الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:51 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد العلماء والباحثون المشاركون في مؤتمر تعز الأول ( تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور) ان اليمن وحدة واحدة في حضارتها وتاريخها ونشاطها الإنساني .، جاء ذلك في توصيات  مؤتمرهم والذي اختتم اليوم بقاعة السعيد بتعز والذي

المؤتمرنت - تعز – احمد النويهي -
باحثون يمنييون وعرب ..اليمن واحد عبر التاريخ
أكد العلماء والباحثون المشاركون في مؤتمر تعز الأول ( تعز عاصمة اليمن الثقافية على مر العصور) ان اليمن وحدة واحدة في حضارتها وتاريخها ونشاطها الإنساني .

، جاء ذلك في توصيات مؤتمرهم والذي اختتم اليوم بقاعة السعيد بتعز والذي شددوا فيه على ضرورة الاهتمام بتاريخ اليمن وتعميق الوعي بوصفه الذاكرة الجماعية للأمة ولازم مهم لتجذ يرها والحافظ على الهوية اليمنية والعربية .

واوصى المؤتمر بالحفاظ على اثأر مدينة تعز بوصفها شواهد ماثلة على تاريخ وحضارة المدينة وأحداثها مثل المساجد والمتاحف والمدارس .

وتبنى المشاركون مشروع لإضافة مدينة تعز القديمة الى قائمة التراث الإنساني وإعداد ملف عن ذلك يقدم الى منظمة الايسسكو،.

ونوه المشاركون الى ضرورة قيام مشروع بحث وتنقيب في موقع الجند الذي يحتضن مدينة الجند التاريخية الذي توقعوا ان تكون مدفونة جوار مسجد الجند ،.

ودعا المشاركون في المؤتمر الى التنسيق بين الجهات والوزارات المختلفة لإبراز مقومات السياحة اليمنية بشكل عام ومحافظة تعز بشكل خاص ، والتأكيد على الشراكة بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص كونها ساهمت في إنجاح هذا المؤتمر بوصفه نموذجا مقترحين ان ينظم دوريا كل عامين ،.
وشدد المشاركون على ضرورة إعادة افتتاح ميناء المخا التاريخي الذي كان نافذة اليمن إلى العالم لقرون عديدة مباركين الجهود المبذولة حاليا في إعادة تأهيله ، إضافة إلى التسريع بإخراج موسوعة او دائرة معارف المدن اليمنية من خلال إقامة مؤتمرات مشابهة في بقية المدن اليمنية تتبناها الجامعات والمؤسسات المعنية ، مع تصحيح بعض المصطلحات التاريخية ووضعها في حدودها الزمنية والجغرافية مثل جباء والسواء والمعافر.

وكام الدكتور محمد عبد الله الصوفي رئيس الجامعة قد اكد في كلمة مقتضبة في ختام المؤتمر على انه سيتم نشر البحوث المقدمة للمؤتمر في كتاب كي يشكل ذلك مصدر للباحثين وحافزا لمن بعدهم من اجل بذل مزيد م الأبحاث في مختلف مجالات المعرفة ، شاكرا كل الجهات واللجان التي ساهمت في امجاح فعاليات المؤتمر.

من جهته أشار فيصل سعيد فارع - مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة - في كلمة له ان المؤتمر اختتم بنجاح خصوصا انه تزامن مع احتفالات بلادنا بأعياد الوحدة اليمنية ، .

وقال لقد فتحتم افاق جيدة للمعرفة وان تعز بهذا المؤتمر قد كسرت عزلة المعرفة بها لأنها تاريخ اليمن الوسيط والذي كان ينقصه معرفة الناس به ، مؤكدا ان الجهات المنظمة تكون بهذا المؤتمر قد وضعت أولى الخطوات نحو موسوعة المدن اليمنية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024