الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:05 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت فوزية نعمان – وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة على ضرورة أن يعي كل شباب وشابات اليمن أدوارهم في الحفاظ على الوحدة اليمنية.
وقالت نعمان في افتتاح فعاليات (المؤتمر الإقليمي الخاص بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم التعليم للجميع في الشرق الأوسط ) الذي نظمته صباح اليوم

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
فوزية نعمان تدعو الشباب لترسيخ المفاهيم الوحدوية
أكدت فوزية نعمان – وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة على ضرورة أن يعي كل شباب وشابات اليمن أدوارهم في الحفاظ على الوحدة اليمنية.

وقالت نعمان في افتتاح فعاليات (المؤتمر الإقليمي الخاص بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم التعليم للجميع في الشرق الأوسط ) الذي نظمته صباح اليوم بالعاصمة صنعاء ، على مدى (3) أيام الحملة العالمية للتعليم ومؤسسة تنمية القيادات الشابة ومنظمة اوكسفام نوفيب الهولندية - علينا جميعاً في هذا الوطن الغالي أن نقاوم من يعمل ضد هذا المنجز العظيم الذي تحقق في الـ(22) من مايو عام 1990م . مضيفة:" أنه في ظل الوحدة اليمنية المباركة تحقق لنا و للشباب والشابات الكثير من الإنجازات العظيمة.

وأوضحت المسئولة الحكومية ان على للشباب والشابات ،وكذا المنظمات المدنية الدور الكبير إزاء هذا الموضوع، وذلك من خلال نشر التوعية والمفاهيم التي تتعلق بقيم ومبادئ الوحدة اليمنية والتي تعمل على ترسيخها لدى كل شرائح المجتمع اليمني.

وبخصوص تعليم الفتاة أشارت نعمان إلى الجهود التي بذلتها وتبذلها الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التربية والخاصة بتقليص الفجوة التعليمية بين الذكور والإناث خصوصاً في المناطق الريفية والنائية.

وقالت ان اليمن أنشأت قطاع تعليم الفتاة في 7 مارس 2005م ، الذي يعتبر اليوم قطاعاً ناشئا يقوم بتشجيع التحاق الفتاة عبر تكوين مجالس تنسيقية في العديد من المحافظات تضم في عضويتها المكاتب التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني ، وعدد من المنظمات المانحة. مضيفة :ان وزارة التربية تعتزم حاليا استكمال إنشاء بقية المجالس التنسيقية في الـ (4) المحافظات المتبقية .

وتابعت المسئولة الحكومية ان الإشكاليات التي يعانيها قطاع تعليم الفتاة في اليمن فيما يخص تعليم الفتاة وفي مقدمتها ضعف التحاق الفتاة بالتعليم وتسربهن من المدارس بسبب الفقر والزواج المبكر، وتفضيل البنين على البنات، إلى جانب عدم وجود توعية مجتمعية بأهمية تعليم الفتاة خاصة في المجتمعات المحلية التي تتدنى فيها نسبة التحاق الفتاة بالتعليم، وكذا ضعف الوعي المجتمعي .

وقالت نحن في الوزارة نقوم بإعداد برامج خاصة بهذا المجال نبدأ به دائماً في كل خمس محافظات يمنية من خلال تقديم حوافز تشجيعية للأسر كـ(المواد الغذائية، والملابس المدرسية وغيرها)، وذلك لتتمكن من مساعدة الفتاة في الالتحاق في التعليم.

وأضافت: ان وزارة التربية بدأت بإعطاء حوافز مالية أيضا لعدد (8) مدارس بمحافظة لحج شملت (15) مديرية ، و(216) ألف طالبة في نفس المحافظة ، وتتسلم تلك الحوافز المالية (17) ألف أسرة من أسر الطالبات.

وبينت وكيل التربية ان عمل منظمات المجتمع المدني لا يقل أهمية عن عمل الحكومة في النهوض بواقع المجتمع من التخلف والجهل. لافتة في الوقت نفسه إلى أهمية مساندة اليمن للتحالف الإقليمي والدولي والعالمي لدعم الدول التي لاتزال لديها أمية كبيرة.

وقالت ان التحالف سيسهم في تنفيذ الأنشطة وتبادل الخبرات بين الدول بدون الانتظار للالتزامات الجديدة من الدول الغنية.

