الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:15 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - نصر باغريب -
جامعة عدن تعد لتدشين محطة للرصد الزلزالي
تدشن جامعة عدن خلال الأسابيع القادمة العمل بالمحطة الدائمة لرصد تحركات القشرة الأرضية في مدينة عدن والمناطق المجاورة لها،.

المحطة ستراقب النشاط الجيولوجي وبناء قاعدة معلوماتية عن تأثيرات حركة الصفائح الكيتونية للأرض وقاع المحيط والتحذير المبكر لأي تغيير في الأحزمة الزلزالية والتصدعات للقشرة الأرضية.
وأوضح الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن خلال لقاءه اليوم السبت الدكتور/روي فرناندز أستاذ الجودسيا بجامعة لشبونة البرتغالية والدكتور/أحمد علي العيدروس منسق مشروع مراقبة تحركات القشرة الأرضية بين جامعتي صنعاء ولشبونة والدكتور/أحمد سفيان الجابري كبير الباحثين في المشروع، أن هذا المشروع الذي جاء كثمرة للتعاون بين جامعتي لشبونة وصنعاء وامتد نشاطه إلى جامعة عدن سيشكل مرجعية يطل من خلالها المتخصصين والباحثين والطلاب مباشرة على المعلومات العلمية للتغيرات الجيولوجية لعدن..،

واكد بن حبتور على ضرورة توثيق كل الدراسات والأبحاث التي قام بها المشروع وأعمال وجهد القائمين عليه وطباعته ليخرج للطلاب والباحثين لاستفادة منه وكي لا يظل حبيس الأدراج والأرشيف..،مبديا استعداد جامعة عدن لطباعة وثائق المشروع والأبحاث التي أجراها في كتاب متكامل وبالغة العربية والانجليزية.

وكان أعضاء المشروع قد استعرضوا خلال اللقاء المراحل التي مر بها المشروع انطلاقا من جامعة صنعاء منذ عام 2000م وحتى الآن وعلاقات التعاون المبرمة مع المؤسسات العلمية المحلية أو الخارجية.

وتطرقوا إلى المتغيرات التي يشهدها صدع البحر الأحمر والانزياح السنوي له بين قارة أسيا وإفريقيا والمقدر ببوصة واحد في كل اتجاه على حدة والأنشطة الزلزالية والبركانية في منطقة الجزيرة العربية والقرن الإفريقي..، كما تناولوا في أحاديثها الخصائص المكونة للقشرة الأرضية بسمكها المقدر بنحو 30 كيلو متر والدراسات العلمية التي أجريت في روسيا وألمانيا بعد حفر حفرة بعمق 15 كيلو متر من قشرة الأرض والتي مكنت الباحثين في العالم من استخلاص معلومات غاية في الأهمية عن القشرة الأرضية والعوامل المؤثر عليها.

يشار أن الأيام القليلة القادمة ستشهد إدخال خط خاص عبر شبكة الانترنت في موقع المقر بديوان جامعة عدن والخاص بمشروع مراقبة تحركات القشرة الأرضية للتواصل مع مركز الرصد الدولي بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وسيعقبه تركيب أجهزة الكمبيوتر ومحطة الاستقبال وهوائي للموجات عبر الأقمار الاصطناعية بكلفة تزيد على 70 ألف دولار مقدمة من جامعة لشبونة البرتغالية.

ومن المقرر أن يتم استخدام هذه الأجهزة الجديدة لعملية الرصد بهذه الأجهزة في محطة عدن TRM والمحطات المقامة في المحافظات الأخرى وسيتم إعادة الأجهزة عند انتهاء عملية الرصد إلى البرتغال.
يذكر أن المشروع قد قام عام 2000م بنصب جهاز للرصد الجيولوجي في مبنى الجامعة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024