الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:31 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - غلاف الكتاب

المؤتمر نت – جميل الجعدبي: -
الوائلي يقتطف حكم البرودني في اصدار شعري جديد
بحس شعري لافت وأدب معهود تمكن الكاتب والصحفي المبدع أمين الوائلي من انتقاء وجمع ما تيسر من قطوف الحكمة والبيان في شعر الأديب الراحل عبدالله البردوني في كتاب صدر مؤخراً في (253) صفحة من القطع الوسط بعنوان " قطوف الحكمة من شعر عبدالله البردوني" استخلصها الزميل الوائلي من اثني عشر ديواناً تمثل الميراث الشعري العظيم الذي خلفه لنا البردوني وهوا الميراث الزاخر بحكمة الفيلسوف وخبرة الإنسان المجرب.

ويشير الدكتور عبدالعزيز المقالح إلى اجتماع الشعر والحكمة جنباً لجنب في الإصدار الجديد الذي قام بتصميم غلافه عبدالمجيد البحيري وقام بإخراج محتوياته الطيب على الطيب.

ويضيف الدكتور المقالح في تقديمه للإصدار الحديث :( وتبرزفيه ملامح أساسية للدور الذي يتوخاه القارئ من شاعر كبير، خًبَر الحياة وأستقرأ الثوابت المعلومة وغير المعلومة، وخرج من ذلك كله بخلاصة، أو بالأصح بخلاصات للحكمة الشعرية في إطارها الفلسفي العميق.)

ويبدو الزميل الوائلي " أميناً" بما فيه الكفاية لـ(تأمين )مؤلفه تبعات محاذير الاقتراب من قامة شعرية كالبردوني، وهو يخوض تجربة قطف حكمه بحذر شديد. لذلك فهو يرجو – بأدب جم – " ان قد حالفه التوفيق بما يكفي ليكون كتابه هذا أقل خطئاً وأكثر صواباً".

ولا يخفي كذلك في مقدمته للكتاب سعادةََ بإنجازه واعتزازه بقطف مجهود خمسة أعوام، وهي حصيلة مرضية يُحسب لزميلنا أمين الوائلي أنه تمكن فيها من استدراج البردوني لإصدار ديوان شعري جديد ومتجدد شكلاً ومضموناً.

ورغم ذلك يقُّر مؤلف الكتاب بتواضعه المعهود أن ليس له في الكتاب شيء، قل أو كثر ، إلا الاستقراء والاختيار، ومن ثم الانتقاء فالتمييز النهائي للقطوف، معترفاً كذلك بقصورٍ ما، شاب عمله وتقاصر عن بلوغ قمة الحكمة أو قيمتها المرعية والمفترضة والتي تتوزعها قصائد ودواوين البردوني.

وفي إيضاح منهجية الكتاب يشير الوائلي إلى أنه اعتمد في إعداد وتبويب مادة الكتاب وترتيب فصوله وقطوفه على المنهجية الاستقرائية المتدرجة بدءاً من أول قصيدة في الديوان الأول " من أرض بلقيس" ومروراً بالقصائد التالية، وهكذا بالتدرج في القصائد والدواوين حتى القصيدة الأخيرة في ديوان شاعرنا الكبير الأخير المطبوع والمنشور فعلياً " رجعة الحكيم بن زايد".

ويضيف: اعتمدت نفس الترتيب والتصاعد الزمني والموضوعي في سائر القصائد والدواوين وبنفس العناوين.

وبإخراج " قطوف الحكمة من أشعار البردوني" إلى النور يكون زميلنا أمين الوائلي حاز قصب السبق ومهَد الطريق للباحثين والدارسين لسبر أغوار عالم البردوني الزاخر بالحياة والثراء والمطرز بالحكمة لدراسة وتحليل ومقارنة ومقاربة ما تضمنه شعر الراحل عبدالله البردوني من قضايا بلاغية وشعرية وإنسانية واجتماعية وفلسفية ،وذلك بطريقة علمية دقيقة تواكب إيقاع الزمن المتغير، وتلقي الضوء على عطاء إبداعي وكنز أدبي كان ولا يزال جديداً متجدداً.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024