ودعت نعمان في ختام كلمتها مكاتب الأوقاف في المحافظات والمدن اليمنية إلى نشر مفاهيم توضح دور المرأة في كافة المجالات بما فيها المجالات الايجابية كالتعليم وغيرة . وقالت ان هذا الدور لا يقتصر على الأوقاف فقط بل على كافة المكاتب كالزراعية والصحة وغيرها ان تعمل كلها في التوعية من خلال المجالات التي تخصها .

من جهتها أوضحت - رئيس مؤسسة تنمية القيادات الشابة - الدكتورة انطلاق المتوكل - ان المؤتمر سيبحث مواضيع رئيسية تتمثل في تشكيل تحالفات لحملات المجتمع المدني على المستوى المحلي لصالح التعليم للجميع، ومناقشة تأسيس تحالف أو كيان إقليمي للعمل لصالح التعليم للجميع في الدول الناطقة بالعربية، بالإضافة إلى مناقشة قضايا السياسات والمصادر المتعلقة بإنجاز أهداف التعليم للجميع في أنحاء الشرق الأوسط.

كيلاش ساترثي - رئيس الحملة العالمية للتعليم مؤسس المسيرة العالمية ضد عمالة الأطفال من جهته قال: ان عدد الأطفال خارج إطار المدرسة انخفض من (127) مليون إلى (70) مليون، ومن (216) مليون طفل من العمالة إلى (116) مليون، فيما ارتفعت المساعدات من مليار إلى أربعة مليارات، لكن 95 بالمائة من الدول لم تحقق التعليم للجميع حتى الآن.

وأضاف : ان (85) دولة خفضت ميزانيتها المالية على التعليم، و(25) دولة تنفق اقل من (3) بالمائة من الناتج المحلي على التعليم، وواحد بالمائة على التعليم الأساسي.

وأوضح كيلاش ان دول العالم تحتاج إلى (16) مليار دولار لتحقيق مقررات مؤتمر داكار التعليم للجميع بحلول2015م .

وأكد - رئيس الحملة العالمية: انه عندما نتحدث عن التعليم فإننا نقول لا للامية، لا للجهل، لا للفقر وعدم المساواة وانتشار الأمراض، نعم التعليم حق للجميع بدون استثناء. مستعرضاً دور منظمات المجتمع المدني في التشابك مع الحكومة للنهوض بالواقع التعليمي والحد من الأمية. مشيراً إلى أهمية قيام كيان تحالفي بين دول منطقة الشرق الأوسط للنهوض بالتعليم.

وأعتبر كيلاش ان الحملة العالمية للتعليم هي حركة مجتمع مدني تهدف إلى إنهاء الأمية على مستوى العالم، وتعمل في أكثر من (100) دولة وتسعى للتأكد من أن الحكومات تعمل على توصيل التعليم إلى كل الشباب رجل وامرأة بشكل متساوِ.

المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من القيادات التربوية والباحثين والأكاديميين والمهتمين من كل من مصر ، والجزائر ، البحرين ، والأردن ، وفلسطين ، وتونس، ولبنان والمغرب ، وتركيا، والإمارات ، وقطر والسعودية والصومال والسودان ، بالإضافة لليمن يهدف المؤتمر إلى جذب اهتمام الإعلام والهيئات الحكومية وإيجاد تواصل غايته تقديم الدعم لجهود تنشيط حملة التعليم للجميع ضمن بلدان العالم الناطق باللغة العربية.

ويبحث المؤتمر في ثلاثة مواضيع رئيسية هي فكرة تشكيل تحالفات لحملات المجتمع المدني على المستوى المحلي وذلك لصالح التعليم للجميع . وكذا مناقشة كيفية تأسيس تحالف أو كيان إقليمي للعمل لصالح التعليم للجميع في الدول الناطقة بالعربية ، بالإضافة لمناقشة قضايا السياسات والمصادر المتعلقة بإنجاز أهداف التعليم للجميع في أنحاء الشرق الأوسط.
كما يهدف المؤتمر إلى جذب اهتمام الإعلام والهيئات الحكومية وإيجاد تواصل غايته تقديم الدعم لجهود تنشيط حملة التعليم للجميع ضمن بلدان العالم الناطق باللغة العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024