الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 08:07 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين ابورأس،
المؤتمرنت -
أبو رأس : المؤتمرات التشاورية التي تدعو لها بعض الأطراف خارج الإطار الرسمي غير شرعية
أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين ابورأس، أن المؤتمرات التشاورية أو الحوارية التي تدعو لها بعض الأطراف خارج الإطار الرسمي لم تعد مجدية وأنها غير شرعية طالما كانت بعيدة عن رعاية مؤسسات الدولة الحديثة التي وجدت لاستيعاب كافة الآراء المعبرة عن كافة ألوان الطيف السياسي والاجتماعي تحت مظلة الوحدة والثورة والديمقراطية.

وحث ابو راس في كلمته أثناء افتتاح فعاليات المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بمحافظة عمران بمشاركة 610 من قيادات وأعضاء المجالس المحلية والتنفيذية والشخصيات الاجتماعية بالمحافظة- حث أبناء المحافظة والسلطة المحلية على تجسيد التعاون من أجل البناء والتنمية من خلال مجابهتهم للتحديات الناتجة عن الظواهر السلبية وتفعيل دور المجالس المحلية في الرقابة الميدانية على أداء الأجهزة التنفيذية في اطار مديريات المحافظة. مشيرا إلى ان أجهزة الدولة ومؤسساتها قادرة على معالجة كافة المطالب المحلية.

واكد أن اليمن ستشهد خلال الفترة القادمة نقلة نوعية في الأطر التنظيمية للحكم المحلي على مختلف الأصعدة، وان الحكومة ستركز من خلال تطبيق الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي لتعزيز اللامركزية على تهيئة الوحدات الإدارية في المحافظات والمديريات لاستيعاب الصلاحيات الممنوحة للمديريات.

وأضاف: إن مفردات الإستراتيجية تركز بشكل مكثف على موائمة التشريعات والقوانين مع مفردات الحكم المحلي المنشود في المستقبل، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي للمراكز والأجهزة التنفيذية في المحافظات وفروعها بالمديريات من تأهيل للكوادر المختصة والإدارية ودعمها بالأجهزة والقدرات الفنية اللازمة.

وأشار إلى أن الانجازات التنموية التي شهدتها محافظة عمران خلال الـ11 سنة الماضي يعود الفضل فيه إلى عامل تطبيق السلطة المحلية في الدورة الأولى والحالية التي تجاوز الإنفاق الاستثماري على تلك المشاريع حوالي 75 مليار ريال.
وشدد نائب رئيس الوزراء على أن توفير المزيد من تلك المشاريع مرتبط بتحقيق عوامل الأمن الاستقرار والقضاء على ظاهرة قطع الطرق التي تعكر صفو التنمية وتسيء لأبناء عمران الذي وصفهم بالوحدويين والمدافعين عن الثورة والجمهورية.

واستعرض ابورأس الأدوار الوطنية التي لعبتها محافظة عمران في الدفاع عن الجمهورية وتجسيد مبادئها والقضاء على براثن الإمامة حتى تمكنت من إيجاد مؤسسات الدولة الحديثة من سلطات تشريعية وتمثيلية.

من جانبه أكد محافظ عمران كهلان أبو شوارب أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يأتي في ظل الزخم الجماهيري والديمقراطي الذي تشهده محافظات الجمهورية التي تعبر عن تطور مستوى الوعي الديمقراطي.

وأشار إلى الإنجازات التي تحققت لليمن منذ قيام الجمهورية اليمنية في 22مايو 1990م وبفضل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية التي شهدت في عهده عملية التنمية تطورا ملحوظا ومتسارعا في شتى المجالات.

وأوضح أن محافظة عمران نالت نصيبها من التنمية خلال العهد الوحدوي حيث تحقق لها ما يزيد عن ألف و365 مشروعا تنمويا وخدميا في مختلف المجالات وبتكلفة إجمالية 75 مليار و395 مليون ريال.. مبينا أنه سيتم بمناسبة العيد الوطني الـ19 للجمهورية اليمنية افتتاح 226 مشروعا بتكلفة 8 مليارات و883 مليون ريال في كافة المجالات.

ونوه بالدور التاريخي والنضالي لأبناء المحافظة في الدفاع عن الثورة والوحدة اليمنية ومواجهة فتن التمرد وما قدموه من دماء زكية خلال تلك المراحل العصيبة.

ودعا المشاركين في المؤتمر إلى تحمل مسؤولياتهم الكاملة وأن يكونوا أكثر واقعية وشفافية في مناقشة مشكلات المحافظة والقضايا المتعلقة بحياة الناس اليومية والتعاون سويا في تنفيذ ما يتمخض عنه المؤتمر من قرارات وتوصيات.

ولفت إلى التحديات التي تواجه عملية التنمية في المحافظة التي أبرزها ضعف الإمكانات المادية والقدرات البشرية وشحة في الموارد المحلية وارتفاع نسبة الهجرة الداخلية والتوسع العمراني وزيادة الطلب على الخدمات وارتفاع معدل البطالة.

وقال: إن المحافظة تشهد تراجعا في الأنشطة والحرف الريفية وشحة في المياه جراء استنزاف المياه الجوفية لري أشجار القات والتوسع في زراعته إضافة إلى ظاهرة التقطعات القبلية التي تعيق مسيرة التنمية فضلا عن وجود اختلالات إدارية في مختلف المرافق والأجهزة التنفيذية في المديريات وضعف أداء بعض المجالس المحلية في المديريات في تنفيذ دورها الرقابي والإشرافي".

وأكد المحافظ ابو شوارب أن تلك التحديات تتطلب من المؤتمر وقفة جادة وتقييم دقيق بهدف وضع معالجات مناسبة لتلك المعوقات.

حضرت الجلسة الافتتاحية الممثل المقيم للأمم المتحدة بصنعاء براتيبا مهيتا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024