الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:01 م - آخر تحديث: 08:47 م (47: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
هيئة مكافحة الفساد وGTZيستعرضان رؤية لمواءمة التشريعات لاتفاقية الأمم المتحدة
أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اليمن المهندس احمد الآنسي على أهمية مواءمة التشريعات الوطنية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بما يساعد الهيئة وشركائها على المستويين الوطني والدولي على مكافحة الفساد ووقاية المجتمع من مخاطره.

وفي لقاء عرض فيه مكتب التعاون الفني الألماني اليوم رؤية لمواءمة التشريعات اليمنية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد..أشاد المهندس الآنسي بتعاون مكتب التعاون الفني الألماني مع الهيئة لمكافحة الفساد

وعرض الدكتور (ديو جينتز وجورج هابر قرابنوتر) وهو خبير في مشروع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد رؤية لمواءمة التشريعات اليمنية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتسعى الرؤية إلى تأسيس فريق أساسي من الخبراء المحليين من المؤسسات الوطنية الرئيسية (الحكومية والبحثية) لمراجعة التشريعات الوطنية 6 إلى 8 أشهر كحد أقصى.

ووفقا لبلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت فقد ركزت الرؤية على الشراكة بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والأجهزة المعنية بمكافحة الفساد على المستوى الوطني وأهمها الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، البرلمان، القضاء، والنيابة العامة، وزارة الشؤون القانونية، وزارة الداخلية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص.


وأوضح الخبير أن العمل على مواءمة التشريعات اليمنية مع اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد سيبين احتياجات اليمن المساعدة لها في مكافحة الفساد.إضافة إلى انعكاس ذلك إيجابيا على جهود تحسين مناخ الاستثمار في اليمن.

واقترحت الرؤية على اليمن الاستفادة من تجربة مكافحة الفساد في اندونيسيا التي دخلت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في تعاون رسمي معها لمكافحة الفساد بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة البنغلادشية وكينيا خلال فترة التنفيذ.


وإذ أشارت الرؤية إلى انتشار الفساد في العديد من القطاعات في اليمن مستشهدة بمؤشر الشفافية الدولية ذكرت أن الحكومة اليمنية بدأت مؤخراً بالمبادرة في الإصلاحات التي تهدف إلى التغلب على الفساد، من خلال إقرار وثيقة السياسة (جدول أعمال الإصلاح الوطني) للعام 2006م والذي يؤكد الرغبة السياسية لليمن للشروع في التغييرات المتعلقة بالحكم البنيوي ومحاربة الفساد، إضافة إلى إقرار القوانين بشكل واضح ومطلق بهدف التغلب على الفساد ومن تلك القوانين، قانون الذمة المالية وقانون مكافحة الفساد الذي أنشئت الهيئة بموجبه وقانون المناقصات والمزايدات وكذا إنشاء اللجنة العليا للمناقصات، لتعزيز الإنشاء الجيد لمؤسسات مكافحة الفساد مثل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، إضافة إلى الانضمام لمبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية. (EITI)

وتلزم الاتفاقية اليمن بتنظيم التشريعات ذات الصلة بمكافحة الفساد أو التدابير الأخرى بما يتلاءم مع نصوصها وبما يعمل على تعزيز القدرات الداخلية لمكافحة الفساد.


يشار الى أن الجمهورية اليمنية صادقت في نوفمبر 2005م على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ،التي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 14 ديسمبر 2005م، ووقعت140 دولة على الاتفاقية فيما صادقت عليها 117 دولة حتى 29 يوليو 2008م








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024