السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 10:10 م - آخر تحديث: 09:55 م (55: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني
المؤتمرنت -
البركاني:الحديث عن قواعد أمريكية في اليمن خيال ومواجهة الإرهاب قضية وطنية

أكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني أن تأجيل الانتخابات التشريعية التي كان مقرراً عقدها في شهر إبريل/ نيسان الجاري والتمديد لمجلس النواب جاء بناء على حيثيات وطنية أكثر منها سياسية، مجدداً القول بعدم وجود صفقة بين المؤتمر الشعبي العام والمعارضة من وراء الاتفاق .

البركاني أشار إلى أن أهم الإشكاليات التي تواجه اليمن هي القضايا الاقتصادية وقضايا مكافحة الإرهاب،بالإضافة إلى تدني أسعار النفط ،وقال : اعتقد أن من الإشكاليات الكبيرة التي نعاني منها اليوم هي القضايا الاقتصادية وقضايا مكافحة الإرهاب التي لاشك في أنها ألقت بظلالها على المنافذ التي كنا نعتقد أنها ستشكل حلولاً، كما هناك تدني أسعار النفط التي باتت تمثل إحدى الإشكاليات القائمة اليوم.

ورغم تأكيد الأمين العام المساعد للمؤتمر على حالة الطمأنينة على أمن اليمن بفضل قيادتها وكل المخلصين لها،إلا انه شدد على أهمية التعامل الجدي مع الإشكاليات القائمة واتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهتها وشد الأحزمة لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وقال: علينا مواجهة الإرهاب لأنه لا يضر فقط بسمعة اليمن ويؤثر فيها اقتصاديا، ولكنه يكلف نفقات كبيرة على حساب التنمية، وأعتقد أن فرصة العامين عقب التوافق على تأجيل الانتخابات يفترض ألا تتحول إلى قضية سياسية وتكرس في إثارة قضايا من قبيل كيفية النظام الانتخابي أو غيرها من القضايا وإنما يجب على الجميع التعاون والوقوف الجاد لمعالجة المشكلات القائمة.

البركاني شدد على أهمية أن تكون مواجهة الإرهاب قضية وطنية وقال البعض يعتقد أن القاعدة والسلطة في مواجهة بعضهما بعضاً، فيما يفترض أن القضية وطنية ومسؤولية كل المواطنين وليس فقط الأحزاب السياسية، يجب أن يخلق رأي عام حول هذه القضية وأن يشعر الناس أن قضية الإرهاب ليست من القضايا العادية التي يمكن التعامل معها أو الحوار من أجلها أو الوصول إلى توافق بشأنها.
وأضاف :قضية الإرهاب من القضايا التي يجب ألا تكون موضع جدل أو نقاش أو تباين، يجب أن تكون قضية السياسيين، سلطة ومعارضة، والإعلام والتربية وخطباء المساجد وكل المواطنين.

ورفض الأمين العام المساعد حصر عملية مواجهة القاعدة على مناطق معينة مؤكداً " فليس من السهل تسطيح القضايا بالقول إنه بالإمكان أن نحاصر منطقة أو نحرقها".

مجدداً التأكيد على أهمية أن نجعل مواجهة الإرهاب قضية وطنية وأن يتعاون الجميع من أجلها ويجب على علماء الإسلام الذين انشغلوا بقضية زواج المرأة الطفلة والزواج المبكر أن يهتموا بدم الإنسان وبمواجهة الإرهاب وان تتحول المساجد ومنتديات العلماء إلى ساحة للمواجهة والتوعية والإرشاد في هذه القضية، لأن التهادن معها قد يؤدي في النهاية إلى نكبة كبيرة للبلد.

وفيما نفى البركاني أن تكون ثمة قواعد عسكرية أمريكية أو أجنبية في اليمن، قال :إن ما تردد في هذا الصدد لا يزيد على كونه : نوع من الترويج أو الخيالات الخصبة لدى بعض السياسيين في المعارضة أو في بعض وسائل الإعلام .

وأشار البركاني إلى أن القرصنة صارت ظاهرة تؤرق العالم بأسره،ملمحاً إلى وجود تواطوء دولي مع القراصنة :" القرصنة هو أن تأخذ ما يملكه الناس عندما تهجم عليهم، أما سفينة تحمل عشرة ملايين برميل نفط من أعماق البحر إلى منطقة ويظل مكانها مجهولاً لأيام وأسابيع فهذا أمر محير تماماً، ثم ما الرسائل التي يريد أن يرسلها البعض إلى الدول المطلة على هذه البحار؟"

ودعا الأمين العام المساعد للمؤتمر إلى التعاطي مع موضوع القرصنة بجدية باعتباره يمثل تحدياً لأمن اليمن وقال في حوار نشرته صحيفة الخليج الإماراتية :هذا الموضوع يحتاج للتعامل معه بنظرة جدية، فاليمن مستهدف كما هو مستهدف البحر الأحمر والبحر العربي."

نـــــــــص الحـــــــوار









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024