيس الامريكي باراك اوباما على ايران، وتأكيد تصميمه على انضمام امريكا الى اي لقاء مقبل مع ممثلين للجمهورية الاسلامية في ايران.
واضافت 'نحض ايران بقوة على انتهاز هذه الفرصة لاعلان التزام جدي معنا جميعا في روح من الاحترام المتبادل'.
وتابعت 'لهذه الغاية، سنطلب من خافيير سولانا، الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، دعوة الحكومة الايرانية الى لقاء ممثلين لمجموعة الست وذلك لنجد معا حلا سياسيا لهذه القضية الحيوية'.
وكرر ممثلو الدول الست 'قرارهم وتصميمهم المشتركين' على معالجة مشكلة البرنامج النووي الايراني المثير للجدل عبر 'الدبلوماسية المباشرة'.
وتأتي هذه المبادرة من جانب القوى الست قبل يوم من احتفال إيران باليوم النووي الوطني الذي يتوقع المحللون أن يعلن فيه أن إيران أتقنت المرحلة الأخيرة من إنتاج الوقود النووي.

وفي اسرائيل كشف النقاب امس انّ نتنياهو، تلقى عرضا مفصلا اثناء ثلاثة لقاءات على الاقل من رئيس هيئة الاركان العامة، الجنرال غابي اشكنازي، وقادة الاجهزة الامنية الاسرائيلية المختلفة، بشأن الخيار العسكري الذي تبنيه اسرائيل حيال البرنامج النووي الايراني. ونقل المحلل البارز في صحيفة 'معاريف' الاسرائيلية بن كاسبيت عن مصادر مقربة جدا من رئيس الوزراء قولها انّ نتنياهو فوجئ بشكل ايجابي من تقدم الاستعدادات ومما جرى حتى الان، على حد تعبير المصادر.
وتابع المحلل الاسرائيلي قائلا انّه بحسب مصادر امنية رفيعة المستوى في تل ابيب، فانّ جهاز الامن الامريكي مطلع ايضا على الاستعدادات والتدريبات والاجراءات التي يتخذها الجيش الاسرائيلي كي يعرض على الحكومة خيارا عملياتيا ناجعا لشل فعالية البرنامج النووي الايراني.
ولفت المحلل الى تصريحات ادلى به مؤخرا مسؤول رفيع المستوى في الجيش الاسرائيلي والذي قال انّ هذا دورنا، خلق امكانية عملياتية كهذه. وزادت الصحيفة الاسرائيلية قائلة انّه في اثناء الاسابيع الاخيرة، التقى رئيس الوزراء نتنياهو ثلاث مرات على الاقل مع رئيس الاركان الجنرال غابي اشكنازي، وكذلك مع مسؤولين آخرين في جهاز الامن ومع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، الذي هدد باعادة ايران الاف السنين الى الوراء، في حال اقدامها على ضرب الدولة العبرية.
واكد المحلل الاسرائيلي على انّ قسما من هذه اللقاءات كان ثنائيا وعرضت فيها كل الاستعدادات العملياتية التي تجريها اسرائيل. ونقل عن مصدر مقرب من نتنياهو قوله انّ رئيس الوزراء فوجئ برد ايجابي جدا.
وحسب المصادر التي وصفتها الصحيفة بالمطلعة فانّ الدولة العبرية تبني خيارا عسكريا ناجعا وفاعلا ضد البرنامج النووي الايراني، لافتةً الى انّه اذا ما تبين انّ العالم يعتزم التسليم بالتحول النووي لايران، فسيكون بوسع اسرائيل اتخاذ خطوات مانعة بذاتها، في اشارة واضحة الى الخيار العسكري.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد شنّ هجوما عنيفا على الجمهورية الاسلامية الايرانية معتبرا ايران بانّها نظام اصولي مزود بالسلاح الذري وانها تشكل اكبر خطر على البشرية وعلى اسرائيل، حسب تعبيره.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024