الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 04:41 م - آخر تحديث: 04:20 م (20: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تواصلت بجامعة تعز لليوم الثاني على التوالي، فعاليات مؤتمر تعز العلمي الأول ( تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور ) . و قدمت في الجلسة الأولى ثمانية أوراق تناولت ولاة الجند في العهدين النبوي والراشدي   ، ودور معاذ بن جبل الفقهي في مخلاف الجند  وأهمية هذه المنطقة السياسة والعسكرية خلال القرن

المؤتمرنت - تعز – احمد النويهي -
مؤتمر تعز يستعرض تاريخ الجند وموزع والمعافر وبني رسول
تواصلت بجامعة تعز لليوم الثاني على التوالي، فعاليات مؤتمر تعز العلمي الأول ( تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور ) .

و قدمت في الجلسة الأولى ثمانية أوراق تناولت ولاة الجند في العهدين النبوي والراشدي ، ودور معاذ بن جبل الفقهي في مخلاف الجند وأهمية هذه المنطقة السياسة والعسكرية خلال القرن السادس الهجري ، والتحولات الحضارية التي شهد تها تعز في عهد توران شاه ، كما سلطت الجلسة الأضواء على مسكوكات المعز بن طغتكين المضروبة في تعز وكذلك مسكوكات العهد الأيوبي.

و تطرقت الجلسة الثانية في إحدى أوراقها إلى المعافر من خلال المصادر الأثرية والتاريخية ، واستعراض لبعض الأسر اليمنية ذات الحضور التاريخي قبل الإسلام والتي وردت في كتاب السلوك الجندي ، والقصر في اليمن من خلال نقش تعز، إضافة إلى استعراض واسع لمدينة الجند ونشأتها وتطورها والمواقع الأثرية في محافظة تعز وتحصيناته مدينة تعز ( باب موسى كنموذج ) وتقديم دراسة عن حمام المظفر.

وتطرقت الجلسة الثالثة والتي قدمت فيها 7 أوراق وأقيمت على قاعة السعيد الى نشأة تعز وتوسعها في العصر ألرسولي والنشاط الزراعي في تعز في عهد الدولة الرسولية دراسة تاريخية ، ورحلة ابن حجر العسقلاني إليها ، مع توضيح بواعث انتقال العاصمة الرسولية إلى تعز وكذلك العلاقات السياسية والعلمية بين تعز وحضرموت .

اما الجلسة الرابعة فقد شهدت تقديم 7 أوراق استعرض فيها زخارف المدرسة المعتبية من حيث الشكل والمضمون والنصوص التأسيسية لمدارس تعز وعلاقتها بالتخطيط الوظيفي والزخارف الإسلامية في العصر ألرسولي ومواقع العصر البرونزي في مديرية موزع وكذلك المسوحات الأثرية لهذه المنطقة .

وركزت الجلسة الخامسة التي أقيمت مساء اليوم على أهمية موقع مدينة تعز وموضعها في بناء تاريخها ، وما قاله الجغرافيين العب عن مدينة المخا.

وكانت جلسات امس ركزت على تاريخ مدينة ( المعافر ) ، حيث قدم ا. د / واثق إسماعيل ألصالحي - كلية الآداب - جامعة صنعاء ورقة بعنوان ( المعافر في المصادر الكلاسيكية ) أشار فيها إلى ان المعافر وردت عند المؤلفين اليونان والرومان وعرفت ببلاد المعافر عند الجغرافيين العرب وهو إقليم في جنوب غرب اليمن مركزه في مدينة تعز ( الحجرية حاليا ) حيث ان هناك من المؤلفين من ساوى بين المعافر والحجرية ولكنها جزء من المعافر القديمة وذكر في دليل البحر الاريتري إن هذا الإقليم امتد ليشمل محطة اوكليس( الشيخ سعيد ) وان ميناء موزع كان يتبعها ، وشارت الدراسة الى ان المعافر هي بلاد كليب وكانت مقر الحاكم المحلي التابع للملك الحميري في ظفار.

الدكتور مهيوب غالب - أستاذ التاريخ - في جامعة ذمار أشار في ورقته ( المعافر بين الخبر والأثر ) الى ان المعافر هو احد الأقاليم التي استمرت فترة طويلة عن حقل تأثير القوة في بلاد العرب الجنوبية .

وأشار في بحثه إلى ان هذه المنطقة تعرضت خلال الثلث الأول من الألف الأول قبل الميلاد لمحاولة السيطرة ، الا ان ذلك استمر لفترة معينة انتهت تحت ضربات القوة العسكرية القبلية للحلف الذي قاده كرب آيل وتر الذي تكون من سبا وحضرموت و قتبان .

وقدم البحث محددات للمعافر من الناحية الجغرافية ومدنها الأساسية وكذلك بقية المناطق التابعة لهذا الاقليم ، وذلك من خلال الاعتماد على المعلومات المتوفرة الى الا من النقوش والمصادر الوصفية ( الكلاسيكية ) والإخبارية ( العربية ) وكذلك تطرق البحث الى الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها المعافر والدور الذي لعبته في التاريخ القديم .

الدكتور هزاع محمد الحمادي من قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة تعز قدم بحثا بعنوان ( معبودات المعافر القديمة ) تطرق فيه الى المعتقدات الدينية التي كانت مصاحبة للإنسان في التاريخ القديم ولتي ارتبطت بمعتقدات اليمن القديم عموما .

وتحت عنوان ( مدينة السواء وأهميتها في التاريخ القديم ) قدم الدكتور عبد الغني علي سعيد الشرعبي بحثا تحدث فيه عن مدينة السواء والتي كان لها دور عام في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي وتحدث البحث عن موقع السواء الجغرافي وميناءها وسوقها - وعن علاقتها مع المدن الأخرى ، إضافة الى تقديم بعض اللوحات والأشكال المختارة من الآثار الثابتة لمدينة السواء وتلك المدن.

الدكتور عارف احمد إسماعيل المخلافي - أستاذ التاريخ القديم في جامعة صنعاء - قدم بحثا عنوانه ( تعز ( المعافر ) في صفة بلاد العرب ) جمع فيه كل ما ذكره الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب عن تعز ، ومما يميز البحث هو استخراج المعلومات وتصنيفها وتقديمها في موضوع متكامل لم يسبق ان قدمه احد بهذه الصورة.

وتستكمل جلسات المؤتمر الذي يعد الاول من نوعه من حيث تخصصه في تاريخ المدن اليمنية غدا الاربعاء.













أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024