الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:27 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مجتمع مدني
المؤتمر نت -

المؤتمرنت – ماجد عبد الحميد -
اختيار اليمن مقراً لـ(حملة التعليم للجميع)
أعلن المشاركون في المؤتمر الإقليمي الخاص بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم التعليم للجميع في الشرق الأوسط في ختام مؤتمرهم اليوم تأسيس (الحملة العربية من أجل التعليم للجميع) يكون مقر سكرتاريتها ومكتبها في العاصمة اليمنية صنعاء .

وتضم الحملة في عضويتها العديد من الائتلافات الوطنية في البلدان العربية
والمنظمات الدولية الممثلة إقليمياً اضافة الى عضوية لجنة التنسيق التي تتألف من ممثل واحد من كل بلد عربي يتم انتخابه من قبل الائتلاف الوطني ببلده ، إلى جانب ممثلين من مؤسسات دولية وإقليمية يتفق عليها ، بحيث تكون مدة ولاية الأعضاء (3) سنوات ، ولاينتخب لدورتين متعاقبتين .

ويتمثل دور لجنة التنسيق في توفير المصادر المعلوماتية والخبرات البشرية للائتلافات الوطنية العربية ، وبناء قدرات الائتلافات الوطنية لحقيق أهدافها ، ورسم الاستراتيجيات للائتلافات العربية بالتعاون مع الائتلافات الوطنية ، وتأسيس صندوق لتمويل نشاطات الائتلافات الوطنية ، وتعزيز روح التضامن بينها .

أما الأنشطة الأساسية التي سيتم تبنيها تأسيس المقر الرئيس والموقع الالكتروني للحملة ، والمساهمة في بناء الائتلافات الوطنية من خلال تنمية قدراتها ، والمساهمة والمشاركة بأقصى فاعلية في الأسبوع العالمي للتعليم ، والاحتفال بيوم باليوم العالمي للمعلم وإصدار تقارير ظل عن حالة التعليم في الوطن العربي وتقديمها لمجلس حقوق الإنسان وإرسال وفود لمناقشتها وكسب الدعم والتأييد .

وفي ختام فعاليات المؤتمر أكد نائب وزير التربية والتعليم – الدكتور / عبدالله الحامدي ضرورة مواصلة الدعم والتشجيع من قبل وزارة التربية للمنظمات المدنية المهتمة بالتعليم ، معتبرا ان التعليم هو أساس التنمية في المجتمعات ، فبدون التعليم لا توجد تنمية .

وقال الحامدي ان الدولة تستشعر أهمية منظمات المجتمع المدني ، واليمن من الدول الداعمة والمشجعة لكافة المنظمات ، وقال نحن نلتزم بمواصلة الدعم لكافة المنظمات المدنية التي تعمل على خدمة المجتمع اليمني ، ومبيناً ان برنامج فخامة الرئيس على عبد الله صالح – رئيس الجمهورية – حافلاً بالاهتمام والدعم ولمنظمات المجتمع المدني وللتعليم أيضا.

شاكرا في ختام كلمته المشاركين في المؤتمر لاختيارهم اليمن مكانا لانعقاد هذا المؤتمر، وكذا انتخاب العاصمة اليمنية صنعاء مقراً لمكتب الحملة العربية من أجل التعليم للجميع .

من جهتها أكدت - رئيس مؤسسة تنمية القيادات الشابة - الدكتورة انطلاق المتوكل ان اليمن ستكون محل ثقة المشاركين من كل من : مصر ، والجزائر، البحرين ، والأردن ، وفلسطين ، وتونس، ولبنان والمغرب ، وتركيا،والإمارات ،وقطر والسعودية ،والصومال ،والسودان ،الذين أعطوها هذه الثقة الكبيرة .

وقالت : ان شباب وشابات اليمن سيكونون عند حسن ضنهم في تحمل مسئولياتهم في انجاح المهام والأهداف والطموحات التي تسعى الحملة العربية من أجل التعليم للجميع إلى تحقيقها .

وبخصوص تعليم الفتاة أشارت المتوكل إلى الجهود التي بذلتها وتبذلها الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التربية والخاصة بتقليص الفجوة التعليمية بين الذكور والإناث خصوصاً في المناطق الريفية والنائية.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة المساهمة في الأسبوع العالمي للتعليم المقرر عقده عام 2010م، وتكوين ائتلاف وطني يمني.

منوهين بأهمية تعزيز دور الإعلام والمشاركة المجتمعية في التعليم ومناصرة المرأة والطفل وتعزيز التكامل بين منظمات المجتمع المدني والحكومات في البلدان العربية.

كما أكد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته الحملة العالمية للتعليم ومؤسسة تنمية القيادات الشابة ومنظمة اوكسفام نوفيب الهولندية على مدى ثلاثة أيام على أهمية تنظيم مسابقات للمستفيدين من برامج محو الأمية، وإشراك شباب وتلاميذ المدارس والأندية في الحملة العالمية للتعليم للجميع









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مجتمع مدني"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024