الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:55 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الدكتور أبوكر القربي وزير الخارجية

المؤتمرنت -
القربي : دول الخليج ترصد تحركات العناصر التي تدعم دعوات الانفصال
أكد الدكتور أبوكر القربي وزير الخارجية على متانة العلاقات اليمنية الخليجية , وقال إن علاقات اليمن مع كل دول مجلس التعاون تنطلق من المصالح المشتركة .

وأكد القربي ثقة اليمن من قيام دول الخليج برصد تحركات العناصر التي تمول دعوات الانفصال واتخاذ الإجراءات بحقها , وقال إن دول مجلس التعاون ترفض أي مساس بأمن واستقرار اليمن .

وأضاف :إن السلطات الأمنية اليمنية تراقب تحركات القيادات الانفصالية التي تنشط من أراضي دول قريبة لدعم الحركات الانفصالية في الداخل و إن اليمن تعرف بأن هناك أشخاصاً في بعض الدول الخليجية لا يقدرون كرم الضيافة لهم، ويحاولون استغلال وجودهم في هذه الدول لتقديم الدعم المالي والمعنوي للعناصر التي تتبنى مقولات انفصالية.

مشيرا الى ان خطاب فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الأخير كان واضحا تجاه هذه العملية، لأننا إذا أردنا أن نعالج هذه الاختلالات فذلك لن يتم إلا من خلال الحوار وعبر المؤسسات الدستورية والعمل السياسي الشرعي .

وقال بالنسبة لهؤلاء الذين يتحركون من داخل دول مجلس التعاون لدعم الحركات الانفصالية فأن اليمن على يقين من أن دول المجلس وهي ترصد ما يجري ستتخذ إجراءاتها، لأن دول مجلس التعاون ترفض أي مساس بأمن واستقرار اليمن.

وبشان المبادرة اليمنية القمة العربية الأخيرة قال وزير الخارجية :إن المبادرة اليمنية لم تستبعد من أعمال القمة بل على العكس أدرجت في الدوحة لأن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لم تتسلم القرار الخطي للبرلمان العربي بشأنها إلا في الدوحة.

وعن التقارير الغربية التي تحذر من الوضع في اليمن ، ناصحة بإتباع النظام الفيدرالي، قال القربي :إن تقارير مراكز البحوث في أميركا وبريطانيا تنطلق من مصالح ومن أجندة قد لا تقتصر على اليمن فقط بل هي أجندة للمنطقة ككل وان الحلول التي تقترحها، كالفيدرالية وغيرها، هي قضايا متروكة في النهاية لليمن لاتخاذ ما يخدم أمنه واستقراره ووحدته، والتوجه اليوم لدينا هو الحكم المحلي الواسع الصلاحيات وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية وأن تتحمل القيادات المحلية في المحافظات المسؤولية عن معالجة كل الاختلالات الموجودة في المحافظات.

وفيما يتعلق بنقل المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو إلى السعودية قال القربي :إن الولايات المتحدة لم تطلب من السعودية فقط ، وان هناك دول رفضت ذلك وأخرى أبدت استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة لاستقبال المعتقلين اليمنيين وغيرهم، وهناك جانب مهم في ما يتعلق بالمعتقلين اليمنيين، وهو إذا طلب منا الموافقة على نقل السجناء اليمنيين إلى دولة أخرى فإننا نرفض ذلك.
مؤكدا ان موقف اليمن واضح وهو أننا نريدهم أن يسلمونا معتقلينا، ولا نشترط أي شيء، ولم نطلب منهم أية مبالغ مالية .

موضحا في حوار مع صحيفة البيان ان الامريكيين عندما قالوا إنهم يريدون اعادة تأهيل المعتقلين كما فعلت السعودية وأنهم سيساعدوننا في ذلك قلنا لهم نحن مستعدون ولكن ذلك لم يكن شرطاً.

نــــــــــــــص الحوار








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024