الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 10:39 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اشادة دولية بجهود اليمن في مكافحة القرصنة

المؤتمرنت – ماليزيا - وضاح العبسي -
مؤتمر كوالالمبور الدولي يشيد بجهود اليمن في مكافحة القرصنة
أشاد مؤتمر كوالالمبور الدولي لمكافحة القرصنة البحرية و جرائم البحار بإستراتيجية اليمن في مكافحة القرصنة البحرية و الجهود التي تبذلها قوات البحرية اليمنية في تأمين طرق الملاحة في خليج عدن و قبالة سواحل الصومال .

وعبر وفد الإتحاد الأوروبي وبالذات الوفد البريطاني و الأمريكي عن الإعجاب بإستراتيجية اليمن ضد مكافحة القرصنة البحرية و بقدرة قوات البحرية اليمنية في تأمين طرق الملاحة في خليج عدن و قبالة سواحل الصومال .

وأوصى مؤتمر كوالالمبور الدولي لمكافحة القرصنة البحرية و جرائم البحار- المنعقد في الفترة 18-19 مايو 2009 بمشاركة أكثر من 50 دولة و منظمات غير حكومية و خبراء من شركات التأمين و الملاحة- بدعم حكومة الصومال في تثبيت النظام و القانون ودعم اليمن من أجل استكمال بناء قدرات قواته البحرية ، وضرورة إيجاد الحلول العلمية و الفاعلة لمشاكل القرصنة و جرائم البحار في ساحل الصومال و خليج عدن و إيجاد الهيكل القانوني من أجل ردع القراصنة.

وشددت التوصيات التي خرج بها المؤتمر على الاعتراف بجهود الحكومات المطلة على الممرات الدولية و جهودها في مكافحة القرصنة البحرية ، و احترام سيادة و استقلال أراضي تلك الدول باعتبارها المسئول الأول عن حماية أراضيها إضافة إلى الاعتراف بمجموعة الاتصال الدولية ضد القرصنة في ساحل الصومال و خليج عدن .

وقدم العقيد" لطف عبدالله البرطي" مدير عام خفر السواحل لقطاع خليج عدن ورقة عمل عن إستراتيجية اليمن في مكافحة ظاهرة القرصنة البحرية في خليج عدن و قبالة سواحل الصومال ، مستعرضاً جهود اليمن في مكافحة ظاهرة القرصنة البحرية بإستخدام عرض ملتميديا توثيقي يوضح الخرائط البحرية لخليج عدن و البحر الأحمر و مراحل مكافحة الإرهاب البحري في اليمن .

و أكد مسئول خفر السواحل وجود خمسة مراكز بحرية في المخا ، جزيرة ميون ، جزيرة خور عميرة ، رأس عمران و شقرة مهمتها مراقبة و تأمين طريق الشحن البحري الدولي في خليج عدن و قبالة سواحل الصومال عبر تبادل المعلومات و دوريات التمشيط البحرية إضافة الى إستقبال إنذارات الإستغاثة من البواخر المبحره في الممر الدولي .

و أضاف العقيد البرطي أن قوات خفر السواحل و البحرية اليمنية تلبي نداء الإستغاثة فور تلقيها بلاغ من السفينة المختطفة و من أقرب مركز مراقبة لمنطقة الحادثة ، منوهاً إلى أن القوات البحرية اليمنية استطاعت تنفيذ عمليات نوعية نهاية شهر إبريل 2009 في تحرير ثلاث سفن مع طواقمها والقبض على أربعة من القراصنة الصوماليين بالإضافة إلى قتل اثنين وإصابة ثالث و ذلك بسبب تنفيذ العملية النوعية فور تلقي البلاغ الإستغاثة .

و دعا مدير عام خفر السواحل بخليج عدن إلى تظافر جهود المجتمع الدولي في مكافحة ظاهرة القرصنة البحرية ، و أوضح حاجة اليمن الى زوارق بحرية بطول 25 متر ذا المدى البعيد من أجل أن تستطيع القوات البحرية اليمنية من تلبية نداء الإستغاثة حتى أعماق البحر و على مسافات بعيدة ك و بأسرع وقت الأمر كون اليمن تملك شريط ساحلي يقدر بــ 2000 كم إضافة مساحة خليج عدن الواسعة .

من جانبه انتقد سفير اليمن في ماليزيا " عبدالله المنتصر" في ورقة عمل قدمت في المؤتمر الإعتماد على شركات تجارية خاصة في عملية حراسة السفن و تأمين طرقها البحرية كون ذلك يعد استثمارا تجاريا للأزمات و ليس حلاً لها إضافة إلى أن هذه الطريقة سترفع من رسوم الشحن البحري .

و أكد السفير المنتصر أن عملية مكافحة الأرهاب البحري ليست مهمة حكومات فقط بل مهمة مجتمعية تشمل جميع المنظمات و الهيئات الحكومية و الغير حكومية و شركات الملاحة و التأمين الدولية.

و شدد المنتصر على أهمية دعم الحكومات المطلة على الممرات البحرية كتثبيت الأمن و الإستقرار في الصومال إضافة الى دعم القوات البحرية اليمنية في إستكمال بناء منظومة خفر السواحل اليمنية من أجل تأمين الممر البحري الدولي في البحر الأحمر و خليج عدن باعتبار أن ثلثي التجارة العالمية تستخدم الشحن البحري و أن خسائر شركات الشحن الدولية تراوحت بين 18 و 30 مليون دولار بحسب تقديرات 2008 على شكل فدى للخاطفين. إضافة الى إرتفاع أجور التأمين على البواخر.

وشاركت اليمن بوفد رسمي لحضور فعاليات مؤتمر كوالالمبور الدولي لمكافحة القرصنة البحرية و جرائم البحار مكون من العقيد ركن/ لطف عبدالله البرطي مدير خفر السواحل لقطاع خليج عدن في مصلحة خفر السواحد و الدكتور/ ياسر الزماني الوكيل المساعد بوزارة النقل لقطاع الشئون البحرية و الموانئ و الرائد/ أمين عبدالغني مدير عام العلاقات الخارجية في مصلحة خفر السواحل .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024