الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:19 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي

المؤتمرنت -
القربي :سنطرح موضوع العمالة اليمنية في اجتماع وزراء خارجية الخليج
جدد وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي موقف اليمن المطالب للسلطات الأمريكية بتسليم المعتقلين اليمنيين في جوانتانامو .

وقال القربي : موقفنا واضح وأعلناه، وهو أننا نريد تسليم مواطنينا إلى الحكومة اليمنية، لأن الدستور لا يسمح بتسليمهم لأي دولة أخرى. وبقدر هذا يهمنا أن يخرج مواطنونا من معسكرات غوانتانامو، لأن بقاءهم فيه أدى إلى انتحار أحد هؤلاء الشباب المغلوبين على أمرهم. نحن نبحث في كل السبل التي نستعيدهم بها، ونخرجهم فيها من ذلك المعتقل.

وأوضح أن موضوع التوجه الأمريكي لنقل معتقلين إلى خارج جوانتانامو لا يشمل المعتقلين اليمنيين فحسب ،وقال هناك رغبة لدى الولايات المتحدة لنقلهم لمكان خارج غوانتانامو، هم و150 آخرون، فليسوا هم فقط،لكن وزير الخارجية أكد أن موقف اليمن هو التعامل مع هذا الملف من البعد الدستوري اليمني، ومصلحة المواطنين اليمنيين.

وأكد الدكتور القربي انه سيطرح موضوع العمالة اليمنية على اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي التي سيشارك فيها اليوم .

وقال القربي : سأتطرق في اجتماعات وزراء الخارجية الخليجيين إلى هذا الأمر، وستقدم اليمن مقترحات بهذا الخصوص، وهذه يجب أن تحال إلى مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل، الذي يضم دول الخليج واليمن، حتى يتفقوا على آلية تنفيذ هذه المبادرة التي تقدم بها خادم الحرمين.
وحول موضوع انضمام اليمن إلى مجلس التعاون قال القربي: موضوع انضمام اليمن لمجلس التعاون، لا يوجد له موعد زمني. بل سيحدد ذلك الإرادة السياسية لقيادات دول المجلس، ولكن تركيزنا اليوم هو على قضية تعزيز الشراكة، وإدماج الاقتصاد اليمني وتأهيله في اقتصاديات الدول الخليجية، والوصول به إلى مستوى يجعل أمر انضمام اليمن لدول المجلس أمرا محسوما.

وأضاف:في النهاية هناك أمور تتطلب من الطرفين تعزيز الشراكة في بعدها الاقتصادي والثقافي والأمني والسياسي. هناك تقدم كبير جدا في مجالات التعاون، وأعتقد أن ما نراه من تغير في مواقف دول مجلس التعاون نحو هذه الشراكة والعمل على تعزيزها، سيؤدي في النهاية إلى انضمام اليمن لمجلس التعاون.

وفي رده على تساؤل ماذا كانت اليمن ستطلب من وزراء خارجية الدول الخليجية، مساعدات ما، لمحاولة احتواء الأوضاع الاقتصادية المتردية في اليمن قال :دول مجلس التعاون خصصت 2.7 مليار دولار اعتمدتها كدعم للتنمية في اليمن خلال مؤتمر لندن للمانحين، خصص 80 في المائة لمشاريع تنموية في اليمن، ما يهمنا كيف ننتقل من مرحلة التخصيص لعملية تنفيذ المشاريع، نريد آليات تكون أكثر نجاعة وفاعلية وسرعة، لأن زمن انتهاء الخطة الخمسية الثالثة قريب جدا مع نهاية عام 2010، وهذا من الأمور التي ناقشتها مع أمين مجلس التعاون الخليجي أمس.

وأضاف وزير الخارجية في حوار نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم :اليمن اليوم بحاجة إلى دعم خارج إطار خططه الخمسية، في مشاريع إستراتيجية تسهم في تحقيق نمو اقتصادي، ويكون له مردود يتعلق بإيرادات الدولة، حتى تتمكن الحكومة من الاعتماد على إيراداتها ومواردها، التي في النهاية ستمكن اليمن من الاعتماد على نفسها.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024